أسلاميات

دعاء السيفي الصغير فوائده المعروف بااسم دعاء القاموس

دعاء السيفي الصغير فوائده المعروف بااسم دعاء القاموس

دعاء السيفي الصغير القاموس

ذَكَره الشّيخ الاجلّ ثقة الاسلام النّوري عطّر الله مرقده في الصّحيفة الثّانية العلويّة، وقال: انّ لهذا الدّعاء في كلمات أرباب الطّلسمات والتسخيرات شرح غريب وقد ذكروا له آثاراً عجيبة، وَلَم أروِ ما ذكرُوه لعدم اعتمادي عليه ولكن اُورد أصل الدّعاء تسامحاً في أدلّة السّنن وتاسّياً، بالعلمآء الاعلام، وهو هذا الدّعاء:
رَبِّ اَدْخِلْني في لُجَّةِ بَحْرِ اَحَدِيَّتِكَ، وَطَمْطامِ يَمِّ وَحْدانِيَّتِكَ، وَقَوِّنى بِقُوَّةِ سَطْوَةِ سُلْطانِ فَرْدانِيَّتِكَ، حَتّى اَخْرُجَ اِلى فَضاءِ سَعَةِ رَحْمَتِكَ وَفي وَجْهي لَمَعاتُ بَرْقِ الْقُرْبِ مِنْ آثارِ حِمايَتِكَ، مَهيباً بِهَيْبَتِكَ عَزيزاً بِعِنايَتِكَ مُتَجَلِّلاً مُكَرَّماً بِتَعْليمِكَ وَتَزْكِيَتِكَ، واَلْبِسْنى خِلَعَ الْعِزَّةِ وَالْقَبُولِ وَسَهِّلْ لى مَناهِجَ الْوُصْلَةِ والْوُصُولِ، وَتَوِّجْني بِتاجِ الْكَرامَةِ وَالْوَقارِ، وَاَلِّفْ بَيْني وَبَيْنَ اَحِبّائِكَ فى دارِ الدُّنْيا وَدارِ الْقَرارِ، وارْزُقْنى مِنْ نُورِ اسْمِكَ هَيْبَةً وَسَطْوَةً تَنْقادُ لِيَ الْقُلُوبُ وَالْاَرْواحُ، وَتَخْضَعُ لَدَيَّ النُّفُوسُ وَالاْشْباحُ، يا مَنْ ذَلَّتْ لَهُ رِقابُ الْجَبابِرَةِ، وَخَضَعَتْ لَدَيْهِ اَعْناقُ الاْكاسِرَةِ، لا مَلْجَاَ وَلا مَنْجا مِنْكَ إلاّ اِلَيْكَ، وَلا اِعانَةَ إلاّ بِكَ وَلاَ اِتّكاءَ إلاّ عَلَيْكَ، ادْفَعْ عَنّي كَيْدَ الْحاسِدينَ وَظُلُماتِ شَرِّ المُعانِدينَ، وارْحَمْني تَحْتَ سُرادِقاتِ عَرْشِكَ يا اَكْرَمَ الْاَكْرَمينَ، اَيِّدْ ظاهِري في تَحْصيلِ مَراضيكَ، وَنَوِّرْ قَلْبي وَسِرّي بالْاِطِّلاعِ عَلى مَناهِجِ مَساعيكَ، اِلـهي كَيْفَ اَصْدُرُ عَنْ بابِكَ بِخَيْبَة مِنْكَ وَقَدْ وَرَدْتُهُ عَلى ثِقَة بِكَ، وَكَيْفَ تُؤْيِسُني مِنْ عَطائِكَ وَقَدْ اَمَرْتَنى بِدُعائِكَ، وَها اَنَا مُقْبِلٌ عَلَيْكَ مُلْتَجِيٌ اِلَيْكَ، باعِدْ بَيْني وَبيْنَ اَعْدائي كَما باعَدْتَ بَيْنَ اَعْدائي، اِخْتَطِفْ اَبْصارَهُمْ عَنّي بِنُورِ قُدْسِكَ وَجَلالِ مَجْدِكَ اِنَّكَ اَنْتَ اللهُ المُعْطي جَلائِلَ النِّعَمِ الْمُكَرَّمَةِ لِمَنْ ناجاكَ بِلَطائِفِ رَحْمَتِكَ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ يا ذَا الْجَلالِ وَالاِكْرامِ، وَصَّلى اللهُ عَلى سَيِّدِنا وَنَبِيِّنا مُحَمَّد وَآلِهِ اَجْمَعينَ الطَّيِّبينَ الطّاهِرينَ.

إقرأ أيضا:قصة الزبير بن العوام

ذَكَره الشّيخ الاجلّ ثقة الاسلام النّوري عطّر الله مرقده في الصّحيفة الثّانية العلويّة،

وقال: انّ لهذا الدّعاء في كلمات أرباب الطّلسمات والتسخيرات شرح غريب

وقد ذكروا له آثاراً عجيبة، وَلَم أروِ ما ذكرُوه لعدم اعتمادي عليه

ولكن اُورد أصل الدّعاء تسامحاً في أدلّة السّنن وتاسّياً، بالعلمآء الاعلام ،

لمن لايستطيع النوم ويعاني من الكوابيس والآلام المستمرة في البدن أثناء النوم

يقرأ دعاء قاموس – السيفي الصغير – كل يوم قبل النوم – في حالة وضوء – ثلاث مرات متتالية . ويقرأ بعده : –

  1. الصلاة على النبي وأهل بيته عليهم السلام مرة واحدة
  2. سورة الحمد مرة واحدة
  3. سورة التوحيد 3 مرات .
  4. ورد يا علي 13 مرة
  5. الصلاة على النبي وأهل بيته عليهم السلام 5 مرات .

ما يدريكم بأن نسخة دعاء القاموس التي أعتمدتم عليها بمنتداكم أنها التي وردت عن أهل البيت عليهم السلام . لأن هناك أختلاف في نسخ أخرى ورد فيها الدعاء و أدعية أخرى ؟

السيد الحيدري :

ما يرد من أدعية عن أهل البيت ( عليهم السلام ) يأتي من مصادره الموثوقة وبعد التدقيق من قِبل أهل العلم ممن يملكون أدوات النقد ولديهم علم الدراسة البنيوية للنصوص بجميع مستوياته وكذلك موارد صدورها . و جُمعت الادعية ( ومنها دعاء قاموس ) بجهد من العلماء الذين كرسوا حياتهم في جمع هذه الأدعية ومجانبة التلفيق والدس . وإتباع المقابلة والتطبيق بين مختلف النُسخ حتى مرحلة الإنتقاء النهائي ، وإن وقع خطأ فهو يقع بسبب تلك المطابع التجارية التي لا تراعي التدقيق بعد الطباعة وينشأ عنها طباعة نسخ غير سليمة ، وما هو موجود الآن بين أيدينا هو الدعاء الصحيح كما هو وارد في مفاتيح الجنان من مطابع معتمدة . كما بإمكانكم الإطلاع على شرح دعاء قاموس في قسم نور مواضيع المدرسة الروحية .

إقرأ أيضا:تفسير الرجال قوامون على النساء

ما معنى كلمة ” أحديتك ” التي وردت في دعاء القاموس ؟

السيد الحيدري :

الفرق بين الأثنين وفي أبسط صورها أن الأحد لا مثيل له فلا يشركه فيها غيره , ولهذا لاينعت به غير اللّه تعالى , فلا يقال :رجل احد و لا درهم احد , ونحو ذلك ، أما الواحد أي لا شريك له ، و يمكن القول أن الأحد عقيدة والوحدانية أقرب للجانب العملي ، وتوحيده من قبل الموحدين عملاً .

وجاء في حقيقة سورة التوحيد لبيانها وجوه كثيرة لا يدخل حصرها تحت علمنا وإنما نتكلم عليها بما يحضرنا حال الخط مما نعرف مما أذن ببيانه فنقول قد قام الإجماع ودلت النصوص بأن بسم الله الرحمن الرحيم آية منها فتدخل في المسئول عنها حيث علم بالنص أن هذه السورة تسمى نسبة الرب كما رواه في التوحيد عن الصادق عليه السلام (( أن اليهود سألوا رسول الله صلى الله عليه وآله فقالوا انسب لنا ربك فلبث ثلاثا لا يجيبهم ثم نزلت قل هو الله أحد)) . ( رسالة في حقيقة سورة التوحيد ) .

ما هو سرادق العرش ؟

السيد الحيدري :

جاء في دعاء قاموس (( وأرْحَمْني تَحْتَ سُرادِقاتِ عَرْشِكَ يا اَكْرَمَ الاَْكْرَمينَ ))

(( وفي الحديث أن جبرئيل عليه السلام قال: لله دون العرش سبعون حجابا لو دنونا من أحدها لاحرقتنا سبحات وجه ربنا. فذلك : اعلم أنه قد تظافرت الاخبار العامية والخاصية في وجود الحجب والسرادقات وكثرتها، وفي القاموس: السرادق الذي يمد فوق صحن البيت، و الجمع سرادقات، والبيت من الكرسف، وبيت مسردق أعلاه وأسفله مشدود كله (1). وفي النهاية: السرادق كل ما أحاط بشئ من حائط أو مضرب أو خباء ..)) ( بحار الأنوار – الشيخ محمد باقر المجلسي )

إقرأ أيضا:تعريف القرآن الكريم لغة واصطلاحاً

جاء عن الإمام علي ( عليه السلام ) في وصف السرادقات (( باب الحجب والاستار والسرادقات في كتاب بحار الأنوار – الشيخ محمد باقر المجلسي ج 055 )) (( ثم سرادقات الجلال وهي ستون سرادقا ، في كل سرادق سبعون ألف ملك، بين كل سرادق وسرادق مسيرة خمسمائة عام، ثم سرادق العز، ثم سرادق الكبرياء، ثم سرادق النور الابيض، ثم سرادق الوحدانية وهو مسيرة سبعين ألف عام، ثم الحجاب الاعلى. وانقضى كلامه عليه السلام …)) .

* هل دعاء قاموس معتبر ؟ وماذا يُفهم من العبارة التي تسبق دعاء قاموس ( السيفي الصغير ) في كتاب مفاتيح الجنان ؟

– أغلب أدعية أهل البيت ( عليهم السلام ) التي وردت في كتاب مفاتيح الجنان وغيره لم يُذكر لها سند وقد أكتفى الشيخ عباس القمي في أغلب الأدعية بالإشارة إلى من ذكروا هذا الدعاء أو غيره من الأدعية . ولم يرجع الكثير من الأدعية إلى مصادرها . وما ذكر في مقدمة الدعاء قول الشيخ عباس القمي في (( مفاتيح الجنان )) حول دعاء قاموس : ((ذَكَره الشّيخ الاجلّ ثقة الاسلام النّوري عطّر الله مرقده في الصّحيفة الثّانية العلويّة *، وقال: انّ لهذا الدّعاء في كلمات أرباب الطّلسمات والتسخيرات شرح غريب وقد ذكروا له آثاراً عجيبة، وَلَم أروِ ما ذكرُوه لعدم اعتمادي عليه ، ولكن اُورد أصل الدّعاء تسامحاً في أدلّة السّنن ، وتاسّياً بالعلمآء الاعلام ، وهو هذا الدّعاء …))

1- قال الشيخ القمي : – (( ذَكَره الشّيخ الاجلّ ثقة الاسلام النّوري عطّر الله مرقده في الصّحيفة الثّانية العلويّة )) . ( والكلام للشيخ النوري ) وقال : (( انّ لهذا الدّعاء في كلمات أرباب الطّلسمات والتسخيرات شرح غريب وقد ذكروا له آثاراً عجيبة ، وَلَم أروِ ما ذكرُوه لعدم اعتمادي عليه ولكن اُورد أصل الدّعاء تسامحاً في أدلّة السّنن ، وتاسّياً بالعلمآء الاعلام )) أنتهى كلام الشيخ النوري .

أن الشّيخ الاجلّ ثقة الاسلام النّوري عطّر الله مرقده لم يروٍ ما ذُكر حول الطلسمات والتسخيرات ( فقط ) وهذا ما قصده أنه لم يعتمد عليه أي لم يعتمد على التسخيرات والطلسمات التي ذكرت حول آثار الدعاء ، ولم يذكر عدم إعتماده على أصل الدعاء . والخطأ الذي قد يقع به القارئ للوهلة الأولى عند قراءة مقدمة الدعاء (( بأن الشيخ القمي هو من لم يعتمد الدعاء ( كلياً ) ولكنه تسامح في الأدلة ثم ذكره )) وهذا خلاف الحقيقة .

2- كتب الشيخ النوري في الصحيفة الثانية العلوية عبارة ( وتأسياً بالعلماء الأعلام ) وكان يقصد هو ذكر ( أصل ) الدعاء وليس تلك الإضافات الحاوية على التسخيرات التي قال بها من لمسوا آثار الدعاء . وهذه دلالة على أن هنالك من ذكره من العلماء الأجلّاء قبل الشيخ النوري وقد تأسى بهم ثم ذكره لإعتماده على ما ذكروه من أدعية . وليس هذا فحسب بل أنه تأسى بالعلماء ( الأعلام ) الذين ذكروه وهذه دلالة أخرى على أن الدعاء ذكره الأعلام من العلماء . وإذا أعتبر الخبر ضعيفاً حول ورود هذا الدعاء فإنه لا يلزم وجود خبر صحيح في المستحبات ، بل يثبت الإستحباب حتى بالخبر الضعيف ، و من أجل هذا عبّر الشيخ بعبارة ( تسامحاً في أدلة السنن ) ، و مستند هذه القاعدة الفقهية مجموعة من الروايات الصحيحة و غيرها التي دلت على أن من بلغه عن النبي ( صلى الله عليه و آله ) ثواب على عمل فعمله كان له مثل ذلك الثواب و إن لم يقله ( صلى الله عليه و آله ) .

3- يجب الإشارة أن كتاب مفاتيح الجنان هو مرجع معتبر لدى العلماء والفقهاء ذلك لأن الشيخ عباس القمي قد كرّس جهوداً قيّمة في إعداد ما يحويه من أدعية وزيارات متخذاًَ الأصول المعتمدة مرجعاً له .

4- تحقق فضل الدعاء ولمس آثار أي دعاء لدى قارئه يعتبر دليلاً عينياً دافعاً للإعتماد على هذا الدعاء أو ذاك . وإن لم يتحقق من السند فيُقرأ حينها (( برجاء المطلوبية )) أي أن يأتي الإنسان بعمل عبادي ما رجاء مشروعيته و مطلوبيته من المولى وجوباً أو استحباباً ، فإن تبين أنه مطلوب فقد أصاب ، و إن تبين أنه غير مطلوب فلا يؤثم .

5- تضمن شرح دعاء قاموس – ذكر الشرح في مواضيع المدرسة الروحية – جملة من العبارات التي وردت عن أهل البيت ( عليهم السلام ) وقد ذُكرت من مصادرها من أدعية أخرى للإشارة إلى تشابه ما ورد في دعاء قاموس من ألفاظ وعبارات وما ورد عنهم ( عليهم السلام ) في مواطن أخرى من الأدعية المعتمدة وذلك لتبيان وحدة المصدر من حيث الدلالة والبلاغة .

6- ليس من العقل أن ننبذ كل دعاء وردت حوله عبارة تدعو للشبهة ، ولو كان كذلك لرفضنا قبول ( دعاء الصباح ) المشهور فقد ورد في تعليق في نهاية دعاء الصباح في مفاتيح الجنان عبارة تشير لسند الدعاء وهي قول المجلسي رحمه الله ( إن هذا الدعاء من الأدعية المشهورة ، ولكن لم أجده في كتاب يعتمد عليه سوى كتاب المصباح للسيد ابن باقي رضوان الله عليه …) .

السابق
دعاء الشفاء مكتوب للمريض
التالي
دعاء الزواج من شخص معين