اللغة العربية نصوص الصف الحادي عشر الفصل الثاني —
1- حنيني إلى وجه الحبيب جنون جنون يهيج القلب وهوشجون
معاني الكلمات:
حنيني: اشتياقي
شجون: الحزن والهم والهوىالنفس
شرح البيت:
يتحدث الشاعر هنا عن حنينه وشوقه للمحبوبة وتحول هذاالحنين إلى درجة من الجنون وهذا الجنون بدأ يهيج الفلب بالذكريات التي تملئهابالحزن والهم وهوى النفس
الجماليات:
وهو شجون: شبة القلب بالإنسانالحزين
حنيني جنون: تشبيه بليغ
2- أحبك ولا حبي عليك بسبة ولا أن وجدي فيهواك يشين
معاني الكلمات:
أحبك: من مصدر(حُب) وهو الود والغراموالمحبة
بسبة: بشتم
هواك: من الهوى والعشق وإرادة النفس ورغبتها
شرحالبيت:
يبدأ الشاعر هنا ويعلن حبه ويقول ليس عيب هذا الحب لكي اضعفه واستحي منهويؤكد أن حبه طاهر وعفيف
الجماليات:
وجدي بشين: أستعارة مكنية
3- غدا يكثر السالون منا ومنكم ويرقأ دمع بيننا وشؤون
معاني الكلمات:
يرقأ: من رق- صار رقيقا, لحال الشخص رحمة, رقت حال الشخص: أي ساءت, خضع وذل
شرحالبيت:
يتحدث الشاعر هنا عن النسيان ويقول أن الإنسان يحب ولكنه فجأة يفنى كل ماكان وتخف الدموع وتجف مجاري الدمع
الجماليات:
غدا: يدل علىالمستقبل
4- ونصبح لا قلب يحن إليكم وتغمض عنكم أعين وجفون
شرحالبيت:
يتحدث الشاعر هنا عن المستقبل ويقول بأن ستتغير المشاعر ويصبح لا يشتاقلها ويغمض عينيه بعد ما كان يسهر في الليل
الجماليات:
نصبح: تدل علىالمستقبل
أعين: جمع تكسير يدل على القلة
5- وكم قبلنا خلى حبيب حبيبه وكممن قرين بان عنه قرين
معاني الكلمات:
قرين: ج. قُرناء : المصاحِبوالمصاحَب
خلى: بان
شرح البيت:
يقول الشاعر هنا بأنه ليس أول أو آخرمن يفنى ويترك حبيبه فقد كان قبلنا كثيرين تركوا أحبتهم وكم صاحب أبتعد عنصديقة
الجماليات:
كم: هنا خبرية وتفيد على الكثرة
6- ويفجعريب الدهر بالكف أختها تبين شمال أو تبين يمين
شرح البيت:
يقول بأنه يصيبالإنسان مصيبة من أقرب الناس أليه وتؤلمه حيث كانوا وأين كان (يمين ß شمال) ويشير هنا إلى أصحابه المازني والعقاد
الجماليات:
شمال – يمين: تضاد
يفجع ريب الدهر بالكف: استعارة
الأفكار:
[1-2] مقدمةغزلية.
[3-6] بداية التشاؤم والإحساس بالحزن
– ونبكي على حسن طوته يد البلى ومن بز عنه الحسن فهو غبين
إقرأ أيضا:قصيدة وشايةشرح البيت:
يحزن ويبكي على الجمال يبتعد نتيجة لمصائب الدهر الذي أبعده وآخذه بقوه [الجمال] وهو ضعيف
الجماليات:
يد البلى: شبه البلى بيد الإنسان
من: تفيد العموم
8- وما كنت أدري أن حسنك زائل وأن عزاء من هواك يكون
شرح البيت:
لم يعلم بأن يوم من الأيام سوف يذهب الجمال ويصبح العزاء نتيجة لفراق المحبوبة
الجماليات:
الحسن الزائل: شبة الجمال بالحسن الذي يزول
9- فلا يخدعنك الحسن فالحسن طرفة تمر كحلم العين وهو ظنون
شرح البيت:
يبدأ بنصح وإرشاد كل عاشق بأن لا يخدعه الجمال لأنه سينتهي ويذهب ويمر كحلم العين وهذا كله ظنون
الجماليات:
لا يخدعنك: أسلوب نهي غرضه النصح والإرشاد
الحسن طرفة: تشبيه بليغ
البيت التاسع: فيه حكمة
تكرار “الحسن”: يؤكد أن الحسن زائل
شبة الحسن: بالحلم الذي يمر بسرعة.
10- غداً يكثر الباكون حولي وحولكم وما الناس إلا هالك وحزين
شرح البيت:
يقول بأنه سوف يكثر الباكون ويقسم الناس نتيجة لتشائمة بأنهم ميتين وحزينين نتيجة فراق المحبوبة
11- غدا يستدل الموت منا ومنكم وكل نفيس في الممات يهون
شرح البيت:
يقول بأن الموت سوف يؤكد بأن كل شيء سيرخص وينتهي ويزول
الجماليات:
تكرار “غدا”: دليل على تفكيره في الموت
كل نفيس في الممات يهون: حكمة
12- فنصبح موتى لا نحس افتقادكم وأي دفين يستبيه دفين
شرح البيت:
يقول بأن كلنا مصيرنا الموت ويصبح راحة لا تحس بالغرام والألم وتصبح كالأسير الذي لا يستطيع أسر أخر
الأفكار:
[7-9] الحديث عن الحسن وهو لحظات وتنتهي.
[10-12] الحديث عن الموت.
++
الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر
1- استخدام الألفاظ السهلة الموحية البعيدة عن الغرابة والتعقيد.
2- عمق الأفكار وترابطها. هم
3- استخدام الصور الكلية و الجزئية بح
4- الإقلال من المحسنات البديعية.
5- التزام الوزن والقافية
6- ظهور مسحة الحزن والألم والتشاؤم وال
مظاهر القديم
مظاهر التجديد
– التزام الوزن والقافية.
– التأثر بالقديم، واستخدام بعض
ألفاظ التراثية، مثل:( ريب الدهر
1- وضع عنوان للنص، تدور حوله
الأفكار ،
2- رسم الصور الكلية
3- التمسك بالوحدة العضوية والجو النفسي
البعد عن المحسنات البديعية المتكلفة .
4- استخدام أسلوب السرد للتشويق
وجذب الانتباه للمتابعة وأسند الحديث إلى
المتحدث إليه عامة لإثارة الذهن والتشويق.
البيت:
يقول بأنه سوف يكثر الباكون حولهما بعد موتهما
ويقسم الناس إلى صنفين: صنف قد مات وانتهت حياته،
وصنف حزين ويبكي على من مات وفارق الحياة د و
وهذا يدل على نظرته التشاؤمية للحياة.
الجماليات:
استخدام أسلوب القصر لغرض (التخصيص والقصر) ام
شرح البيت: 10
يقول بأنه سوف يكثر الباكون حولهما بعد موتهما
ويقسم الناس إلى صنفين: صنف قد مات وانتهت حياته،
وصنف حزين ويبكي على من مات وفارق الحياة د و
وهذا يدل على نظرته التشاؤمية للحياة.
الجماليات:
استخدام أسلوب القصر لغرض (التخصيص والقصر) ام
شرح البيت:
يحزن ويبكي على الجمال يبتعد نتيجة لمصائب
الدهر الذي أبعده وآخذه بقوه والجمال وهو
ضعیف
الجماليات:
يد البلی: شبه البلى بيد الإنسان
من: تفيد العموم
غدا يستدل الموت منا ومنكم
وكل نفيس في الممات يهون
البيت 11:
شرح البيت
تشکر . تذکر دم تفكر بده
بقول بان الموت سوف يؤكد بان كل شيء سيرخص
فنانة بسنت وديا شوق
أجوركم يوم القيامة فمن زحزح
عن النار وأدخل الجنة فقد فاز و
الحياة الدنيا إلا متاع الغرور
وينتهي ويزول
الجماليات:
تكر “غدا”: دليل على تفكيره في الموت
كل نفيس في الممات يهون: حكمة
البيت 12: فنصبح موتی لا نحس افتقادكم وأي دفين يستبيه دفين
معاني المفردات: *
: يأسره دفي
شرح البيت:
يقول بأن كلنا مصيرنا الموت ويصبح
راحة لا نحس بالغرام والألم
الجماليات:
البيت كله خبري للتقرير، وهو تعليا لما قبلهالتكرار(دفين) للتأكيد
الفعل المضارع (نصبح – نحس – يستبية) لاستحضار الصورة والاستمرارية
تجربة الشاعر الشعرية
تقوم على التأمل في النفس وتتسم بصدق العاطفة ودقة التعبير برسم صور
مبتكرة وحدة الموضوع | وحدة الجو النفسي
الوحدة العضوية: تحققت في الأبيات حيث:
الأفكار: تتسم بالعمق والدقة والترابط المحكم.
العاطفة : تتسم بالصدق والقوة ويمتزج فيها الأمل (الحنين) والحزن والتشاؤم.
الألفاظ: سهلة موحية بعيدة عن الغرابة استخدم بعضها من التراث القديم،
والميل إلى التكرار لتأكيد المعنى واستخدام بعض الحروف بدقة لخدمة المعني
كحرف الواو .
به
الصور: رسم لنا صورة كلية أجزاؤها
الشاعر – المحبوبة – الموت – الدهر. القلب
الباعون – الكف تغمض – تبين
خطوطها الفنية: ( اللون – الحركة – الصوت)
الصور الجزئية: في ثنايا الصور الكلية (التشبيه – الاستعارة – الكناية)
المحسنات البديعية: جاءت طبيعية لخدمة المعنى وإظهاره كالطباق.
الأساليب: اعتمد على الأساليب الخبرية التقريرية
لأنها تناسب السرد والوصف والحكيم
الموسيقى داخلية
الوزن والقافية
النون الساكنة)
ظاهرية
خفية
المحسنات البديعية
حسن اختيار الألفاظ
او والا
الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر
1- استخدام الألفاظ السهلة الموحية البعيدة عن الغرابة والتعقيد.
2- عمق الأفكار وترابطها. هم
3- استخدام الصور الكلية و الجزئية بح
4- الإقلال من المحسنات البديعية.
5- التزام الوزن والقافية
6- ظهور مسحة الحزن والألم والتشاؤم وال
مظاهر القديم
مظاهر التجديد
– التزام الوزن والقافية.
– التأثر بالقديم، واستخدام بعض
ألفاظ التراثية، مثل:( ريب الدهر
1- وضع عنوان للنص، تدور حوله
الأفكار ،
2- رسم الصور الكلية
3- التمسك بالوحدة العضوية والجو النفسي
البعد عن المحسنات البديعية المتكلفة .
4- استخدام أسلوب السرد للتشويق
وجذب الانتباه للمتابعة وأسند الحديث إلى
المتحدث إليه عامة لإثارة الذهن والتشويق