التجميل

علاج تساقط الشعر طبي

علاج تساقط الشعر طبي

لقد ساهمت الطرق الطبية في علاج مشكلة تساقط الشعر بشكل نهائي وفعال، فلقد تم توفير الكثير من الطرق الآمنة التي تتناسب مع نسبة تساقط الشعر وأسلوبها والتي تشاهد على إعادة الحيوية واللمعان للشعر بجانب نموه بشكل طبيعي وسريع.

تساقط الشعر وعلاقته بالحالة النفسية:

  • يعتبر الاكتئاب والإصابة بحالة نفسية سيئة من أهم عوامل الإصابة بمشكلة تساقط الشعر والتي قد لا تؤثر فقط بشكل مؤقت على الشعر بل قد تدوم لفترة طويلة، كما أنها تؤثر على البشرة أيضاً وتزيد من الشعور بعدم الراحة وهو ما يجعل الأمر يزداد تعقيدا.
  • يعتبر التفكير بشكل مستمر من الأمور التي تؤثر هي الأخرى علي الشعر سواء كان التفكير سلبا أم إيجابيا فمهما كان فهو يؤثر علي الشعر وعلي نموه لذا من الضروري الحرص على تهدئة الأعصاب وتجنب تناول الأدوية المهدئة والحرص علي أخذ قسط من الراحة والاسترخاء قليلا.
  • لا تقتصر الحالة النفسية علي المرض العقلي بل نجد انه يصاب بها كل شخص يقع تحت ضغط سواء المذاكرة أو الامتحانات أو العمل أو ضغط الحياة بوجه عام، لذا من الضروري التفكير بدون ضغط والحرص علي تهدئة الأعصاب.

أفضل الأدوية لعلاج تساقط الشعر:

هناك الكثير من الطرق الطبية العلاجية لمشكلة تساقط الشعر، وتختلف تكلفة كل طريقة من هذه الطرق ويجد البعض مشكلة في الاستعانة بها بالرغم من إقبال البعض إليها وذلك لكونها سريعة في نتائجها، ومن أفضل الأدوية العلاجية لمشكلة تساقط الشعر:

إقرأ أيضا:اسرع طريقة للتخلص من القمل
  1. المينوكسيديل: يعمل هذا الدواء علي تقوية جذور الشعر وتغذية فروه الرأس، مما يساعد علي تحفيز عملية النمو للشعر وتقليل ظهور التساقط، وهو يعتبر من الأدوية المسموح بها للرجال والنساء علي حد السواء بدون أي مخاطر.
  2. الفيناسترايد: له فعالية كبيرة في ايقاف تساقط الشعر وزياده معدل نموه، ولكن بالرغم من ذلك فهو لا يصلح للنساء نظراً لتركيبه الداخلي الذي يجعل استخدامه له نتائج غير مرغوب فيها.
  3. الكورتيزون: يعتبر من أسرع أساليب العلاج لمشكلة تساقط الشعر حيث يعطي أفضل النتائج سريعا ولكنه غير محبب وذلك نظراً لما ينتج عنه من أضرار كبيرة والتي تصل إلي حد الإدمان.

نصائح  استخدام أدوية علاج التساقط:

بالرغم من الاهمية الكبيرة والفائدة التي تعود من استخدام هذه الأدوية والنتائج التي تظهر بشكل سريع بعد مرور أسابيع قليلة من استخدام الطرق الطبية في علاج تساقط الشعر، ألا أن لهذه النتائج تأثيرات سلبية تظهر علي صحة الانسان وتجعله يتعرض للكثير من المشاكل لذا هناك بعض النصائح التي يجب الاهتمام بها والحرص على إتباعها والتي تتمثل في:

  1. يجب تجنب استخدام أي طريقة علاجية بدون استشارة الطبيب المختص والقيام بعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة قبل تحديد طريقة العلاج المتبعة.
  2. الاهتمام بإتباع تعليمات الوقاية من مشكلة التساقط والتي تتمثل في تجنب ربط الشعر بشكل عنيف الي الوراء وكذلك الحرص علي ترطيب الشعر باستمرار باستخدام مرطب مناسب للشعر.
  3. الحرص علي استخدام شامبو وبلسم مناسب لنوع الشعر وواقي ضد التساقط وتجنب الأنواع الأخرى التي تزيد من التساقط ومن مشاكل الشعر.
  4. الابتعاد عن المكواة وأدوات التجفيف للشعر والتي تؤثر سلبا وتزيد من التساقط للشعر وتضعف البصيلات والجذور له.
  5. استخدام مشط خشبي أفضل اختيار لحماية الشعر والحفاظ عليه، كما يجب الاهتمام بالتمشيط من أسفل لأعلي وليس العكس مع مراعاة خفة اليد أثناء التمشيط.

لقد قمنا بتقديم أهم المعلومات في هذه المقالة حول العلاج الطبي للشعر، نرجو أن تكون قد نالت إعجابكم وانتظرونا في موضوعات متنوعة جديدة ومفيدة.

إقرأ أيضا:الطريقة الصحيحة لتجفيف شعرك في الهواء بعد غسله حتى لا يتجعد
السابق
علاج تساقط الشعر عند النساء بالزيوت
التالي
علاج تساقط الشعر طبيعيا