الاقتصاد الرقمي والدور الريادي للسعودية في المنطقة

الاقتصاد الرقمي

في تصريحات لوزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي المهندس عبد الله بن عامر السواحة لوكالة الأنباء السعودية بمناسبة انعقاد أعمال منتدى قمة العشرين في جمهورية الهند قال أن المملكة تعمل على المضي قدما في دورها الريادي والفعال في الاقتصاد الرقمي على المستوى الإقليمي والعالمي.

نوه الوزير عن الدور المحوري للمملكة في مجموعة العشرين من خلال مشاركتها في وضع وتشكيل السياسات الرقمية وقيادة عدد من المبادرات للدفع قدما بجهود سد الفجوة الرقمية العالمية، حيث تصب الهند اهتمامها هذا العام على موضوع” أرض واحدة، عائلة واحدة، مستقبل واحد”.

الاقتصاد الرقمي والمفات الأساسية الثلاث

تأتي أولويات مجموعة العمل الخاصة بالاقتصاد الرقمي بالتركيز على ثلاث ملفات أساسية تشمل: البنية التحتية الرقمية العامة والأمن في الاقتصاد الدول الرقمي وتطوير تنمية المهارات، وذلك لما تساهم في التحول الرقمي في مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية، والعمل على تشكيل آفاق جديدة من خلال تطويع تقنيات تخص الإنسان وتساعد في تعزيز الاقتصاد لدعم التعافي العالمي.

أكمل الوزير في تصريحاته بأن المملكة تفتخر بوجود قطاع رقمي يعمل على تكريس الموقع الريادي الذي تتمتع به المملكة على المستوى الإقليمي والعالمي كواحدة من الوجهات التقنية الرائدة بالاعتماد على القدرات الوطنية المالكة للمؤهلات العالمية والبنية الرقمية الواعدة التي تحرص المملكة على تطويرها.

إقرأ أيضا:طريقة تحضير الدجاج في الفرن

أكبر تكتل للمواهب الرقمية بالمنطقة

وتابع أن هذه التطورات عملت على تقدم المؤشرات والتقارير العالمية حيث جاءت المملكة في الترتيب الثاني للتنافسية الرقمية لعام 2023 بين دول مجموعة دول العشرين من المركز الأوروبي للتنافسية.

حققت المرتبة الرابعة عالميا والمرتبة الثانية بين دول مجموعة العشرين في مؤشر جاهزية التنظيمات الرقمية المصنفة من خلال الاتحاد الدولي للاتصالات، وكل هذا يصب في تطوير الاقتصاد الرقمي للمملكة ودورها الريادي في المنطقة.

شدد وركز السواحة على اهتمام وحرص المملكة العربية السعودية على توسيع نطاق الابتكارات والعمل على إيجاد الحلول الرقمية، حيث نجحت المملكة في تقليص الفجوة الرقمية لنسبة 1% وهي تعد واحدة من أفضل 3 دول في مجموعة العشرين في سد تلك الفجوة.

إقرأ أيضا:دعاء الإستعاذة

وضح السواحة امتلاك المملكة لأكبر تكتل بشري من المواهب الرقمية في المنطقة بواقع يصل لـ 340 ألف عامل وعاملة.

اقرأ أيضا: ارتفاع الناتج المحلي

السابق
البيئة: الأنظمة لا تسمح بنقل ملكية الإبل غير المرقمة
التالي
أطفال كهاتين: زيارة ترفيهية لشركة فايزر السعودية