انطلاق المؤتمر الدولي للصقور الذي ينظمه نادي الصقور السعودي

المؤتمر الدولي للصقور

أطلق أمس نادي الصقور السعودي المؤتمر الدولي للصقور تحت شعار “معا لاستدامة الصقارة” والذي يستمر لمدة يومين، ويأتي ضمن فعاليات النسخة الخامسة من معرض الصقور والصيد السعودي الدولي ويحضره العديد من الخبراء والمتخصصين والصقارين من داخل وخارج المملكة.

المؤتمر الدولي للصقور والحفاظ على الهوية 

ترأس الرئيس التنفيذي للنادي، طلال الشميسي، افتتاح المؤتمر الأول من نوعه في المملكة والمنطقة حيث أكد الشميسي أن المؤتمر يمثل حدثاً استثنائياً ذا أهمية بالغة، حيث يلبي تطلعات الوطن وقيادته الحكيمة في الحفاظ على الإرث والهوية والثقافة. 

يأتي المؤتمر كجزء من معرض الصقور والصيد السعودي الدولي، الذي يدعم مجال الصيد ويعزز موروث الصقارة من خلال تبادل الأفكار والمعرفة بحضور المسؤولين والباحثين والمهتمين والمستثمرين من مختلف دول العالم وتعتز المملكة بأنها تحتضن إرث الصقارة المدرج ضمن قائمة اليونسكو.

أشار الشميسي إلى أن الدعم والاهتمام الغير محدود من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد المشرف العام على نادي الصقور السعودي، وكذلك توجيه ومتابعة سمو وزير الداخلية رئيس مجلس إدارة نادي الصقور السعودي، كانت وما زالت الأسباب الحقيقية لنجاح النادي وقد حقق النادي إنجازات وقفزات كبيرة في فترة قياسية منذ تأسيسه، وذلك في مجال الفعاليات والبرامج البيئية التي تم إطلاقها.

إقرأ أيضا:طريقة التسجيل في نور

في كلمته في المؤتمر الدولي للصقور أوضح الشميسي أن النادي ينظم خمس فعاليات رئيسة سنويًا، بما في ذلك معرض الصقور والصيد السعودي الدولي، والمزاد الدولي لمزارع انتاج الصقور، ومزاد نادي الصقور السعودي المخصص لصقور الطرح المحلي، وسباق الملواح، ومهرجان الملك عبدالعزيز للصقور.

دخل سباق الملواح موسوعة غينيس مرتين متتاليتين من حيث عدد الصقور المشاركة ليحمل أكبر تجمع للصقور في العالم كما ينظم فعاليات اخرى مثل الاحتفاء بالأيام العالمية التي تخص البيئة والحياة الفطرية والطيور المهاجرة.

ويوجد العديد من البرامج البيئية مثل برنامج هدد الذي يهدف لإعادة الصقور لمواطنها الأصلية داخل المملكة وخارجها الحاصل على اعتراف دولي وتكريم من المؤتمر الدولي الذي أقيم في فرنسا في مدينة مرسيليا لدول الأطراف للاتحاد العالمي للمحافظة على الطبيعة.

المحاور التي يناقشها المؤتمر 

المؤتمر الدولي للصقور يناقش ست محاور أساسية وهي:

  • أمراض الصقور.
  • حماية الصقور و موائلها.
  • استدامة هواية الصقارة والآفاق المستقبلية.
  • مزارع إنتاج وتربية الصقور.
  • التنظيم القانوني للصقارة والاتجار غير المشروع.
  • الفرص الاستثمارية في هذا المجال.

اقرأ أيضا: أماكن الصيد البري

إقرأ أيضا:عمل كنافة نابلسية
السابق
الشركة السعودية للكهرباء تشتري 25% من البنية التحتية للسيارات الكهربائية
التالي
أمريكا تستحوذ على 93.213 برميل من صادرات النفط السعودي في 2023