اخبار الصحة

وزير الصحة: نقل الهيئات الصحية الشرعية إلى القضاء العام يسرع إنجاز قضايا الأخطاء الطبية

نقل الهيئات الصحية الشرعية إلى القضاء العام يسرع إنجاز قضايا الأخطاء الطبية

أكد وزير الصحة فهد بن عبد الرحمن الجلاجل أن نقل الأجهزة الصحية من الشريعة إلى القضاء العام يأتي لتحسين سلامة المرضى ورعاية حقوقهم ، ويكمل إنشاء مركز سلامة المرضى والتوسع في التأمين ضد الأخطاء الطبية وتنظيم عمل الأطباء الحكوميين في القطاع الخاص.

وأضاف أن هذا الإجراء سيساهم في سرعة إنهاء القضايا بما في ذلك الأخطاء الطبية ، وسيوحد مرجعية الاختصاص في القضايا إلى وزارة العدل ، حيث تعمل وزارة الصحة على تطوير القطاع الصحي ، وزيادة الكفاءة. للخدمات الصحية. وتحسينها ، وإحداث تغيير في جودة وسرعة الخدمة المقدمة للمواطنين والمقيمين.

نقل الهيئات الصحية الشرعية إلى القضاء العام يسرع إنجاز قضايا الأخطاء الطبية

فيما أشارت وزارة الصحة إلى أن نقل الاختصاص من الأجهزة الصحية الشرعية إلى القضاء العام سيساهم في سرعة إنجاز الفصل في القضايا بما في ذلك الأخطاء الطبية ، وتوحيد مرجع الاختصاص في القضايا إلى وزارة العدل ، حيث تعمل وزارة الصحة على تطوير القطاع الصحي وزيادة كفاءة الخدمات الصحية وتحسينها وتحقيق التغيير في جودة الخدمات الصحية وسرعتها في الخدمة المقدمة للمواطنين والمقيمين.

أنشأ مجلس القضاء الأعلى عددا من الدوائر المتخصصة للتعامل مع مثل هذه المنازعات بمحكمة استئناف الرياض والمحكمة العامة ، حيث تم تدريب وتأهيل القضاة ومعاونيهم على أساس الكفاءة القضائية والتأهيل الأكاديمي والخبرة العلمية العملية ، في بالطريقة التي تحقق الجودة والدقة في الحلول القضائية المتعلقة بهذه الخلافات.

وأشارت الوزارة إلى أن اختصاصات الجهات الصحية الشرعية التي ستنظر فيها المحاكم هي قضايا الأخطاء الطبية ، والنظر في الأخطاء الصحية المهنية المتعلقة بالحقوق الخاصة مثل الدية والتعويضات والتعويضات .

وكذلك الأخطاء المهنية التي تؤدي إلى الوفاة أو الإضرار بعضو من جسم الإنسان أو فقدان منفعته أو حتى جزء منه ، حتى لو لم يكن هناك مطالبة بالقانون الخاص ، وكذلك النظر في مسؤولية المؤسسات الصحية الخاصة عن الأخطاء الطبية المهنية المتعلقة الحقوق الخاصة أو العامة.

أدى تكامل الحكومة الإلكترونية بين وزارتي العدل والصحة إلى تحسين سرعة وسهولة نقل الصلاحيات من الهيئات الصحية الشرعية إلى القضاء العام ، مما يعكس نطاق الشراكة الفعالة وعمق العمل المؤسسي المشترك بين الطرفين خدمة المستفيدين.

وأعرب وزير العدل عن امتنانه لوزير الصحة وفريق العمل المشترك لكلا الطرفين على التعاون الفعال والمهنية العالية التي رافقت عملية الانتقال والتي تعكس درجة التكامل والتعاون بين الطرفين.

من جانبه قال وزير الصحة: ​​”هذه الاتفاقية من أجل إصلاحات هيكلية للنظام الصحي في المملكة” ، معربا عن امتنانه لوزير العدل وكامل فريق العمل المشترك بين الوزارتين للتكامل. . والتعاون الذي يحقق تقديم أفضل الخدمات الصحية للمستفيدين.

السابق
كنو يثير أزمة جديدة في الهلال بعرض مغري أوروبي في يناير
التالي
تعرف على أول تعليق من مدرب البرتغال على انتقال رونالدو للنصر