المقالاتالسياحة بالسعودية

أهم المساجد في المدينة المنورة

المدينة النبوية هي سيدة البلدان، فهي دار السنة وموطن الهجرة، لذا فيكثر المساجد في المدينة المنورة ،تلك المدينة الحاضنة لثاني المساجد بالإسلام الذي إليه يشد المسلمين رحالهم بعد المسجد الحرام، ألا وهو المسجد النبوي، والآن سنضع بين أيديكم مساجد تلك المدينة العظيمة.

المساجد في المدينة المنورة

مسجد الفُقَيْر

وهو من أهم المساجد في المدينة المنورة ،حيث يعرفه البعض بإسم مسجد مثيب، شيد مسجد الفقير من صدقات رسول الله، وقد صلى النبي فيه، ومعنى الفُقَيْر هي الحفرة التي يغرس بها فسيلة النخل، ويوجد هذا المسجد بيمين الطريق الذي يوصل بين العوالي وقربان، حيث يقع بعيداً عن مسجد قباء مسافة كيلو متر.

هذا المسجد عبارة عن مبنى أثري قديم مبني من الحجارة ولكن يعتريه الإهمال، وتم إحاطته بسور حديدي حديثاً، ويواظب البعض من زوار المدينة على الصلاة فيه، وسمي بذلك الإسم لأنه حين جمعت فسائل النخل لرسول الله فإنه طلب من سلمان أن يحفر لها كي يضعها الرسول الفسائل بيديه الشريفتين.

مسجد بني غفار

يعرف هذا المسجد بإسم كهف بني حرام الكبير وهو واحد من المساجد في المدينة المنورة التي جاء أن رسول الله صلى فيها، يوجد هذا المسجد بمقابل مسجد جهينة بناحية الشام، وهذا المسجد أصغر في المساحة من مسجد حهينة، وقبلته عبارة عن قطعة جبل صغير.

مسجد جهينة

هو ذلك المسجد الذي إختطه رسول الله بنفسه لجهينة، ويوجد في الناحية الجنوبية من جبل سلع.

مسجد بني بياضة

وهو من المساجد التي صلى رسول الله في موضعها بالمدينة المنورة.

مسجد بني عبد الأشهل

وهو من المساجد في المدينة المنورة التي ورد أن رسول الله صلى بها، حيث جاء أن رسول الله صلى فيه صلاة المغرب، وحين الإنتهاء من الصلاة رأى الناس يسبحون أي يصلون النافلة، فقال لهم رسول الله هذه صلاة البيوت، ويعرف مسجد بني عبد الأشهل بدار بني عبد الأشهل، ويجد المسجد مع طرف الحرة الشرقية التي تعرف بإسم حرة واقم.

مسجد بني أمية بين زيد

وقد ورد أن هذا المسجد قد صلى فيه الرسول، ويوجد هذا المسجد في العوالي بالكَبَّا، توجد بشرق دار بني الحارث الخزرجيين.

مسجد بني الحلبي

وقد روي أن رسول الله صلى بها، ويُعرف أيضا هذا المسجد بدار بني الحلبي، يقع بين دار بني الحارث بن الخزرج الواقعة بشرق وادي بطحان وبين قباء.

مسجد بني واقف

يوجد هذا المسجد في العوالي، وهو من المساجد التي صلى الرسول بها، وقد أقيم المسجد بمنازل بني واقف من الأوس.

مسجد مشربة أم إبراهيم

أحد المساجد في المدينة المنورة ،تم تسميته بذلك الإسم لأن زوجة النبي السيدة مارية القبطية في حين مخاض ولادة إبراهيم إبن الرسول تعلقت بخشبة من الخشب الموجود بالمشربة، ومعنى المشربة هي البستان حيث أن أغلب المؤرخين يرجحون أن هذا البستان كان ملكاً لمارية، يوجد آطم هذا المسجد في العوالي، هذا المسجد في يومنا الحالي يحيطه سور يوجد بداخله مقبرة تعرف بالعوالي.

مسجد بني خدارة

وقد صلى الرسول بمسجد بني خدارة، وقام بحلق رأسه فيه، ويعرف هذا المسجد بإسم مسجد ثنية الوداع.

مسجد العجوز

ويعرف أيضا بإسم مسجد بني خطمة، وقد ورد أن رسول الله قد صلى بمسجد العجوز الذي ببني خطمة عند قبر البراء بن معرور، وكان هذا الرجل ممن شهدوا العقبة، ولكنه مات قبل الهجرة، وأوصى لنبي الله بثلث ثروته، وأمر أن يكون قبره مستقبلا للكعبة، ويوجد مسجد العجوز بشرق مسجد الشمس في العوالي.

مسجد المستراح

يسمى بمسجد بني حارثة وذلك لأنه يقع بمنازلهم، ومسجد المستراح لأن النبي إستراح فيه وقت رجوعه من غزوة أحد، يوجد هذا المسجد بالناحية الشمالية الغربية من الحرم النبوي، حيث يبعد عنه مسافة 2500 متر، وهو من المساجد القديمة التي بنيت بعهد رسول الله، ولأهمية هذا المسجد تاريخيا فقد تم توسعته وتجديده بحسب طراز الحديث، تم بناؤه على شكل مستطيلي، تصل مساحته حوالي 491م2، يوجد بالمسجد قبة ومنارة وثلاثة مداخل تجاه الغرب والشمال والشرق.

مسجد سعد

وقد ورد أن رسول الله صلى بالمسجد الذي في دار سعد بن خثيمة الذي يقع بقباء وقد جلس به.

 مسجد فيفاء الخبار

وهو من المساجد في المدينة المنورة التي صلى الرسول بمسجد فيفاء الخبار.

مسجد أبي بن كعب

هذا المسجد يسمى أيضا بمسجد بني جديلة، موجود بأول البقيع وذلك على يمين من يخرج من درب الجمعة، لا تزال بقايا المسجد شاهدة على أنه كان بناؤه من الحجارة المنقوشة متخذاً طراز البناء العمري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى