السياحة بالسعوديةالمقالات

إمارة الفجيرة : تعرف أشهر معالمها السياحية

يوجد إمارة كثيرة في دولة الإمارات ومن أشهر هذه الإمارات إمارة الفجيرة وهي توجد على خليج عمان، و إمارة الفجيرة على امتداد ساحل طوله حوالي 70 كيلو متر بداية من  قرية أوحلة إلى قرية دبا في الشمال، الذي يحكم الإمارات هو الشيخ حمد بن محمد الشرقي.

إمارة الفجيرة

إمارة الفجيرة مساحتها حوالي 1450 كيلو متر مربع ويوجد بأغلبها جبال وهضاب وسهول وواحات والكثير من الأراضي الصحراوية، مناخ غمارة الفجيرة تختلف فيه درجات الحرارة من حين لآخر وكذلك نسبة الرطوبة وأهم ما يميز إمارة الفجيرة إنتشار الشلالات المائية والرمال ويوجد بها الكثير من الينابيع سواء حار أو بارد.

يوجد بالفجيرة بعض المدن مثل دبا الفجيرة ومسافي وقدفع ومربح والبثنة، ويتخد بعض المسافرين إمارة الفجيرة كوطن لهم خاصة السمافرين من جنوب الجزيرة العربية إلى سواحل الشام ويطلق عليهم اسم الفينيقين وهم يشتهروا بالبراعة في ركوب البحر.

يوجد الكثير من معالم إمارة الفجيرة التاريخية:

دبا الفجيرة:

وهي توجد أقصى الشمال في الإمارة ويوجد بها العديد من الشواطئ ويحيط بها مجموعة من السلاسل الجبلية، وهي توجد من بداية  الحضارة التاريخية في بلاد الإمارات، ويوجد بها الكثير من القلاع وآثار قديمة وكانت دبا مركز تجاري قديم منذ العصور الفينيقية قديماً.

البدية:

وهي توجد على بعد 38 كيلو متر شمال مدينة الفجيرة، وكان يسكنها السكان في العصور القديمة، يوجد بها الكثير من الماطق السياحية التي تجذب السياح إليها مثل المساجد التي توجد في دولة الإمارت وهو من المساجد الأثرية وهو يحاط بأسوار، ومسافي التي تقع على مفترق الطريق الذي يؤدي لمدينة الفجيرة ومدينة ديا حيث يوجد بها الكثير من الأودية وينابيع المياه العذبة، ويوجد بها سوقاً محلياً يقام يوم الجمعة حيث يتم عرض سجاد صوفي يدوي والمنتجات الفخارية وأيضا الخضروات والفواكه والنباتات التي تستخدم في الزينة.

قدفع:

وهي قرية تقع على ساحل إمارة الفجيرة والذي يمتد ناحية مدينة دبا وهي تقع على مسافة 18 كيلو متر من مدينة الفجيرة، يوجد بها الكثير من المناطق الأثرية مثل المدفن الأثري الذي تم اكتشافه وهو على شكل حدوة حصات وهو يوجد منذ 500 سنة قبل الميلاد ويوجد أيضا بها الكثير من الأسلحة البرونزية والاواني المصنوعة من الخزف وجواهر وهذا الأشاي قد انتقلت إلى متحف الفجيرة الوطني ليتم عرضها هناك.

البثنة:

وهي توجد في مكان جبلي في طريق يؤدي غلى الشارقة ودبي وهي تقع على مسافة 15 كيلو متر بقلب واديحم وهي من المناطق التاريخية حيث تحتوي على معبد أثري ويوجد بها قلعة إسلامية قديمة.

عين مضب:

وهي من العيون التي تميز إمارة الفجيرة ويوجد بتلك العين مباه معدنية كبريتية والتي يتخذها المرضى مكان للعلاج الجلدي وأيضا مرضى الروماتيزم، ويميزها أيضا موقعها وسط حديقة عين مضب وذلك شمال مدينة الفجيرة.

عين الغمور:

وهي من أجمل مناطق إمارة الفجيرة وتعتبر عين يوجد بها مياه كبريتية ويحيط بها أشجار السدر وأشجار النخيل وأشجار الأرك وهي تبعد مسافة 25 كيلو متر من مركز المدينة.

وادي الرويعة:

يوجد بها الكثير من العيون ومياه الشلاشلات التي تتساقط وتوجد على مسافة 45 كيلو متر من شمال المدينة ويوجد بها محمية طبيعية حيث انها تعتبر أول محمية توجد في منطقة جبلية ويوجد بها أيضا الكثير من الحيوانات البرية والحشرات والنباتات، ويوجد بها شلال الوريعة.

اقتصاد إمارة الفجيرة:

حيث موقعها المتميز فهي تربط أسواق الإمارات بأسواق دول الخليج وأوروبا وشبه القارة الهندية وهي البوابة الشرقية للدولة ومكان تصدير البضائع التجارية بين شرق وغرب البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى