أخبار الاقتصاد

الإيرادات غير النفطية تغطي 40 بالمئة من الإنفاق

في تطور كبير في حجم الإيرادات غير النفطية في السعودية ، أعلن وزير المالية محمد الجدعان أنها ساهمت في تغطية 40 في المائة من حجم الإنفاق الحكومي حتى نهاية العام الماضي ، وبعد ذلك لم تتجاوز 10 في المائة. . فقط في المراحل السابقة.

وقال وزير المالية السعودي خلال \”منتدى موازنة 2023\” الذي بدأ يوم الأحد ويستمر حتى اليوم ، إن هذا التطور الكبير في الإيرادات غير النفطية جاء بفضل سياسته المالية الجديدة لتجنب الاعتماد على الإيرادات على مصدر واحد. ، مما أدى إلى عجز في ميزانية الدولة في السنوات الأخيرة.

وأضاف الجدعان ، عن رحلة الموازنة التي بدأت مع برنامج التوازن المالي: \”كانت هناك تحديات كبيرة ، حيث بلغ العجز قبل 5 سنوات 15 بالمائة من الناتج المالي المحلي للموازنة ، وانسحبت الدولة لعدة سنوات أخرى. (266 الف مليون دولار) \”.

وأوضح أن الانتقال من برنامج التوازن المالي إلى برنامج الاستدامة المالية قد تم ، والمقرر له 3 سنوات ، ويمكن تمديده إلى 10 سنوات ، موضحا أن الإنفاق أصبح معتمدا على الاستراتيجيات.
وتأتي تصريحات الجدعان بعد أن أعلنت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية ، الأحد ، أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ارتفع بنسبة 8.8 في المائة في الربع الثالث من عام 2022 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.

إقرأ أيضا:أسعار الذهب اليوم السبت 31/12/2022

وقالت الهيئة إن ارتفاع الناتج المحلي السعودي خلال الربع الثالث كان مدفوعا بالزيادة التي حققتها الأنشطة النفطية بنسبة 14.2 في المائة ، والأنشطة غير النفطية بنسبة 6 في المائة ، وسجلت الأنشطة الحكومية نموا بنسبة 2.5 في المائة سنويا.

وقال وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي فيصل الإبراهيم ، خلال منتدى الميزانية ، إن الأنشطة غير النفطية في السعودية منذ بداية العام وحتى نهاية الربع الثالث نمت بنسبة 5.9 في المائة ، مسجلة أعلى معدل نمو. في ما يقرب من 10 سنوات.

إقرأ أيضا:استحوذت \”إيدج\” الإماراتية على \”مارس روبوتكس\”: رؤية مشتركة تقود التطور الروبوتي

وأضاف أن النمو في الأنشطة غير النفطية يأتي مباشرة من دعم الحكومة لزيادة مساهمة القطاع الخاص في الناتج الإجمالي للمملكة ، وأن رؤية المملكة 2030 تهدف إلى زيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد إلى 65 بالمائة. 2030. مقارنة بنسبة 43 في المئة اليوم.

السابق
اكتتاب \”لوبريف\”.. تحديد سعر الطرح النهائي عند 99 ريالاً
التالي
لوبريف السعودية تحدد سعر الطرح عند 26.3 دولار

اترك تعليقاً