الحياة السعودية

الهيئة العامة للعقارات: خدماتها الالكترونية وكيفية التسجيل

الهيئة العامة للعقارات

نشأة الهيئة العامة للعقارات في المملكة العربية السعودية.

تصنف الهيئة العامة للعقارات في المملكة العربية السعودية على أنها المسؤول الأول عن اقتراح السياسات المنظمة للأنشطة العقارية الغير حكومية ، وبناء ومراقبة المؤشرات، ونشر الوعي بالأنظمة، واستخراج التراخيص، وتأهيل وتطوير قدرات العاملين، إضافة إلى إنشاء بوابة إلكترونية لقواعد المعلومات العقارية ويتم الإشراف علي كل هذة الخدمات من جهات مختصة ،ليعمل على رفع كفاءة العقار، وتشجيع الاستثمار فيه. وتكمن رؤية الهيئة العامة للعقار بأن يكون قطاع العقار السعودي حيوياً، ويمتاز بالثقة، إضافةً إلى الابتكار والحداثة.. وقد وافق مجلس الوزراء خلال جلسته برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في قصر السلام في جدة بتاريخ 4 سبتمبر 2018 ، على تحويل “مصلحة أملاك الدولة” إلى هيئة عامة باسم “الهيئة العامة لعقارات الدولة” وعلى الترتيبات التنظيمية لها بعد توصية من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

ما هي مهام الهيئة العامة للعقارات.

يعد أحد الأسئلة الهامة الحيوية التي يجب الاجابة عليها والتي تدور في أذهان الكثير من مواطني المملكة ما هي مهام الهيئة العامة للعقارات وخلال الحديث سنعرض عليكم بعض أهم مهام الهيئة العامة للعقارات.

  1. العمل على تنظيم القطاع العقاري في المملكة.
  2. تحقيق الشفافية في القطاع، إضافةً إلى التأكيد على عنصر الاستدامة.
  3. منح الثقة للمشاركين، من خلال سوق حيوي وجذاب داخل المملكة.
  4. توطيد العلاقات بين المستثمر والمستفيد بما يحقق أقصى استفادة.
  5. تقديم خدمات مبتكرة و متطورة تتماشى مع تطور الحياة.
  6. تشجيع الاستثمار في المجالات العقارية، بالإضافة لتوفير المناخ المناسبة للمنافسة العادلة.
  7. عقد المؤتمرات والندوات المتعلقة بمجال عمل هيئة قطاع العقار، إضافةً إلى المشاركة في المعارض الدولية للاطلاع على العالم من حيث التطوير في المجال العقاري.
  8. نشر الوعي بالنظام التابع للقطاع العقاري، وأنشطته بين المواطنين.
  9. متابعة تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين المملكة والدول الأخرى، والتي تكون ذات صلة بالقطاع العقاري بما يحقق أقصى استفادة اقتصادية للمملكة.
  10. تحقيق الاستقرار والتوازن لمؤشرات القطاع العقاري في المملكة العربية السعودية.

الخدمات الإلكترونية المقدمة من الهيئة العامة للعقارات لخدمة المواطن السعودي.

 

إقرأ أيضا:هيئة الحكومة الرقمية:اهمية التحول الرقمي واثرة علي المجتمع
  • المعهد العقاري السعودي

وهو عبارة عن معهد يختص في نشر أفضل الممارسات العالمية في القطاع العقاري، بالإضافة إلى ذلك يعمل على تدريب وتأهيل المهنيين الممارسين للقطاع العقاري، ومنحهم شهادات خبرة وكفاءة والتي بدورها تمكنهم من دخول سوق العمل. وقد تم إنشاء المعهد بتاريخ 2017/8/2م، والذي يعتبر من المبادرات الخاصة في وزارة الإسكان، حيث إنه أول بناء يختص بمجال العقارات في المملكة.

  • المركز السعودي للتحكيم العقاري

يعمل مركز التحكيم العقاري على إيجاد حل سريع ومرضي بين أطراف النزاع العقاري، وذلك من خلال نظام إلكتروني يسهل من الإجراءات المتعلقة في التحكيم العقاري. والهدف الرئيسي من إنشاء المركز يعود إلى التخفيف من العبء على المحاكم، وفض الخلافات والنزاعات التي تنتج عن البرامج التي يتم الإشراف عليها من قبل الهيئة العامة للعقار.

للتعرف علي معلومات اكثر عن الهيئة العامة للنقل 

  • لجنة المساهمات العقارية تصفية

تتشكل لجنة تصفية من معالي محافظ الهيئة العامة للعقار رئيسًا، وأعضاء يمثلون بعض الوزارات في المملكة. وتختص اللجنة في بعض المهام، وتاليًا تتلخص مهامها:

إقرأ أيضا:هذا الشيء أخرجه من حقيبة السفر على الفور !
  • النظر في جميع المساهمات العقارية القائمة.
  • تكليف مكاتب المحاسبين القانونيين بإعداد مركز مالي لكل مساهمة، مع إعداد التقارير المفصلة عنها، ومتابعتها حتى تتم تصفيتها وذلك لحفظ حقوق المساهمين.
  • إسناد المساهمات للمصففين القانونيين.
  • تحديد الأتعاب والمصروفات الخاصة في المكاتب التي تستعين بها، واحتسابها من مصروفات المساهمة.
  • إعداد تقرير نصف سنوي عن الأعمال التي قامت بها، ورفعها إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
  • إعداد آلية للعمل الخاص بها، لحفظ حقوق المساهمين وتصفية المساهمات.

 

  • لجنة ملكية

تعتبر لجنة ملكية لجنة حكومية دائمة مشكلة من وزارة العدل والشؤون البلدية والقروية والإسكان والهيئة العامة للعقار، وتقوم هذه اللجنة على معالجة أخطاء تسجيل الملكية العقارية داخل مدن وقرى المملكة ، إضافة إلى ذلك فهي تعمل على استقبال الاعتراضات على التأخر في تنفيذ بعض الإجراءات؛ مثل تجزئة الملكية العقارية، تعديل أو تهميش أو تعديل على الصك، أو إصدار صك بدل فاقد أو تالف، إلى جانب تنازع اختصاص في الولاية المكانية واختلاف مساحة الصك عن الواقع، زوائد المنح أو الزوائد التنظيمية، وغيرها من الاعتراضات. علي وجه العموم إذا تأخرت أو امتنعت أي جهة حكومية عن اتخاذ إجراء يتعلق في ملكيتك العقارية، فإن ما عليك هو متابعة اعتراضك على منصة ملكية، حيث تحتاج صورة عن الصك بالإضافة إلى رقم الصك لاخذ الاجراءات الازمة.

إقرأ أيضا:الهيئة العامة للزكاة والدخل: خدماتها وأهدافها وطريقة التسجيل
  • بوابة العقار الجيومكانية

يمكن للمواطنين من خلال خدمة بوابة العقار الجيومكانية التعرف على الخدمات التي تتواجد في منطقتك، أو منطقة معينة؛ مثل معرفة أماكن تواجد المراكز الصحية، المساجد، المستشفيات والمدارس وغيرها من الخدمات. إضافةً إلى ذلك، تمكنك من التعرف على قطع الأراضي، والإحصاءات.

طرق التسجيل في الهيئة العامة للعقارات.

تتيح الهيئة العامة للعقار في المملكة خدمة التسجيل فيها، وذلك من خلال الموقع الرسمي للهيئة، والتي تكون متاحة لأصحاب الشركات العقارية في المملكة، ويتم التسجيل من خلال اتباع عدد من الخطوات البسيطة على النحو التالي:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة العامة للعقار من هنا.
  2. النقر على أيقونة تسجيل، والإجابة على الأسئلة المتعلقة بالمنشأة العقارية
  3. إدخال البيانات المطلوبة، المتعلقة بالمؤسسة العقارية، بالإضافة إلى البيانات الشخصية لصاحب الحساب
  4. تحديد اسم المستخدم، وكلمة مرور، إضافةً إلى البريد الإلكتروني
  5. بعد إدخال كافة البيانات المطلوبة، لإتمام عملية التسجيل

الركائز التي تقوم عليها الهيئة العامة للعقارات.

تعتمد الهيئة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية على أربع ركائز أساسية مهمة.

  • حكومة القطاع

العمل الهيئة العامة للعقارات على اقتراح تشريعات وأنظمة، بالاضافة إلى إصدار لوائح وسياسات، والعمل على زيادة التفاعل مع أصحاب المصالح، من خلال المبادرات والأهداف على مستوى قطاع العقار.

  • تمكين واستدامة القطاع

بعد عنصر الاستدامة أحد العناصر الهامة التي تسعى الهيئة العامة للعقارات في المملكة العربية السعودية على ترسيخه  وذلك يتم من خلال إدراج هيكل خاص في الرسوم والضرائب، لتحفيز النمو لدى القطاع العقاري والاستثمار فيه، وبناء قاعدة بيانات متكاملة، على المستوى الحكومي والخاص، إضافةً إلى ذلك العمل على تطوير القدرات البشرية للقطاع العقاري.

  • فاعلية السوق

تتحقق فاعلية السوق من خلال تخفيف القيود المفروضة على التملك بالنسبة للغير سعوديين في المملكة، والحاجة لحماية الملكية العقارية، وذلك من خلال وجود سجل مركزي للأراضي والعقارات، إضافةً إلى ذلك، أهمية وجود آليات التدقيق والتطبيق.

  • خدمة الشركاء

خدمة الشركاء تتم من خلال إيجاد وسائل وطرق للتسريع من عمليات البت في الخلافات العقارية وحلها، والعمل على تطوير الخدمات للشركاء في القطاع العقاري، سواء من ناحية المطور أو مقدم الخدمات العقارية، إضافةً إلى المواطن، المستثمر والوسيط.

لمعلومات اكثر عن الهيئة العامة للعقارات من هنـــــا

السابق
الهيئة العامة للنقل: متي نشأت؟ وماهي اهدافها وقطاعتها؟
التالي
أكثر المصادر احتواءً على سكر مضاف في نظامنا الغذائي – Top sources of added sugar in our diet