حيوانات وطيورالمقالات

تربية الهامستر في المنزل و طرق تدريب الهامستر

تربية الهامستر في المنزل, إليك كيف تقوم بذلك لا يعتاد الهامستر علي الناس سريعا وبسهولة لذلك يجب معاملته معاملة خاصة وسوف نخبرك هنا كيفية القيام بذلك .

إعتاد الناس مؤخرا على تربية حيوان الهامستر بالرغم من العناية الفائقة التي يتطلبها هذا الحيوان , وبالرغم من أنه يعتبر من الحيوانات الغير متألفة مع البشر , بل وأيضا تقوم بعادة سيئة وهي عض كل من يقترب منها خوفا منه حتي وإذا كان مالكها , ولكن إذا قمت بتريبته وترويضه فسوف يتخلص من هذه العادة, وهنا سوف نخبرك كيف تقوم بذلك .

 كيفية تدريب الهامستر :

اولا نظرا لما تحدثنا عنه سابقا  من عادة العض لدي الهامستر فمن الأفضل أن ترتدي قفازات غليظة كي تتفادي عضاته , ولتتركه إذا لم يريد أن التعامل معك وهذا لأنه لم يعتاد التعامل معك ويجب أن تكون لطيفا معه بقدر الإمكان وتعامله بهدوء .

 لا تتعجل في حمل الهامستر :

يجب ألا تتعجل في حمل هذا الحيوان سريعا فلتنتظر أسبوع علي الأقل, حيث أنه حيوان بري وقد إعتاد أن يعيش في بيئة مغايره لتلك التي يعيشها معك, وأيضا إعتاد أن أي شئ يفوقه حجما سوف يتعرض له ويؤذيه لذلك إعطيه وقته في التعود علي بيئته الجديدة ومنزله الجديد, ثم بعد ذلك قم بالبدأ في تدريبه, ولكن بعد أن تتأكد من أنه قد تأقلم مع بيئته الجديدة تأقلم تام ,وهذا حتي لا تسوء صحته النفسية ولا يتوتر ويشعر بالخوف تجاهك.

 الليل أفضل لتدريب الهامستر :

إعلم أن حيوان الهامستر كائن ليلي يحب الليل , ولذلك فمن الأفضل أن تقوم بترويضه وتدريبه ليلا لكي يكون أكثر أستجابة ونشاطا, ولا تنسي أن تحدد له موعد معين كل ليله لتقوم بتدريبه فيه حتي يستجيب أسرع لك, ويجب أن تلتزم بهذا الموعد .

 كيفية التحدث مع الهامستر :

لا يحب الهامستر الصراخ أو التحدث بصوت عال مثله مثل أي حيوان أخر , بل يفضل التحدث له بهدوء حتي يستجيب لأوامرك بسهولة ولا يتخوف من التعامل معك , وتجعله يريد الدفاع عن نفسه ظنا منه أنك تحاول إيذاءه, ولكن كل هذا بدون أن تحاول حمله في البدايه فقط وتحدث معه بهدوء.

 لاتتسرع في تدريبه :

يستخدم الهامستر أنفه وحاسة الشم لديه لكي يتعرف علي كل من حوله ولهذا أتركه يتعرف عليك وعلي رائحتك ويميزك وكل هذا يحدث بالخطوات كالأتي :

يجب أن تتأكد أن رائحتك لا تداخل معها روائح أخري, وهذا عن طريق تنظيف يدك فلا يتبقي سوي رائحة جسدك فمن الممكن أن تكون قد لامست شيئا وألتصقت بك الرائحة ولن يستطيع الهامستر بذلك الوقت التميز بينك وبين غيرك وفي هذه الحالة ستقوم بعضك للدفاع عن نفسها, وأيضا لمنع إنتقال الميكروبات منك للهامستر والعكس.

الخطوه الثانيه هي أدخال يدك في القفص بهدوء ولا تحاول الإقتراب من الهامستر بل أتركه هو يقترب من يدك بالتدريج حتي يتعرف عليها ويعتادها. وقد يأخذ هذا بعض الوقت قد تمتد لعدة أيام.

ولا تخف من الهامستر عندما يقترب منك فاترك له يدك كي يتشممها ويتعرف عليك.

أعطه مكافئة :

مثله مثل باقي الحيوانات إذا كافئته فسوف يتجاوب معك أكثر, لذا حاول أن تكافئه كلما حاولت الإمساك به ولم يحاول عضك بإعطائه طعامه المفضل مثل البروكلي, ولكن عند تقديم الطعام له حاول جعل يدك بعيده عن الطعام حتي لا يختلط عليه الأمر ويقوم بعضك , وأيضاً لا تحاول حمله وهو يأكل لأنه أمر سوف يضايقه.

 عامل الهامستر بهدوء :

بعد أن تنتهي تلك المرحله ويعتاد الهامستر الإقتراب من يدك فهنا يأتي دور الخطوة الثانية وهي التربيت بهدوء عليه, وتكون بالتدريج أولا بإصبع واحد ثم بيدك بالكامل, فقم بوضع يدك بالقفص وإنتظر حتي يصعد عليها ثم قم برفع يدك بهدوء ولا تفاجئه.

 لا توقف اللعب معه :

بعد كل هذا التدريب إذا توقفت فجأة عن اللعب معه سوف ينسي ولن يتذكر كل ما قمت به وتضطر للبدأ من البداية لذلك يجب عليك الإستمرار في اللعب معه فتره بعد التدريب لكي لا ينسي ما تعلمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى