الصحةالمقالات

اسباب تورم الشفاه العليا السفلى المفاجئ

تورم الشفاه هو عبارة عن انتفاخ يحدث في إحدي الشفتين “تورم الشفاه العليا” او “تورم الشفاه السفلى” أو في الاثنين معا و يكون السبب في الغالب التهاب في الأنسجة أو تجمع السوائل بالشفاه و قد يكون سبب الورم أيضا العدوى أو الالتهاب و قد يكون سرطان.

و لكن هذا أبعد الاحتمالات ويجب معرفة السبب الذي أدى إلى حدوث التهاب حتى يمكن علاجه بعد ذلك, عند إهمال علاج التورم قد ينتشر أو يزيد و قد يسبب العدوى فيجب عدم لمس الشفاه و هي ملتهبة و يجب زيارة الطبيب عند حدوث أعراض جانبية مثل احمرار ودفئ الشفاه و صعوبة في التنفس أو الحمى.

اعراض تورم الشفاه

هناك الكثير من الأعراض تحدث مع تورم الشفاه و قد يحدث في الأساس التهاب الشفاه بسبب ارتفاع حرارة الجسم والإصابة بالحمى وقد يصاحب تورم الشفاه احتقان الأنف, ألم, صداع, تغير لون الشفاه, بثور في الشفاه, التشقق بالشفاه.

هناك حالات معينة وأعراض عند الشعور بها ويجب عدم التأخر في زيارة الطبيب وهذه الأعراض منها تورم اللسان, تورم الشفاه الشديد, ضيق في التنفس, حكة في الفم والأنف, زرقة لون الشفاه والأظافر, طفح في الجلد.

اسباب تورم الشفاه

يحدث تورم الشفاه بسبب الحساسية أو العدوى أو تأثير أشعة الشمس الضارة علي الشفاه أو ما يسمي برد الفعل التحسسي و قد يحدث التهاب الشفاه المعدي بسبب البكتيريا، الفيروسات والفطريات, التهاب بكتيري بالجلد, فيروس الهربس البسيط.

هناك أسباب طبيعية أخرى تسبب التهاب الشفاه و منها حساسية الجسم من نوع معين من الأدوية مثل التحسس من البنسلين ,تناول المخدرات, التحسس من بعض أنواع الأطعمة مثل الفراولة أو الشيكولاتة, وبر الحيوانات و الغبار الموجود في الهواء, بعض لدغات الحشرات مثل النحل.

و من الممكن أن يصاب الإنسان بالتهاب الشفاه أيضا بسبب جراحة في الشفاه, أشعة الشمس, صدمة بالشفاه, التواصل مع جلد ملتهب, بعض البكتريا الموجودة بالأسنان, فشل في الكبد أو القلب, ارتفاع الضغط, التسمم في الحمل.

مضاعات تورم الشفاه

هناك مضاعفات قد تحدث للجسم عند إهمال علاج تورم الشفاه فإذا كان التورم بسبب مشكلة بسيطة لا توجد مشكلة و لن يحدث أي أعراض جانبية أما إذا كان بسبب مرض بالجسم فيجب عدم إهمال التورم لان في هذه الحالة قد تحدث المضاعفات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى