الصحةالمقالات

حبوب ليريكا LYRICA

حبوب ليريكا LYRICA  علاج مستخدم لتلف الأعصاب الناتج عن الكثير من الأمراض ومنها مرض السكري فقد يسبب مرض السكري بعض التلف في الأعصاب تقوم هذه الحبوب بعلاج التلف كما يعالج التهاب الأعصاب الناتج عن الحبل الشوكي ويستخدم لمن يعاني من فيبروميالغيا.

عند استخدام حبوب ليريكا عن طريق الفم يمكن قراءة المنشور الطبي المصاحب للدواء أو من الممكن استشارة الطبيب أو الصيدلي وغالبا تكون الجرعة من 2 إلى 3 مرات يوميا مع الطعام مع الطعام أو بدون طعام والجرعة تحدد حسب الحالة وحسب استجابة الكلى للعلاج ومن الممكن تناول الدواء سائل ولكن لابد من قياس الجرعة عند التناول لأن عند زيادة الجرعة يصيب الإنسان بالوخم والنعاس لذلك يجب اتباع إرشادات الطبيب والجرعة التي يحددها وعدم الزيادة أو النقص بها، وللحصول على أفضل النتائج يجب الحرص على تناول العلاج في نفس الوقت كل يوم ويجب عدم التوقف عن تناول الدواء إلا تحت إشراف الطبيب وقد تحدث أعراض جانبية عند التوقف مرة واحدة عن تناول الدواء ومنها الصداع, الغثيان, الإسهال, الأرق. ولمنع هذه الأعراض من الحدوث يقوم الطبيب بتقليل الجرعة مع التدريج إلى منعه كليا، ويجب أن تتناول العلاج كما هو محدد حتى لا يسبب الإدمان.

تسبب حبوب ليريكا بعض الآثار الجانبية ومنها

زيادة الوزن وتورم الساقين وصعوبة التركيز والإمساك وجفاف الفم والدوخة والنعاس، فإذا زادت هذه الأعراض يجب استشارة الطبيب لأن الطبيب سيحدد ما الذي يجب فعله وقد تزيد الأعراض الجانية إلى أن تصل إلى تغير في كمية البول وتورم اليدين والساقين والقدمين والضعف العام والارتباك وعدم الثبات والنزيف الشديد وعدم وضوح الرؤية, ويجب على من يعاني من أي مشكلات نفسية ويأخذ أدوية لذلك مثل مضادات الاكتئاب إخبار الطبيب سريعا إذا حدث أي تغير في المزاج العام وقد يسبب العلاج الحساسية، يجب إخبار الطبيب أيضا بذلك.

هناك بعض العقاقير الطبية التي تتعارض مع حبوب ليريكا ومنها

الأدوية المهدئة والمسكنة للألم والمخدرة وأدوية البرد والحساسية ومرخيات العضلات والحبوب المنومة وأدوية الاكتئاب وأدوية القلب وضغط الدم. كل هذه الأدوية تتفاعل سلبيا مع حبوب ليريكا لذلك يجب إخبار الطبيب إذا كنت تتناول هذه الأدوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى