السياراتالمقالات

طرق التخلص من خدوش زجاج السيارة وكيفية تلميعه

وفي معظم الأحيان تلاحظ وجود خدش على زجاج سيارتك حتى وإذا كنت تهتم بها جيدا لكن تلك الخدوش تتضح وتظهر بالزجاج، وربما تربك تلك الخدوش القائد أو تجعل الرؤية ضعيفة وخصوصا حينما تأتي الشمس على زجاج السيارة، لذا عليك أن تتخلص منها وأن تنظفها في حالة الظهور على سيارتك، لكن تنظيفك التقليدي بواسطة استخدام مزيل أوساخ ومادة تلميع الزجاج ليزيلها، لكن ربما يجعل الأمر سيئ للغاية.

إن عملية تنظيف زجاج سيارتك من الخدش يطلق عليها عملية بوليش أو صقل الزجاج، هذه العملية تنظف الزجاج من أية خدوش وجعله مثل الزجاج الجديد.

علاج الخدوش الصغيرة

فإذا كانت الخدوش بسيطة وسطحية يمكن تجربة أحد الخطوات الآتية:

نضع معجون أسنان، وتلك الطريقة ربما تسبب نفع مع الخدوش الصغيرة للغاية، وذلك يكون بواسطة ما يلي:

نضع كمية قليلة من معجون الأسنان فوق قطع قماش نظيفة وخصوصا تنظيف زجاج السيارة، ومن المفضل أن تستخدم نوع معجون مبيض لتحصل على نتائج رائعة.

تقوم بفرك الخدوش بها.

تكرر تلك العملية في حالة احتياج الزجاج لذلك.

تمسح معجون الأسنان بواسطة قطع قماش تكون نظيفة.

تتأكد من أن تزيل الخدوش.

محلول الأمونيا، وذلك بواسطة ما يلي:

يمزج ثلاثة أكواب من المياه مع 15 مليمتر من الأمونيا.

تضع قطع قماش نظيفة في المزيج حتى تبلها بشكل جيد.

تفرك الخدوش بقطعة قماش مع الحركة الدائرية.

تمسح منطقة الخدوش بقطع قماش نظيفة، وتكرر العملية عند الحاجة لذلك.

التعامل مع الخدوش الأكبر

إن بحثك عن منتجات تعالج خدش الزجاج الكبير والعميق، بإمكان أن تجد تلك المنتجات في محلات إكسسوارات وتنظيف السيارات، وتصف شكل الخدوش وعمقها إلى صاحب المحل لتحصل على المنتج الملائم.

أن تستخدم حجر صقل مع أقمشة التلميع، فالحجر يستخدم عادة في تلميع المجوهرات، وذلك بواسطة:

تضع حجر الصقل على قطع الإسفنج التي شبيهة بالقماش.

تفرك الزجاج به بواسطة الحركات الدائرية.

تكرر العملية إل أن يقل حجم  الخدش.

تمسح الزجاج بإستخدام مزيج من محلول الأمونيا والمياه، ذلك بواسطة غمس الإسفنجة النظيفة في المحلول وتمسح الزجاج.

في حالة عدم استطاعة الشخص أن يزيل الخدش بأي من الوسائل السابقة، يجب أن يذهب إلى فرد متخصص في جراج تصليح السيارات، حيث أن هؤلاء الأفراد لديهم عدة مناسبة لتزيل الخدوش بشكل نهائي، أو في الحالات المستعصية يستبدل الزجاج القديم بالكامل بزجاج آخر.

زجاج السيارة الأمامي

إن الحفاظ على نظافة زجاج سيارتك الأمامي شيء سهل ومهم بنفس الوقت، لكي تكون القيادة آمنة للقائد والعائلة والركاب الآخرين على الطرقات، وعندما تتجمع الأتربة والحشرات وغير ذلك من الأشياء التي تعيق البصر على زجاج السيارة الأمامي تكون الرؤية أصعب للقائد، مما يتعرض إلى خطر حوادث المرور أو الإصطدام بأحد المارة، إن تلك العوائق تمثل حاجز يحجب رؤية القائد بوضوح، وخصوصا بالليل وبالزوايا التي تسلط بها أشعة الشمس على القائد عبر الزجاج الأمامي، لذا ومن المها حفاظ القائد على نظافة زجاج السيارة بإنتظام، لتفادي وقوع الكارثة.

كيف تنظف زجاج السيارة الأمامي

لكي تجد أفضل حل لتنظيف الزجاج، كل شخص يمتلك طريقة ومنتج مفضل ليستخدمه في التنظيف، حيث يجده أفضل مع زجاج السيارة، مثل منتجات تلميع الزجاج أو ماء وصابون فقط، وعليك أن تنتبه عند استخدامك بعض البخاخات لتنظيف الزجاج، حيث أنها ربما تسبب تلف بطلاء السيارة، لذا على القائد أن يتوخي الحذر وتفادي أن تلامس الطلاء بقدر المستطاع.

ترفع مساحات الزجاج إلى أعلى قبل أن تبدء، ومن المفضل تنظيفهم أولا وتركهم حتى يجفوا قبل أن تنظف الزجاج.

عملية تنظيف زجاج السيارة تتم حينما لا تسطع أشعة الشمس على الزجاج، ذلك لأن الشمس تجفف المياه والسائل المنظف بشكل سريع ويترك وراءه خطوط وشوائب عالقة، وحينما لا تسطع الشمس ستحصل على النتائج المبهرة والرائعة.

غسيل زجاج السيارة الأمامي بالمياة والفرشاة الناعمة قبل أن تضع المنظفات على الزجاج، فإن الماء يزيل الأتربة والغبار، وعدم الإزالة ربما يخدش الزجاج، وتصعب عملية التنظيف.

اختيارك قطع قماش ملائمة لتمسح الزجاج بها، يجب بأن تكون القطع نظيفة وتخلو من آثار الصابون لكي لا تضر بالزجاج، وهنا يمكنك أن تستعمل قطعة قماش قطنية لأن القطن يمتص بشكل سريع ولا يترك أي أثر، أو يمكنك أن تستعمل الممسحة المطاط لتمسح الزجاج لتحصل على النتائج المبهرة والسريعة، فهي أداة ذات فعالية كبيرة تستعمل في شركات التنظيف، لذا يجب عدم إهمال استخدامها، وأيضا ورق الجرائد يحدث فرق مذهل في تنظيف الزجاج.

عند بدء تنظيف زجاج السيارة يجب مراعاة بدء التنظيف من أعلى إلى أسفل، لتحصل على الزجاج اللامع بدون شوائب، فإذا كان زجاج السيارة في أحد النوافذ لابد من التنظيف داخليا وخارجيا، وفي تلك الحالة يجب التنظيف من الداخل أو الخارج في اتجاه عكسي مثل الأفقي لتعرف في أي جهة من الزجاج يوجد تلطيخ لتستطيع تنظيف الزجاج بكل سهولة.

استخدام القشاطة النظيفة لتزيل الماء فوق زجاج السيارة، والغسيل مرة ثانية إذا لم تنظف جيدا.

تضع كمية قليلة من منظف الزجاج على قطع قماش نظيفة أو على مناديل مخصصة لتنظيف زجاج السيارة، ثم تمسح الزجاج بعناية، وتبدء من أعلى ثم إلى أسفل، وتتأكد من الوصول إلى أبعد الزوايا.

تعطي وقت للزجاج حتى يجف وحده دون أن تجففه أنت، وتتأكد من نظافة الزجاج كليا، فإذا بقيت أية بقعة يتم إزالتها بنفس الطريقة.

إرجاع المساحات مكانها بعد جفاف الزجاج.

أخذ الإحتياطات اللازمة

تمسح زجاج السيارة الأمامي بواسطة مادة شمع تخصص لإبقاء زجاج السيارة نظيف لأطول مدة ممكنة، عبر عمل طبقة شمع على زجاج السيارة ليصعب اتساخه.

يجب أن تحتفظ بالفوطة أو بقطعة قماش نظيفة بالسيارة مع بخاخة خاصة للتنظيف، ليقوم القائد بتنظيف زجاج السيارة عند الحاجة لذلك.

يجب أن تتأكد من أن سائل الزجاج ومساحاته تعمل جيدا، فهي تلعب دور كبير ليظل نظيف قدر المستطاع.

كما يمكنك أخذ سيارتك إلى أماكن متخصصة في تنظيف الزجاج ليعود الزجاج نظيف وخالي من عائق بصري، وهناك أفراد على الإشارات المرورية أو بمحطات الوقود يوفروا خدمات تنظيف زجاج السيارة مقابل مبلغ بسيط، لذلك على القائد الإهتمام بذلك الأمر، فإن السلامة تعتمد على الزجاج والرؤية بشكل رئيسي.

تنظيف نوافذ السيارة

يجب أن تختار وقت ومكان مناسب لكي تنظف السيارة، وعند غسيل السيارة، عليك بأن يكون نظيف وملمع نوافذ لكي تفعله، كما يجب أن تنظف زجاج السيارة بالبعد عن ضوء الشمس مباشرة، عندما تكون النوافذ جافة، فإذا كان مبتل إن الشمس ربما تقلل من نظافة زجاج السيارة بتجفيف السائل قبل المسح.

يجب اختيار الإمدادات الجيدة، إن منظف زجاج السيارة المستخدم في تنظيف زجاج السيارة تعطي النتائج الرائعة بدلا من منظف الزجاج العادي، والذي يحتوي على أمونيا وغير ذلك من مواد كيميائية يمكنها أن تمثل خطر عند استخدامه على السيارة، كما أن توفر المنشفة يعد أمر ضروري، حيث أنه يوفر لك إحتكاك كافي لتفرك سطح الزجاج بلطف وبدون خدوش.

التأكد بعد إتمام تنظيف الزجاج من حصولك على الرؤية الواضحة عندما تنظر من الزجاج فإنك سوف تحتاج إلى ذلك أثناء القيادة.

يجب أن ترش منظف زجاج على نافذة السيارة، ثم تنظف زجاج السيارة قبل المسح بهدف تنظيف النافذة بواسطة قطع قماش ستوك خاصة بسيارتك، وتنتقل من جهة لآخر، لكي تغطي جهتين الزجاج.

استعمل جهة جافة من قماش ستوك، لتزيل الرطوبة التي تبقى على نوافذ السيارة من خلال التجفيف مع الجهة الجافة من القماش.

إن تنظيف زجاج السيارة سواء أمامي أو خلفي، يجب أن ترش منظف على زجاج أمامي والمسح بقطع قماش ستوك، الحركة أعلى وأسفل وفي الجنب لتزيل الرطوبة بالجهة الجافة من القماش.

التشطيف بالماء جيدا وتنظيف البقع الصعبة من زجاج السيارة الأمامي، يمكن أن تزيل الخطوط أو التشوهات مع الماء النظيف، ثم الرش على زجاج السيارة، ذلك بواسطة خرطوم من الخارج وبخاخة ماء من الداخل، ثم مسح الزجاج الجاف بواسطة منشفة ستوكات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى