حيوانات وطيورالمقالات

كيف تعرف عمر القطط بدون الإستعانة بالطبيب

من الصعب عليك تحديد عمر القطة بدقة بدون حضورك ميلادها او حصولك علي شهادة بتاريخ الميلاد, مع أن الطيب البيطري بإمكانه تسنين القطة و إعطائك عمرها بدقة كبيرة, هذا لا يمنع أنك تستطيع فعل ذلك بنفسك بعدة طرق سهلة في المنزل.

كيف تعرف عمر القطط

1-) عن طريق نشاط القطة يمكنك معرفة عمرها

تتميز القطط الصغيرة بكثرة النشاط و المرح و حبها لاللعب و عدم توقفها عن الحركة في المنزل فيكون يومها طبيعي, تنام لفترة قصيرة بالليل و تكون نشيطة بقية اليوم, عكس القطط الأكبر عمرًا فهي تفضل النوم و لذلك فيقل نشاط القطة كلما تقدمت في العمر, فيمكنها النوم طوال النهار و الاستيقاظ ليلاً.

2-) الفراء يحدد عمر القطة:

من الأساليب الجيدة لتحديد عمر القطة الفراء, فكلما كان عمر القطة أقل, يكون فرائها كثيف و ناعم, أما عندما تتقدم في العمر, تبدأ كثافته تقل تدريجيا و يكون ملمسه خشن, كما يمكن إصابة بعض المناطق بالصلع و مناطق أخرى قد تشيب لونها عند وصول القطة إلي مراحل شيخوختها الأخيرة. لكن يجب عليك الحذر لأن تحول لون فراء القطة و ملمسه يمكن أن يكون بسبب مشاكل جلدية ليس علامة من علامات تقدم العمر.

3-) تحديد عمر القطة عن طريق العينين:

بالنظر إلي عين القطة يمكنك معرفة عمرها, و بمعرفة بعض الدلائل المعينة يمكنك تحديد عمرها بدقة. عن طريق الضبابية في العين يمكنك معرفة عمر القطة, فالقطط في شبابها تتمتع بأعين صافية ليس فيها أي ضبابية, علي عكس القطة الأكبر عمرًا فعينها تبدأ في التحول إلي الضبابية و لا يمكنك رؤية الصفاء في عينها مثل الصغيرةً عمرها.

عن طريق القزحية يمكنك تحديد عمر القطة, فإن القطط الشابة تتميز بصفاء أعينها بدون وجود أي ضبابية, و تزيد ضبابية العين و قلة صفاءها بزيادة عمرها.

تميل القطط الشابة أيضا إلي صفاء و نعومة قزحيتها, أما في مرحلة الشيخوخة فتصبح قزحيتها أكثر خشونة و يمكن ملاحظة البقع و الشعيرات الدموية في عينها.

يمكنك معرفة عمر القطة بكمية الدموع, فعندما تكون القطة صغيرة فعيناها لا تتعرض إلي سيلان الدموع, مع حدوث العكس عندما تكبر فتبدأ عيناها في إدرار الدموع بشكل كبير و حينها يصبح من الصعب التحكم عليها. ربما تكون الدموع بسبب وجود مشكلة في العين و تحتاج إلي زيارة للطبيب للبحث عن حل لهذه المشكلة, فيجب عليك الحذر.

4-) معرفة عمر القطة عن طريق أسنانها:

عدد أسنان القطة:

يمكنك معرفة عمر القطة بعدد أسنانها, القواطع هي أسنان تنمو أولا للقطة و تدل علي أن عمرها يتراوح بين 2 إلي 4 أسابيع, ثم (من3 إلي 4 أسابيع) ثم الضواحك (من4 إلى 6 أسابيع), والأضراس تنبت للقطط أكبر من 4 أشهر. و تظهر أسنان القطة الدائمة عندما يزيد عمرها عن 6 أشهر إلي سنة بدون علامات للتلف أو إصفرار الأسنان.

 اصفرار أسنان القطة:

بعد أن تبلغ 3 سنوات يمكنك رؤية اصفرار طفيف علي أسنانها, أما عندما تبلغ 5 سنوات فسوف تلاحظ اصفرار أكثر وضوحا في أسنانها, و تزداد وضوحاً أكثر حتي عشر سنوات, أما زيادة عن ذلك فيمكن رؤية الإصفرار في جميع أسنانها.

 تلف أسنان القطة:

مدى تلف أسنان القطة يحدد عمرها بشكل تقريبي, لا تظهر علامات البلي في أسنانها عند عمر أقل من 3 سنوات, من 3 إلي 5 سنوات يمكن وجود بلي خفيف, أما من 5 إلي 10 سنوات يلاحظ البلي بسهولة, و زيادة عن ذلك يمكن وجود أسنان ناقصة و إلتهاب في اللثة بشكل يؤكد وصول القطة إلي شيخوختها, و بلي الأسنان يعتمد بشكل كبير علي نظام القطة الغذائي.

عن طريق كل هذه الطرق يمكن تحديد عمر القطة التقريبي, و لا يمكنك تحديد عمر القطة بدقة إلا إذا ما كنت تمتلك شهادة بذلك, أو اللجوء إلي الطبيب البيطري ليحدد عمرها, إذا لاحظت أي أمر غير طبيعي في قطتك فتذكر أيضا أن هذه العلامات قد تكون أعراضاً لمشاكل عضوية عند القطة فانتبه جيداً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى