المقالاتالسياحة بالسعودية

متاحف مدينة العلا بالمدينة المنورة

تحتوي المملكة العربية السعودية على كثير من المتاحف، منتشرة بكافة مدنها، فنجد متاحف مدينة العلا ذات أهمية خاصة، إذ يأتي إليها كافة الجنسيات من أجل الزيارة والتعرف على التراث القديم لمنطقة المدينة المنورة، حيث أن متاحف المدينة المنورة تمتاز بتنوعها ما بين متاحف تراثية ومتاحف دينية وأخرى ثقافية.

متاحف مدينة العلا بالمدينة المنورة

ولأن مدينة العلا هي عنوان التاريخ والحضارة التي تخص محافظة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، لذا فقد تم بناء عدد من متاحف مدينة العلا بها، والآن إليكم أهم هذه المتاجف.

متحف العلا

وهو من أهم متاحف مدينة العلا ،بُني سنة 1405هـ، وتصل مساحة المتحف 10380 م2، يحتوي هذا المتحف على قاعة مخصصة للعروض التليفزيونية، بجانب وجود مختبر ومعامل الترميم، ويوجد سكن مخصص لموظفي الإدارة وللباحثين، أما عن أجنحة المتحف، فيوجد جناح مخصص لعرض المقتنيات التراثية التي يرجع تاريخها لعصور ما قبل الإسلام، وجناح أخر مخصص لعرض المقتنيات الخاصة بالحضارة الإسلامية، والجناح الأخير يضم مقتنيات تتعلق بتوحيد المملكة.

متحف أبو رائد

يوجد المتحف بالطابق الأرضي بالسكن الخاص بمالك المتحف، وقد تم تصميم المتحف بحيث يكون له مدخله الخاص، مع مراعاة عدم دخول مياه الأمطار لداخل المتحف، يوجد بالمتحف العديد من القطع التراثية ذات الأهمية العظيمة والنادرة، ففي المتحف يوجد كل ما يمثل تراث مدينة العلا، حيث يصل عدد القطع الموجودة بالمتحف حوالي 3000 قطعة تراثية.

أما عن المتحف فقد تم تقسيمه لعدة قاعات ذات حجم صغير، كل قاعة تختص بعرض تخصص معين، فمثلا يوجد قاعة مخصصة لعرض الأسلحة متضمنة الخناجر والرماح والسيوف والبنادق، وقاعة أخرى مخصصة للملابس وقاعة لأواني وأدوات الطبخ وغيرها من القاعات.

متحف محمد خليص الحربي

واحد من متاحف مدينة العلا ،يوجد بالتحديد في منطقة العذيب، وهو واحد من المتاحف الخاصة التي يمتلكها محمد حمد خليص الحربي، أما عن المتحف فهو يتكون من حوالي ثلاث قاعات يتم تقسيمهم لثمانية أجنحة مخصصة لعرض مقتنيات التراث الإنساني الخاصة بتلك المدينة.

فمثلا نجد مقتنيات خاصة بأدوات الضيافة بكافة مستلزماتها من المحاميس والمنافيخ وغيرها، كما يوجد أيضا مجموعة مختلفة من الأسلحة، ومجمعة للمخطوطات القديمة والكتب، ومجموعة أخرى لأواني النحاس، وغيرها للمصنوعات الخوصية وهكذا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى