أخبار الاقتصاد

مشروع مصنع الهيدروجين الأخضر: رؤية نيوم للمستقبل البيئي والمستدام

مشروع مصنع الهيدروجين الأخضر: رؤية نيوم للمستقبل البيئي والمستدام

في خبرٍ مذهل، أعلنت شركة \”نيوم للهيدروجين الأخضر\” السعودية عن إتمام مرحلة الإغلاق المالي لمشروعها الطموح، وهو إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم. يأتي هذا الإعلان بعد توقيعها مستندات مالية مع 23 مصرفًا وشركة استثمار محلية وإقليمية ودولية، بإجمالي استثمار قدره 8.4 مليار دولار أمريكي. إن هذا الإنجاز الهائل يعزز مكانة المملكة العربية السعودية في قطاع الطاقة ويؤكد التزامها الراسخ تجاه الاستدامة البيئية.

بناءً على التخطيط الدقيق، سيتم إقامة المصنع في مدينة \”أوكساجون\” التابعة لمنطقة \”نيوم\”. هذه الخطوة الاستراتيجية تعزز التنمية الاقتصادية للمنطقة وتعكس رؤية نيوم في تطوير مشروعات حيوية ومستدامة.

بالإضافة إلى ذلك، تم التعاقد مع شركة \”إير برودكتس\” لتنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والبناء. ستكون هذه الشركة المسؤولة عن تنفيذ الأعمال الرئيسية وضمان تكامل الأنظمة في المصنع بشكل عام. إن هذه الشراكة الاستراتيجية تعكس التزام الشركة بأعلى معايير الجودة والاحترافية.

لتعزيز الشفافية وتوفير الدعم المالي، قامت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر بالتعاون مع شركة \”إس آند بي جلوبال\” للتصنيفات الائتمانية. تعد هذه الخطوة استباقية ومهمة، حيث توفر رأيًا موضوعيًا لهيكلية التمويل بدون حق الرجوع، مما يؤكد التزام المشروع بشروط القروض الخضراء وجعله مستدامًا بيئيًا.

بدورها، قامت شركة \”إير برودكتس\” بمنح عقودٍ رئيسية لعدد من الشركاء في مجالي التكنولوجيا والبناء. إن هذا التعاون الاستراتيجي يمثل الشراكة المثلى لتحقيق رؤية المشروع وتعزيز التقدم التكنولوجي في صناعة الهيدروجين الأخضر.

إقرأ أيضا:\”سابك\” توقع مذكرة مع \”أرامكو\” و\”سينوبك\” الصينية لتطوير مجمع بتروكيماويات

ومن القرارات المهمة التي تم اتخاذها، أبرمت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر اتفاقية حصرية مع شركة \”إير برودكتس\” لمدة 30 عامًا. تنص هذه الاتفاقية على شراء \”إير برودكتس\” كامل الأمونيا الخضراء التي سيتم إنتاجها في المصنع. إن هذا التعاقد يشكل إشارة قوية لاستقرار واستدامة العلاقة بين الشركتين، ويساهم في تعزيز الثقة والتعاون المشترك.

من المتوقع أن ينتج مصنع الهيدروجين الضخم، الذي يعد نتاجًا لشراكة متكافئة بين \”أكوا باور\” و\”إير برودكتس\” و\”نيوم\”، ما يصل إلى 4 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. ستستخدم هذه الطاقة في إنتاج ما يصل إلى 600 طن متري يوميًا من الهيدروجين الخالي من الكربون، وذلك على شكل أمونيا خضراء. هذا التطور الكبير سيسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتقليل الانبعاثات الضارة للبيئة.

إقرأ أيضا:توزيع 10 ملايين ريال على مالكي وحدات صندوق الإنماء

باختصار، فإن مشروع مصنع الهيدروجين الأخضر هو نموذجٌ للتميز والابتكار في مجال الطاقة. يمثل هذا المشروع الرائد إضافة قوية لقطاع الهيدروجين الأخضر ويعزز دور المملكة العربية السعودية في الريادة العالمية في هذا المجال. إن رؤية نيوم البيئية والمستدامة تعكس التزامها بتحقيق مستقبلٍ أفضل وأكثر استدامة للأجيال القادمة.

السابق
الطقس اليوم: هطول أمطار رعدية ورياح نشطة تشوّش الرؤية
التالي
مشاورات الداخلية الروسي في الرياض تعزز العلاقات الدبلوماسية في ظل الأزمة الأوكرانية

اترك تعليقاً