المقالاتالسياحة بالسعودية

معرض أسماء الله الحسنى في المدينة المنورة

قامت شركة سمايا القابضة لفكرة معرض أسماء الله الحسنى من حيث الإعداد والتنفيذ متعاونة في هذا الأمر مع عدد من الجهات المختصة في المدينة المنورة، وذلك بهدف التعرف بالله وتوحيده ومن أجل ربط الناس بربهم، حيث يقوم المعرض بتقديم أسماء الله الحسنى على هيئة عرض يحض زوار المعرض على التأمل في أسماء الله سبحانه وتعالى، وذلك من خلال منظومة لوحات ذات أحدث تقنيات للعرض.

ماهي فكرة معرض أسماء الله الحسنى

معرض أسماء الله الحسنى عبارة عن معرضين أحدهما دائم والأخر متنقل، أما عن المعرض الدائم فتم إقامته بغرب الحرم النبوي بشمال معرض محمد رسول الله، وأفتتح هذا المعرض عام 2014 على مساحة بلغت ألفي متر مربع، بينما فكرة معرض أسماء الله الحسنى المتنقل فقد جاءت بعد النجاح الساحق الذي حققه المعرض الدائم، فتم تنفيذ فكرة المعرض المتنقل وذلك من خلال شراكة الجهات المعنية مع مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية وشركة آرامكو وغيرهم، بحيث يتنقل هذا المعرض بعدد من مدن المملكة وهي الجبيل ومكة المكرمة وجدة والإحساء والرياض.

وصف المعرض:

يوجد في هذا المعرض ثمانية قاعات  يتم العرض بتلك القاعات باللغة العربية كلغة أساسية للمعرض بجانب عدد من اللغات الأخرى كالإنجليزية والفرنسية وغيرها من اللغات الحية.

أما عن قاعات المعرض فهي كالتالي

قاعة الإستقبال التي يُتسقبل فيها الزوار، ويتم فيها توضيح بعض الإرشادات حول طرق التعامل مع المعلومات التي تُعرض وطرق التعامل مع التقنيات الحديثة في المعرض.

قاعة التعريف بطبيعة المعرض، وفيها يعرض المقدمات المهمة للأسماء الحسنى، وعرض المجموعة الشمسية بإعتبارها واحدة من المخلوقات الكونية العظيمة بالنسبة لنا ولكنها بالنسبة للكون الفسيح فهي تشكل شئ صغير جدا.

ثم تأتي قاعة الحياء والمحبة، حيث يتم فيها عرض أسماء الله الحسنى التي تورث محبة الله والحياء منه، بأسلوب عرض جميل يجعل المستمع يستشعر بدلائلها بالكون والتشريع.

قاعة الخشية والخوف، وفيها يتم توضيح معاني الأسماء الحسنى وتوضيح أثرها على الإنسان ومدى علم المولى بمعرفة أفعال عباده الظاهرة والباطنة.

قاعة الإجلال، ويتم عرض عدد من دلائل أسماء الله الحسنى وتوضيح قدرة الله المطلقة.

قاعة العروض البانورامية، ويوجد فيها شاشة عرض مرئية، حيث يتم عرض العديد من المقاطع المتميزة ذات التأثير العظيم بقلب الزائر، فيشعر الزائر بعظمة الله وقدرته.

ثم قاعة الوداع، وفيها يعرض عدد من الوصايا والنصائح التي تتعلق بأسماء الله الحسنى، ثم التحدث عن فوائد العمل بها وبحفظها.

وأخيراً القاعة التذكارية، وتلك هي القاعة الأخيرة في معرض أسماء الله الحسنى، ويُمنح زوار المعرض فيها الفرصة لتوثيق زيارتهم من خلال إلتقاط بعض الصور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى