منوعات

نظام الدفاع الجوي فيربا الروسي يسقط طائرة مسيرة في سوريا

لأول مرة في سوريا، تم إسقاط طائرة مجهولة بدون طيار بواسطة نظام الدفاع الجوي”فيربا” الروسي.

ووفقا للبيانات المتاحة، قام أفراد عسكريون روس بتدمير مركبة جوية بدون طيار بمساعدة نظام الدفاع الجوي فيربا حيث اكتشفوا أنها طائرة بدون طيار مهاجمة، وتضررت هذه الطائرة بشكل كبير.

وبحسب أحد التقارير ” في 16 آب خرقت طائرة مسيرة مجهولة قرب بلدة عامودا بريف الحسكة في سوريا المجال الجوي الذي تحرسه الوحدة العسكرية الروسية وأسقطها طاقم نظام صاروخ فيربا، وانتشر هذا النظام الصاروخي في هذا المكان بعد أن نفذت طائرة مسيرة تركية غارة جوية على الجيش الروسي في الدرباسية”.

وأضاف التقرير “من المقرر إقامة مجمعات فيربا في جميع أنحاء الأراضي السورية التي تسيطر عليها القوات الحكومية، ستكون منطقة مراقبة بشكل خاص، تقترب من منطقة إدلب، حيث يكون الجيش التركي الأكثر نشاطا”.

وفي الوقت الحالي، لم يعلق الجانب التركي على انتماء الطائرة المسيرة المدمرة له، لكن الخبراء يعتقدون  إما أنها طائرة تابعة للقوات الجوية التركية أو للتحالف الدولي.

وتجدر الإشارة إلى أن استخدام مجمعات فيربا في سوريا هذه المرة كان للمرة الأولى، ومن الواضح أن النظام أثبت فعاليته.

تم تصميم هذه المجمعات لاكتشاف وتدمير المركبات الجوية المسيرة وصواريخ كروز وغيرها من الأهداف الجوية المنخفضة الطيران.

ويقترن “فيربا” بنظام التحكم الآلي “Andromeda-D”، والذي يستخدم للتحكم في نظام الدفاع الجوي باستخدام البيانات الواردة من الرادارات الأرضية وطائرات الإنذار المبكر بالرادار.

ويسمح  النظام للمشغلين باكتشاف أهداف جوية فردية أو متعددة، والحصول على معلومات الهدف، وتحديد معلمات الطيران والإحداثيات، وتوزيع البيانات بين مشغلي أسلحة نظام الدفاع الجوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى