أخبار السعودية

هيئة حقوق الإنسان: نشأتها – اهدفها – مهامها

نبذة عن نشأة هيئة حقوق الإنسان.

تم إنشاء هيئة حقوق الإنسان بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (٢٠٧) وتاريخ ٨/ ٨/ ١٤٢٦هـ  “بتنظيم هيئة حقوق الإنسان” وتهدف الهيئة إلى حماية حقوق الإنسان وتعزيزها وفقًا لمعايير حقوق الإنسان الدولية في جميع المجالات الحياة المختلفة، ونشر الوعي بالهيئة والإسهام في ضمان تطبيق ذلك في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية. وتعد الهيئة هي الجهة المختصة بإبداء الرأي والمشورة فيما يتعلق بمسائل حقوق الإنسان.

وتتم والأحكام والقوانين داخل الهيئة وفق مبادئ الشريعة الإسلامية التي تعظم من شأن الإنسان في مختلف جوانب الحياة وفق المبادئ الدولية التي أقرتها الهيئة العامة لحقوق الإنسان.

كما تتمتع الهيئة بالشخصية الاعتبارية، ولها الاستقلال التام في ممارسة مهامها التي أنشئت من أجلها والمنصوص عليها في تنظيمها.

أهداف هيئة حقوق الإنسان السعودية.

تهدف هيئة حقوق الإنسان السعودية إلى  حماية حقوق الإنسان وتعزيزها وفقاً لمعايير حقوق الإنسان الدولية في جميع نشاطات الحياة المختلفة، وتعمل الهيئة على ترسيخ هذه المبادئ مع المواطنين من خلال نشر الوعي بها، والإسهام في ضمان تطبيق ذلك في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية مما ينمي شعور الأخوة داخل المجمع وتكون الهيئة هي الجهة الحكومية المختصة بإبداء الرأي والمشورة فيما يتعلق بمسائل حقوق الإنسان.

لمعلومات عن هيئة الرقابة ومكافحة الفساد من هنــــا

المهام الأساسية الموكلة إلى هيئة حقوق الإنسان السعودية.

يوجد العديد من المهام المختلفة المكلفة إلى هيئة حقوق الإنسان السعودية وتدور كل هذه المهام حول مبدأ اساسي وهو حماية حقوق الإنسان وفق مبادئ الشريعة الإسلامية بما يحافظ على  المعايير الدولية لحقوق الإنسان وتتلخص هذه المهام فيما يلي:

  • تأكد الهيئة من تنفيذ الجهات الحكومية المعنية، للأنظمة واللوائح السارية فيما يتعلق بحقوق الإنسان. والعمل على الكشف عن التجاوزات المخالفة للأنظمة المعمول بها في المملكة والتي تشكل انتهاكا لحقوق الإنسان، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة في هذا الشأن.
  • إبداء الرأي في مشروعات الأنظمة المتعلقة بحقوق الإنسان، ومراجعة الأنظمة القائمة واقتراح تعديلها وفقا لمبادئ حقوق الإنسان.
  • متابعة كل الجهات الحكومية المعنية لتطبيق ما يخصها من الصكوك الدولية لحقوق الإنسان التي انضمت إليها المملكة، والتأكد من اتخاذ تلك الجهات الإجراءات اللازمة لتنفيذها كل هذه الإجراءات.
  • إبداء الرأي في الصكوك الدولية الخاصة بحقوق الإنسان بما يتناسب مع الشريعة الإسلامية، فيما يتعلق بانضمام المملكة إليها، أو الأحكام الواردة فيها.
  • الموافقة على تقارير المملكة المتعلقة بحقوق الإنسان في مجالات الحياة المختلفة، ورفع ما يلزم منها من قبل رئيس الهيئة إلى الملك.
  • زيارة السجون ودور التوقيف في أي وقت دون إذن من جهة الاختصاص للاطلاع على طرق التعامل داخل هذه المؤسسات، ورفع تقارير عنها إلى الملك.
  • استقبال الشكاوى المتعلقة بحقوق الإنسان والتحقق من صحتها، واتخاذ الإجراءات النظامية في شأنها.
  • وضع السياسة العامة لتنمية وعي الأفراد بحقوق الإنسان، واقتراح سبل العمل على نشر هذه  الثقافة والتوعية بها، وذلك من خلال المؤسسات والأجهزة المختصة بالتعليم والتدريب والإعلام وغيرها.
  • الموافقة على إصدار النشرات والمجلات والمطبوعات المتصلة بأهداف الهيئة واختصاصاتها.
  • الموافقة على التقرير السنوي عن أعمال الهيئة والتقرير السنوي عن حالة حقوق الإنسان في المملكة، ورفعها إلى الملك.
  • الموافقة على مشروع ميزانية الهيئة وحسابها الختامي ورفعها الى الملك بحسب الإجراءات النظامية.
  • التعاون مع الجمعيات والمنظمات والمؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان بما يحقق اهداف الهيئة وتنمية علاقاتها.
  • الموافقة على عقد المؤتمرات والندوات الداخلية والدولية في مسائل حقوق الإنسان، والمشاركة فيها وفقا للإجراءات النظامية في هذا الشان.
  • الموافقة على إقامة الدعاوى والرد عليها فيما يتعلق بمسائل حقوق الإنسان وفق قوانين المنظمة.
طالع:  هيئة الرقابة ومكافحة الفساد: اهدفنا-الاختصاصات-اثر الفساد علي المجتمع

 الخدمات الإلكترونية المقدمة من هيئة حقوق الإنسان.

تقدم هيئة حقوق الإنسان العديد من الخدمات المختلفة التي تسعى إلى ترسيخ مبدأ حقوق الإنسان في مختلف أنشطة الحياة المختلفة وخلال الحديث سنتعرف على بعض من مهام الهيئة الالكترونية التي يمكن للمواطن اللجوء إليها.

  • تقديم بلاغ.

إذا شعرت في أي وقت من الاوقات ان احد الافراد قد تعدى على أي حق من حقوقك كإنسان يجب عليك التواصل مع الهيئة وتقديم بلاغ ويجب ان يستوفي البلاغ هذة الشروط.

  1.  ان يكون موضوع الشكوى أو البلاغ انتهاك حق من حقوق الإنسان.
  2.  ألا يكون مضى على وقوع الانتهاك ١٢ شهرا أو يكون مستمرا.
  3.  ألا يكون موضوع الشكوى أو بلاغ له شكوى قائمة أو سبق حفظه في وقت لاحق.
  4.  أن لا يكون صدر عليه حكم قضائي.
  5.  تعبئة كل حقول البيانات الشخصية.
  6. ادخال بيانات وتفاصيل الشكوى كاملة وصحيحة بدون اي تلاعب.
  7.  إرفاق المستندات  المؤيدة للشكوى.
  8. ارسال الطلب واستلام رقم الشكوى المرسل برسالة نصية لمتابعة حالة الطلب.
  9. لن يتم تستكمل إجراءات معالجة الشكوى في حالة كانت البيانات غير كاملة.
  10. لمعلومات اكثر عن هيئة حقوق الانسان من هنــــا.
  • تقديم الدعم والمشورة.

تقوم هيئة حقوق الإنسان بتقديم  خدمات الدعم والمشورة خلال المنصة الإلكترونية  هذه الخدمة خصصتها الهيئة لتوفير الدعم والمشورة في مسائل حقوق الإنسان المختلفة في ضوء المعلومات المقدمة في الطلب، وهي ذات طبيعة إرشادية وتقدم بشكل مجاني من فرق الهيئة المتخصصة أو فرق الدعم المتعاونة معها من الأفراد والكيانات المهتمة بتقديم الدعم والمشورة في قضايا حقوق الإنسان المختلفة، لذلك فهي ليست بديلة عن أي إجراءات قانونية يتوجب على صاحب العلاقة اتخاذها أو اللجوء للجهات المختصة بمعالجتها أو الاستعانة بالمتخصصين في تقديمها هذة الخدمات.

طالع:  هيئة التراث

كيف يمكن الحصول على خدمة الدعم والمشورة.

  1. يتم تقديم طلب الحصول على المشورة عن طريق قنوات التواصل  المختلفة.
  2. أن يكون موضوع الطلب يتعلق بمسائل حقوق الإنسان.
  3. ادخال بيانات وتفاصيل الطلب كاملة وصحيحة .
  4. ارسال الطلب واستلام الرقم المرسل برسالة نصية لمتابعة حالة الطلب.
  5. لن يتم تستكمل إجراءات معالجة الطلب في حالة عدم اكتمال البيانات.

 

عبدالله الربدي

خبير اقتصادي في مجال السياسات الاقتصادية ومحلل سياسات عامة
زر الذهاب إلى الأعلى