المقالاتالسياحة بالسعودية

وادي فاطمة أشهر وديان مكة المكرمة

يعتبر وادي فاطمة من أكبر وأشهر الوديان الموجودة بالجزء الغربي في المملكة العربية السعودية، تم إطلاق العديد من الأسماء على هذا الوادي، فكان قديما معروف “مر الظهران وبطن مر” ،وقد عُرف كذلك بإسم “وادي الشريف” وذلك لأن هذا الوادي منذ قديم الزمان كان آل الشريف يفضلون الإقامة فيه، و الوادي الأحمر وذلك لأن بعض الأجزاء بالوادي يتوافر بها خام الحديد، والوادي الأخضر، وذلك لأن كان ينتشر به زراعة الخضروات.

أين يقع وادي فاطمة

يمتد وادي فاطمة من أعلى جبال السراة من الشرق للغرب، يقع على مقربة من مدينة الطائف، بالتحديد عند بلدة بحرة الواقعة بين مدينة مكة المكرمة ومدينة جدة، ويمتاز هذا الوادي بتوافر الماء الكثير فيه، وأرضه الخصبة، ويتبع لهذا الوادي عدد من القرى كقرية الجموم، وقد حظى هذا الوادي على إهتمام كبير من قبل السلطات المعنية بالمملكة، حيث شيدوا به سد عظيم عام 1405.

سبب تسميته بإسم وادي فاطمة

سُمي بإسم وادي فاطمة في القرن العاشر من الهجرة، وتتعدد أراء المؤرخون حول ما يتعلق بالسبب الحقيقي بتسميته بهذا الإسم، فهناك رأي يرى أنه سُمي يهذا الإسم نسبة إلى فاطمة بنت سعد الخزاعية أم قصي بن كلاب القرشي وهي إحدى الفواطم اللواتي ولدن نبي الله من ناحية أجداده، وهناك من يرى أنه سمي بذلك نسبة إلى فاطمة الزهراء بنت رسول الله وسيدة نساء العالمين.

هناك رأي يقول سبب التسمية يرجع إلى الطبيبة فاطمة الخزاعية، وهناك من يقول أنه سمي نسبة لفاطمة بنت ثقبة بن رميثة بنت الشريف وهو أمير منطقة مكة حينها.

أهم عادات أهل الوادي

من عادات أهل الوادي أنهم لا يسمحون بزواج فتياتهن إلا من شريف، وبرغم تساهلهم في كثير من الأحيان من أن يتزوج الرجل بغير شريف ولكن لديهم فكرة راسخة هو أن تكون الزوجة الأولى للرجل من الشريفة، وحين إقامة الأفراح فإن لديهم عادتهم في مناسبات العرس، وفي كل الأحيان يتسم أهل وادي فاطة بالطيبة والبساطة، حيث تجد أن أغلبهم أقارب ويوجد بينهم نسب.

أما عن أشهر أكلاتهم، أكلة الملوخية إذ يشتهر أهل الوادي بزراعة نبات الملوخية ببيوتهم، بجانب أن لديهم أكثر من طريقة في إعدادها، بجانب أنهم يشتهرون بأكلات القرع والبامية وأكلة السليق العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى