اساسيات التسويق الالكتروني

اساسيات التسويق الالكتروني

يلعب التسويق دورًا كبيرًا في زيادة عدد عملاء الشركة واهتمامهم، مع الزيادة التدريجية في عدد الشركات الصغيرة والكبيرة التي ظهرت خلال العقدين الأخيرين، أصبحت الأسواق المحلية والدولية مشبعة بالموردين والمصنعين والوسطاء وكلهم يسعون جاهدين للوصول لمراحل متقدمة والربح من خلال التسويق الالكتروني ولذلك نقدم لكم من خلال التقرير التالي اساسيات التسويق الالكتروني بالتفصيل.

ما هو التسويق عبر الانترنت؟

يشير التسويق عبر الإنترنت أو التسويق عبر الإنترنت  إلى الترويج للسلع والخدمات على الإنترنت يعمل عالم الإنترنت كوسيلة لتوصيل الرسائل التي يصممها رجال الأعمال لجمهورها، التسويق عبر الإنترنت هو أيضا مرادف للإعلان عبر الإنترنت.

أنواع إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي

  • إعلانات Instagram
  • إعلانات تويتر
  • سناب شات الإعلانات
  • إعلانات ينكدين
  • الإعلانات بينتيريست
  • إعلانات يوتيوب
  • إعلانات الفيسبوك

الهدف من الاعلان عبر الفيس بوك :

تم تصميم إعلانات Facebook لمساعدتك على تحقيق واحد من ثلاثة أنواع واسعة من أهداف الحملة:

الوعي: بناء الوعي بالعلامة التجارية أو زيادة الوصول إليها.

الاعتبار: أرسل حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك وزيادة المشاركة وتشجيع تثبيتات التطبيق، أو مشاهدات الفيديو،  أو إنشاء عملاء متوقعين  أو تشجيع الناس على التواصل معك على Facebook Messenger.

التحويل: قم بإنشاء تحويلات عبر الإنترنت أو قم بإجراء مبيعات الكتالوج  أو دفع حركة المرور إلى المتاجر غير المتصلة

اعتبارات الجمهور: يتمتع Facebook بشعبية كبيرة بين السكان، ويوفر خيارات استهداف مفصلة هذا يجعلها منصة رائعة للبدء في الإعلان عن وسائل التواصل الاجتماعي.

أقرأ أيضًا: التسويق الرقمي؟

إعلانات الفيديو

تتراوح خيارات إعلانات الفيديو على Facebook من إعلانات فيديو للجوال قصيرة تصل إلى 240 دقيقة من مقاطع الفيديو الدعائية المصممة لمشاهدتها على سطح المكتب، مع وجود العديد من الخيارات من الأهمية بمكان أن يكون لديك أهداف قوية، وفهم من هو السوق المستهدف الخاص بك ومكان وصول الفيديو الخاص بك إليها، حيث إعلانات الفيديو وسيلة رائعة لجذب الناس إليها استخدم صورًا جذابة تبرز أفضل أجزاء علامتك التجارية.

اساسيات التسويق الالكتروني عبر البريد الإلكتروني

  1. البريد الإلكتروني هو قناة الاتصال رقم  واحد، هل تعلم أن 99٪ على الأقل من المستهلكين يتفقدون بريدهم الإلكتروني بشكل يومي؟ لا يمكن قول ذلك عن أي قناة اتصال أخرى.
  2. أنت تملك قائمتك على أي منصة وسائط اجتماعية يمكن تعليق حسابك (إلى جانب كل المعجبين والمشاركات)، أو حذفها في أي وقت ولأي سبب وبدون إشعار ومع ذلك، فأنت تمتلك قائمة بريدك الإلكتروني لا أحد يستطيع أن يأخذ تلك الخيوط بعيدًا عنك.
  3. البريد الإلكتروني فقط يحول أفضل الأشخاص الذين يشترون المنتجات التي يتم تسويقها عبر البريد الإلكتروني ينفقون 138٪ أكثر من أولئك الذين لا يتلقون عروض البريد الإلكتروني، في الواقع التسويق عبر البريد الإلكتروني لديه عائد استثمار قدره 4400 ٪. انه ضخم، وإذا كنت تتساءل عما إذا كانت وسائل التواصل الاجتماعي تتحول بشكل أفضل فكر مرة أخرى متوسط ​​قيمة الطلب للبريد الإلكتروني أعلى بثلاثة أضعاف من قيمة وسائل التواصل الاجتماعي.

لماذا يجب أن تفكر في القيام الإعلان وسائل الإعلام الاجتماعية؟

  • توليد العروض

يجب أن يكون الهدف من جميع الإعلانات المدفوعة هو توليد خيوط، يجب أن تكون كل وسائل التواصل الاجتماعي المنشورة التي تم إنشاؤها مرتبطة بالصفحة المقصودة، ويجب أن تتضمن الصفحة المقصودة دعوة للعمل يؤدي الارتباط بالصفحة المقصودة التي تتضمن دعوة إلى العمل، لزيادة فعالية الحملة إلى الحد الأقصى سيسمح لك أيضًا بالقدرة على مراقبة فعاليتها.

  • زيادة وضوح الخاص بك

يُعد الترويج للمشاركات على Facebook طريقة رائعة لزيادة ظهور المحتوى الخاص بك ستظهر مشاركتك بالقرب من القمة، وفي موجز أخبار الأشخاص أكثر مما لو لم يتم الترويج لها زيادة ولاء العملاء لعلام العلامة التجارية عند إنشاء صفحة على Facebook لعملك، ومن ثم الترويج لها من خلال الإعلانات على Facebook لتجميع المزيد من “الإعجابات” ، يمكنك زيادة الوعي بالعلامة التجارية.

  • الوصول إلى جمهور منخرط

يميل مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إلى المشاركة بشكل كبير، نظرًا لأن الأشخاص يزورون مواقع الشبكات الاجتماعية عدة مرات يوميًا ويقضون الكثير من الوقت فيها،  فمن المرجح أن يتم عرض الإعلانات على الشبكات الاجتماعية والنقر عليها ومشاركتها.

شاهد أيضًا: 

  • الجماهير المستهدفة المحددة

يميل المستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي إلى الكشف عن الكثير من المعلومات الشخصية في ملفاتهم الشخصية، يمكن للشركات استخدام هذه المعلومات لاستهداف المستخدمين بناءً على معايير محددة، بما في ذلك موقعهم الجغرافي ومصالحهم الشخصية والجنس والعمر على Facebook، يمكن للمعلنين وضع إعلاناتهم على صفحات تذكر كلمات رئيسية محددة

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية ولاء العملاء

عند إنشاء صفحة على Facebook لعملك ثم الترويج لها من خلال الإعلان على Facebook لتجميع المزيد من “الإعجابات”  فإنك تزيد من وعي العلامة التجارية، تساعد صفحات المعجبين على Facebook على زيادة ولاء العملاء لأنها تتيح لك الفرصة للتفاعل مباشرة مع عملائك، مما يجعل عملك في طليعة عقولهم ويجعلك تبدو أكثر ودودًا.

  • اختبار حملة الترقيات

يعد الإعلان على الشبكات الاجتماعية فعالًا من حيث التكلفة، لأنك تستهدف فقط الأشخاص المهتمين بمنتجاتك وخدماتك ولن يتم محاسبتك إلا عندما ينقر شخص ما على إعلانك، وتدفع فقط مقابل النقرات من الأشخاص المستعدين للشراء وأي الإعلانات تحتاج إلى التغيير والتبديل، لذلك لا تهدر دولارات الإعلانات الخاصة بك في الحملات التي لا تؤدي أداءً متساوياً.

  • زيادة المرونة

طول أوصاف الإعلانات التي يسمح بها Facebook والشبكات الاجتماعية الأخرى أطول من تلك التي توفرها Google Adwords لديك خيار استخدام الصور في إعلاناتك، مما يساعد على جذب المزيد من الانتباه إليها، يمكنك أيضًا إيقاف الحملات وبدأها حسب الرغبة وهو أمر أقرب إلى المستحيل بالنسبة للحملات الإعلانية التقليدية.

تأثير تكنولوجيا المعلومات على التسويق الالكتروني

  • العميل هو الأهم في عالم الأعمال اليوم المستهلكين الذين يحددون ظروف المنافسة.
  • تؤدي القوة الشرائية المتزايدة والاحتياجات، والتوقعات المتغيرة باستمرار إلى تقصير دورة حياة المنتج.
  • السرعة تتغير المعلومات على الإنترنت بسرعة عالية لذلك يتعين على العميل مراقبة العملية باستمرار
  • إلغاء المسافة مع ظهور الإنترنت الحواجز الجغرافية قد اختفت، تتواصل الشركات مع عملائها من مختلف أنحاء العالم القدرة على التحمل على نطاق عالمي هي العامل الذي يسمح بالوصول إلى الأسواق التي لم تكن متوفرة من قبل لذلك تعتبر الإنترنت بمثابة السوق العالمية بلا حدود.
  • ضيق الوقت إنه نشاط لا يتوقف أي أربع وعشرون ساعة في اليوم سبعة أيام في الأسبوع .
  • رأس المال القائم على الفكر – الخيال والإبداع وريادة الأعمال هي موارد أكثر أهمية لرأس المال المالي.

تتيح لنا تأثيرات التكنولوجيا الإلكترونية المذكورة أعلاه أن نستنتج أن؛ التسويق الإلكتروني هو عملية معقدة مصممة لأغراض التسويق باستخدام الإنترنت والتكنولوجيات الرقمية الأخرى المرتبطة بها.

تأثير البيئة الافتراضية على التسويق التقليدي:

  • يزيد من فعالية وظائف التسويق التقليدية.
  • يوفر مرونة لحلول التسويق (إلغاء الحدود المادية والوصول إلى المعلومات حول المنتجات، والخدمات، والتحول من حالة العميل السلبي إلى النشط).

إغلاق
error: Content is protected !!