أسباب البكاء عند الطفل الرضيع.. تعرفي عليها

تحتار الأمهات كثيرا لمعرفة سبب بكاء طفلها الرضيع، وهو غالبا لا يبكي بدون سبب، ولكن الأمهات لا يعرفن أحياناً لمَ كل ذلك البكاء. ولكن لبكائهم أسباب متعددة، وأن كل سبب يختلف عن الآخر، تستطيعين التمييز فيما بينها، بعد قراءة أسباب البكاء، وسيكون من الممكن وضع يدك على المشكلة وحلها وتهدئة الطفل.

ومن خلال دراسات طب الأطفال، إتضح أن هناك خمسة أنواع أو طرق لبكاء الطفل، يمكن لكل أم بقليل من الاجتهاد التمييز بينها، وحل المشكلة بسرعة وبدون كثير من الجهود. إليكِ أهم أنواع هذا البكاء:

أولا: بكاء الجوع

بالطبع هو أهم أنواع البكاء عند الطفل، وهو بكاء مترافق بحركات حادة لليدين وصوت متقطع وليس متواصلاً. بسبب أن البكاء يتقطع مع التبدلات، التي تحدث في معدة الطفل الجائع، فتتقلص وتتمدد، الأمر الذي يعني أنه خلال البكاء قد يختفي الشعور بالجوع للحظة، فيسكت الطفل ومن ثم يواصل البكاء مع تحركات المعدة. مع تنظيم مواعيد الرضاعة خصوصا في الشهور الأولى يمكن بكل سهولة أن تتعرف الأم مبدئيا على سبب البكاء.

ثانيا: بكاء المغص

وهو ثاني أهم أنواع البكاء بعد بكاء الجوع، ويعرف المتخصصون هذا النوع من البكاء، بأنه الأكثر ألماً بالنسبة للمولود، لأنه يشعره بالنرفزة والعصبية. ويكون متقطعاً أيضاً طبقا لنوبات المغص، ولكن عندما يعود الطفل للبكاء بسبب المغص، فإن الصوت يكون مرتفعاً جداً. والصراخ مستمر حتى تنقطع أنفاسه من شدة الألم، ومن العلامات الأخرى لهذا النوع من البكاء، هو تقريب المولود يديه باتجاه أذنيه وخديه.

ويمكن تلافي هذا النوع من المغص بالآتي:

-الحرص على إعطاء الطفل الرضعات بالمواعيد.

-عدم تناول الأم أطعمة تسبب الانتفاخ أو المغص للطفل، مثل البقوليات والثوم وغيرها.

-الحرص على تجشؤ الطفل بعد الرضاعة حتى يُخرج الهواء من بطنه.

-إعطاء الطفل شاي الأعشاب (كراوية- ينسون – نعناع – كمون) قبل النوم بفترة لإخراج الهواء من الأمعاء.

ثالثا: بكاء الانزعاج أوالخوف

وهو عادة يكون بسبب الأصوات العالية أو الخوف، ويتصف هذا البكاء بالحدة واحمرار الوجه، ويترافق بحركات شديدة للرجلين وتحريك الرأس باتجاه اليمين واليسار.

رابعا: بكاء النعاس

يمكن تمييزه بسهولة، لأنه يترافق مع التثاؤب. ويجب أن تلاحظ الأم أيضاً أن فم المولود الذي يبكي بسبب النعاس يصبح دائري الشكل. ويمكن تمييز بكاء النعاس أيضاً من خلال ملاحظة أن جسم المولود يصبح مرتخيا ويحتاج لسند رأسه.

خامسا: بكاء الحزقة

هنا يشعر المولود بنقص في كمية الأوكسجين في الرئة بسبب الحزقة، ولذلك يترافق بصعوبة في التنفس وصوت يميل إلى الخشونة بعض الشيء. وفي هذا النوع من البكاء يحاول المولود رفع بطنه باتجاه الأعلى.

إغلاق
error: Content is protected !!