أسباب تغير لون البول

أسباب تغير لون البول

تغيّر لون البول

يعتبر البول من السوائل السامة والملوثة والتي تكون داخل الجسم، وتعمل الكليتين بوظيفة استخلاصه وتنقيته من الدم، ثمّ العمل على إخراجه من الجسم بواسطة الحالب إلى خارج الجسم، ويكون لون البول الطبيعي للإنسان هو اللون الأصفر، وقد يتعرّض في بعض الحالات إلى تغيّر في لونه الطبيعي، كاللون الأحمر، والأزرق، والبرتقالي، والأرجواني، وعند حدوث التغيّر في لون البول، يكون مؤشراً للإصابة بنوع معيّن من الأمراض، ويجب عمل التشخيص المناسب لذلك واستشارة الطبيب المختص، لأخذ العلاج الذي يمكنه من التخلّص من المرض المسبب لتغيّر لون البول.

أسباب تغيّر لون البول

لتغيّر لون البول عند الإنسان أسباب عديدة ومختلفة نذكر منها ما يلي:

تناول الشخص لأنواع معينة من الأغذية التي تدخل في تصنيعها العديد من الأصباغ والألوان الاصطناعية، وهناك بعض الخضروات التي يدخل في تركيبها أصباغ طبيعية كالشمندر، فهذه الصبغات تؤدّي إلى تغيّر لون البول عند الإنسان من الأصفر إلى الأحمر، وعند حدوث هذه الحالة لا يجب على الشخص الخوف والقلق؛ لأنّها حالة عرضية وتستغرق بعض الوقت، ثمّ تعود الأمور إلى طبيعتها.
هناك بعض الأدوية والعقاقير عندما يتناولها الإنسان، تؤدّي إلى حدوث تغيّر في لون البول إلى اللون الأزرق.
تعرض المسالك البولية عند الإنسان إلى حدوث تمزقات تنتج من التعرض لحوادث السير، وتؤدي إلى تغيّر لون البول عند الإنسان المصاب.
وجود بعض الحصوات في الكليتين أو في المسالك البولية، وتؤدي إلى تغيّر لون البول إلى اللون الأحمر.
الإصابة بأنواع معينة من الالتهابات التي تصيب المسالك البولية أو الأعضاء التناسلية أو المثانة عند كلا الجنسين.
عندما يتناول الإنسان الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (B)، وتناول أنواع معينة من الفواكه كالتوت، تؤدّي إلى تغيّر لون البول إلى اللون البرتقالي.
حدوث مشاكل في الكبد، تؤدي إلى تغيّر لون البول إلى اللون البني.
يتغيّر لون البول إلى اللون الأصفر الداكن، يكون مؤشّراً على تخزين الجسم لنسبة معينة من السوائل، والتي تكون ناتجة عن وجود ترسبات وأملاح بنسبة عالية في الجسم.
عند تناول الإنسان للخضروات ذات اللون الأخضر، تؤدي إلى تغيّر لون البول للون الأخضر.
في بعض الحالات يتعرّض الأشخاص المصابين بمرض السكري، لحدوث تغيّر في لون البول.
نقص في تناول الكمية اللازمة من السوائل، تؤدّي إلى تغيّر اللون الطبيعي للبول، بحيث يصبح لونه داكناً.
في حالات الإصابة لالتهاب وتضخم في غدّة البروستاتا عند الرجال، تؤدّي إلى تغيّر لون البول إلى اللون الأحمر، الذي ينتج عن نزول الدم في البول.
للتخلّص من مشكلة تغيّر لون البول عند الإنسان، عندما يكون السبب هو تناول أنواع معينة من الأطعمة، تناول كميات كبيرة من السوائل وخاصة المياه؛ لأنّها تعمل على تنقية البول، وعلاج الجسم من أي مشكلة قد يتعرّض لها، وينصح بتناول ثمانية أكواب في اليوم الواحد.

إغلاق
error: Content is protected !!