أشكال وألوان الافرازات المهبلية 2

أشكال وألوان الافرازات المهبلية 2

كما ذكرنا سالفاً يوجد مجموعة من الغدد عند عنق الرحم تقوم بالإفرازات الطبيعية لذا .يجب على كل سيدة التفريق بين الإفرازات المهبلية الطبيعية وغير الطبيعية.

 

 

نماذج مختلفة من الافرازات المهبلية

  • إفرازات مهبلية طبيعية: تكون ذات لون شفاف أو أغمق قليلًا من الشفاف وتكثر أثناء التبويض وتقل مع انتهاء الدورة.
  • الإفرازات الناتجة عن ميكروب الكلاميديا: وهي تتسبب في إفرازات ذات لون أحمر أو بني، فهذا الميكروب عند دخوله إلى المهبل يتسبب في نشاط كبير جدًا، وتدمير للخلايا مما ينتج عنه إفرازات ذات لون بني غامق أو أحمر، هذا الميكروب خطير للغاية فهو يصعد لأعلى حتى يصل إلى قنوات فالوب ويتسبب في العقم.
  • إفرازات ذات لون أصفر غامق أو أخضر غامق: وهو ينتج عن نوع من بكتيريا السيلان والتي قلت كثيرًا في الوقت الحالي وهو نوع من البكتيريا التي تنتقل جنسيًا وتنتقل من الرجل إلى المرأة ومن المرأة إلى الرجل.
  • إفرازات ذات لون أصفر فاتح أو أخضر فاتح: تنتج هذه الإفرازات من الإصابة بطفيل التريكوموناس وهو طفيل ذو دبوس وأربع شعيرات يتحرك بهم داخل المهبل، هذا الطفيل يتسبب في حكة شديدة. هذا النوع من الطفيليات ينتقل من المرأة للرجل أومن الرجل للمرأة ويتسبب للرجل فى حكة بعد الجماع، يتحرك هذا الطفيل داخل المهبل ويصعد إلى عنق الرحم ويتسبب في علامة مميزة تسمى علامة الفراولة ويكون على شكل حبوب في عنق الرحم ذات لون أحمر، وهو يعد غاية في الخطورة، ومن المهم جداً في التعامل مع هذا النوع من الالتهاب إعطاء مضاد للطفيليات وليس مضاد للبكتيريا ويجب على السيدة الإستمرار فىي العلاج وعدم وقفه إلا باستشارة الطبيب حتى نتجنب مقاومة الطفيل للعلاج فيما بعد.
  • النوع الأشهر على الإطلاق وهو الإفرازات المجبنة والذي يصاحبه هرش وهو يكون ناتج عن فطريات الكانديدا ، ويصيب 75% من سيدات العالم.
    فى الحالات الطبيعية يعيش هذا النوع من الفطريات داخل المهبل وهو ضعيف للغاية ولكن عند حدوث ضعف في المناعة نتيجة تناول الكورتيزونات ،أو الأدوية الأخرى التي تقلل المناعة، أو المرضى الذين يأخذون أنواع كثيرة من المضادات الحيوية التي تقتل البكتيريا المفيدة، أو وجود أمراض نقص المناعة مثل الايدز، أو أمراض مثل السكرى الذي لا يتم علاجه، أو نتيجة نقص الأجسام المناعية كما في مرضى الرعاية المركزة ينشط هذا الفطر ويتسبب في هذا النوع من الإفرازات المهبلية المرضية.
  • إفرازات لزجة للغاية مع رائحة كريهة تشبه رائحة السمك وتزداد جدًا بعد الجماع ولونه رمادي، هذا النوع هو مجموعة من البكتيريا نتيجة الالتهابات الحادة المتكررة في المهبل والتي لا تعالج بشكل كافي.

إغلاق
error: Content is protected !!