أعلى 10 فيروسات ووباء وامراض قاتلة من الماضي فتكت بالبشر

أعلى 10 فيروسات ووباء وامراض قاتلة من الماضي فتكت بالبشر

فيروسات ووباء وامراض قاتلة: يحدث الوباء عندما يتحول المرض إلى تفشي عالمي يعتبر الفيروس التاجي الأخير COVID-19 الآن جائحة. يؤثر الفيروس القاتل على الناس في جميع أنحاء العالم.

إنه يتسبب في قيام الدول بإغلاق حدودها ، وحث الناس على البقاء في منازلهم ، وتأمر الشركات بوقف العمليات. ومع ذلك ، ليست هذه هي المرة الأولى التي يؤثر فيها جائحة على العديد من الأرواح دفعة واحدة. في هذه القائمة ، سنتحقق من بعض الأوبئة الأكثر فتكًا في الماضي.

10 الجذام العصور الوسطى

الجذام (المعروف أيضًا باسم “مرض هانسن”) هو مرض جرثومي بطيء النمو يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب والجلد والعينين والجهاز التنفسي. قد يعاني المصابون بالمرض من ضعف البصر وضعف العضلات. لم يعد بعض المرضى يشعرون بالألم ، مما قد يؤدي إلى فقدان جزئي للأطراف. أثر المرض على البشر منذ آلاف السنين ، ولكنه أصبح وباءً في أوروبا خلال العصور الوسطى.

وبما أنهم كانوا غير طاهرين ، كان على الأفراد المصابين ارتداء ملابس معينة أو جرس للإشارة إلى وصولهم. ومع ذلك ، تم منعهم من الذهاب إلى العديد من المواقع. ويعتقد أن هناك حوالي 19000 منزل مصاب بالجذام في أوروبا خلال هذا الوقت.

يُطلق على “الموتى الأحياء” ، المصابون بالجذام ، ارتباطًا بالخطيئة ، وأعلنوا أنهم ماتوا قانونًا من قبل القادة المدنيين الذين صادروا ممتلكات المرضى. لا يزال هناك حوالي 200000 حالة من الجذام سنويًا ، ولكن يمكن الآن علاجه بالأدوية. ومع ذلك ، يحتاج بعض المرضى إلى علاج مستمر لمضاعفات مثل العمى والشلل.

9 الأنفلونزا الروسية (1889–1890)

كانت الأنفلونزا الروسية (المعروفة أيضًا باسم “الأنفلونزا الآسيوية”) وباءً قاتلًا للإنفلونزا أودى بحياة ما يقرب من مليون شخص حول العالم. و اندلاع بدأ نشر في عام 1889، وكان أكبر وباء في القرن 19 من الأنفلونزا. كما كان أول وباء حقيقي حدث في عصر علم الجراثيم.

تم الإبلاغ عن الحالات الأولية في بخارى في آسيا الوسطى (تركستان) ، أثاباسكا في شمال غرب كندا وغرينلاند. في غضون ستة أشهر ، أصاب المرض سانت بطرسبرغ ، روسيا. بعد أربعة أشهر فقط ، انتشر الإنفلونزا في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي. ساعد النمو السكاني السريع في المناطق الحضرية في جميع أنحاء العالم في خلق جائحة.

8 جائحة الكوليرا الثالث (1852-1860)

كان أكثر تفشي الكوليرا فتكاً هو الفاشية الرئيسية الثالثة التي استمرت من عام 1852 إلى عام 1860. مثل أول وباءين ، نشأت الثالثة في الهند وانتشرت في جميع أنحاء آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأفريقيا. في عام 1854 (أسوأ عام) ، قتلت الكوليرا 23000 شخص في بريطانيا العظمى. ما يقرب من 10000 من هؤلاء الضحايا كانوا من لندن.

خلال جائحة الكوليرا الثالث ، فقد حوالي مليون شخص حياتهم. جاءت العديد من الوفيات من روسيا وشيكاغو وطوكيو وإسبانيا وفنزويلا والبرازيل. ويعتقد أن المياه الملوثة هي سبب الكوليرا.

وتتبع الطبيب البريطاني جون سنو الحالات في لندن وحدد أن المياه الملوثة هي سبب انتقال المرض. تتبع الماء إلى مضخة Broad Street وأقنع المسؤولين المحليين بإزالة مقبض المضخة. على الرغم من تناقص كمية الحالات المحلية بشكل كبير بعد اكتشافه ، استمرت الأرقام في الارتفاع في مناطق أخرى من العالم لبضع سنوات أخرى.

7 الجدري (1520)

لعدة قرون ، كان الجدري يمثل خطرًا في أوروبا وآسيا والجزيرة العربية. مات ثلاثة من كل 10 أشخاص مصابين. جلب المستكشفون الأوروبيون الأوائل الفيروس إلى العالم الجديد ، حيث لم يكن الناس محصنين ضد المرض. شهد سكان المكسيك المعاصرة والولايات المتحدة معدلات وفاة أعلى بكثير من معدلات العالم القديم.

واعتبرت بعض حالات تفشي الجدري من الأوبئة. هنا ، سنتحدث عن تلك التي في عام 1520 التي دمرت إمبراطورية الأزتك. ولكن بشكل عام ، جعل انتشار المرض في جميع أنحاء العالم جائحة.

في أمريكا الشمالية والجنوبية ، استغرق الجدري ما يقرب من 100 عام لتدمير حوالي 90 بالمائة من السكان الأصليين. في المكسيك ، انخفض عدد السكان إلى مليون شخص من حوالي 11 مليون قبل الغزو الأوروبي. في نهاية المطاف ، ساعد الفيروس القاتل الإسبان على غزو الأزتيك والإنكا لأن سكانهم بالكاد كانوا موجودين بفضل المرض.

بعد قرون ، كان الجدري أول وباء فيروسي توقف بواسطة لقاح. في عام 1980 ، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه تم القضاء على مرض الجدري في جميع أنحاء العالم.

 

 

6 الطاعون الأنطوني (165-180)

واحدة من أكثر الأوبئة فتكا في التاريخ هي أيضا واحدة من أقدم الأوبئة. و الأنطونية الطاعون وقعت في 165-180، واتخذت في نهاية المطاف على حياة حوالي خمسة ملايين نسمة. أعاد الرومان المرض إلى المنزل معهم بعد حرب مع البارثيين.

بدأ المرض في آسيا الصغرى ثم انتشر إلى اليونان وإيطاليا. خلال العقدين التاليين ، شهدت الإمبراطورية الرومانية تفشيًا لا مثيل له على الإطلاق.

في ذروة الانتشار ، كانوا يرون حوالي 2000 حالة وفاة في اليوم. تشير التقديرات إلى مقتل 7-10 في المائة من الإمبراطورية الرومانية بأكملها ، مع نسب أعلى في المناطق الأكثر كثافة.

توفى مؤيدو الإمبراطورية ماركوس أوريليوس ولوسيوس فيروس خلال هذه الفترة الزمنية. وتكهن الكثيرون بأنهم قتلوا بسبب هذا المرض. على الرغم من أن المرض الذي هاجم هؤلاء الأشخاص غير معروف ، يعتقد العديد من العلماء أنه كان تفشيًا للجدري.

5 الأنفلونزا الآسيوية (1957–58)

 

في القرن العشرين ، كان وباء الإنفلونزا الرئيسي الثاني هو الإنفلونزا الآسيوية عام 1957 (المعروفة أيضًا باسم “جائحة الإنفلونزا الآسيوي”). كان تفشي المرض مسؤولا عن أكثر من مليون حالة وفاة.

في بداية جائحة الأنفلونزا الآسيوي ، انتشر الفيروس في جميع أنحاء الصين والمناطق المحيطة بها. بعد أشهر ، وصل الإنفلونزا إلى الولايات المتحدة وانتشر على نطاق واسع في المملكة المتحدة.

فقط ثلاثة أشهر حتى عام 1958 ، قدرت الولايات المتحدة أن ما يقرب من 70،000 حالة وفاة مرتبطة بالإنفلونزا الآسيوية. تم تطوير لقاح في النهاية ساعد على احتواء الوباء.

4 الطاعون العظيم (1665–1666)

 

كجزء من جائحة الطاعون الثاني ، تسبب الطاعون الكبير عام 1665 في إغلاق القادة جميع وسائل الترفيه العامة وإغلاق المرضى في منازلهم للمساعدة في منع انتشار المرض. إجمالا ، فقدت لندن ما يقرب من 15 في المائة من سكانها. على الرغم من أن المدينة سجلت ما يقرب من 69000 حالة وفاة ، يعتقد أن العدد الفعلي يزيد عن 100000.

عندما ظهر الطاعون في المنزل ، تم رسم صليب أحمر على الباب بعبارة “ارحمنا الرب”. في وقت لاحق ، تم نقل الجثث التي لا حياة لها وأخذت في عربة إلى حفرة الطاعون.

3 الموت الأسود (1347-1351)

كان الطاعون الدبلي العظيم (المعروف أيضًا باسم ” الموت الأسود “) من أكثر الأوبئة المدمرة في التاريخ في منتصف القرن الثالث عشر. بدأ تفشي وباء الطاعون القاتل في الصين في 1330s. بما أن البلاد كانت واحدة من أكثر الدول التجارية ازدحامًا ، انتشر المرض بسرعة في مكان آخر.

بحلول عام 1347 ، وصل الموت الأسود إلى أوروبا بعد أن رست العديد من السفن المصابة في ميسينا ، ميناء صقلية. بعد خمس سنوات فقط ، قتل الطاعون أكثر من 20 مليون شخص في أوروبا.

يعتقد على نطاق واسع أن الموت الأسود سببه بكتيريا يرسينيا بيستيس . ينتشر المرض في الغالب إلى الناس من لدغات الفئران والبراغيث المصابة. من هناك ، كانت معدية للغاية بين البشر.

تسبب الطاعون في الحمى جنبًا إلى جنب مع بوبو (تورم في الغدد الليمفاوية). أنتج المرض أيضًا بقعًا حمراء على الجلد تحولت إلى اللون الأسود ، ولهذا أطلق الناس عليه اسم الموت الأسود.

2 جائحة الطاعون الثالث (1855–1960)

في عام 1855 ، خلال عهد Xianfeng الإمبراطور من سلالة تشينغ ، بدأ جائحة الطاعون الثالث في الصين. سافر هذا الطاعون الدبلي القاتل في نهاية المطاف عبر الهند وهونغ كونغ ، مما أسفر عن مقتل ما بين 12 و 15 مليون شخص. عانت الهند أكثر الضحايا مع أكثر من 10 مليون حالة وفاة.

كان هذا ثالث تفشي طاعون دبلي رئيسي يضرب المجتمع الأوروبي. انتشر المرض في البداية عن طريق البراغيث خلال طفرة التعدين في يونان ، الصين. انخفض عدد ضحايا جائحة الطاعون الثالث إلى أقل من 200 في العام في عام 1960. في ذلك الوقت ، قررت منظمة الصحة العالمية أن الطاعون لم يعد نشطًا. [9]

1 الإنفلونزا الإسبانية (1918–1920)

بدأ جائحة الإنفلونزا الأكثر دموية في التاريخ في عام 1918 وأصاب حوالي ثلث سكان العالم ، أو ما يقرب من 500 مليون شخص. على الرغم من اختلاف التقديرات ، يعتقد أن الإنفلونزا الإسبانية قتلت حوالي 50 مليون شخص ، بما في ذلك ما يقرب من 700000 أمريكي.

حدثت الموجة الأولى من الإنفلونزا في ربيع عام 1918 ، وكانت خفيفة بشكل عام. كانت الموجة الثانية معدية للغاية وضربت العالم بالانتقام.

ظهرت الإنفلونزا الإسبانية في البداية في أوروبا والولايات المتحدة وآسيا قبل أن تنتشر في جميع أنحاء العالم. كان ضحايا الأنفلونزا يموتون في غضون ساعات وأيام من ظهور الأعراض. انخفض متوسط ​​العمر في الولايات المتحدة بمقدار 12 عامًا بعد أن كانت الأنفلونزا الإسبانية موجودة لمدة عام واحد فقط.

أصبحت المدارس والمنازل الخاصة والمباني الأخرى مستشفيات مؤقتة بسبب الاكتظاظ في المرافق الطبية. تم فرض الحجر الصحي ، وأمر الناس بارتداء الأقنعة ، وتم إغلاق الشركات حتى أكمل الفيروس مجراه القاتل.

إغلاق
error: Content is protected !!