أعلى 15 فائدة من الأكل الصحي في حياتك

أعلى 15 فائدة من الأكل الصحي في حياتك

“الصحة هي الثروة” هو ما تعلمناه في أيامنا المدرسية ولكن يبدو أن معظمنا قد نسي ثروتنا الحقيقية مع أنماط حياتنا المزدحمة تدهورت عاداتنا الغذائية بشكل كبير. لقد نسينا ما هو الأكل الصحي! تابع القراءة لمعرفة ما هي …

1. يساعد على فقدان الوزن

السمنة والوزن الزائد من القضايا الصحية العالمية. لحسن الحظ ، يمكن أن يساعد الأكل الصحي على تقليل هذه المشكلة. استهلاك المزيد من الخضروات الخضراء والفواكه الكاملة والدهون الصحية (زيت الزيتون وزيت السمك والمكسرات والبذور) والبروتين الخالي من الدهون (سمك الدجاج بدون جلد والأسماك والبيض والفطر والتوفو والعدس) ، والحبوب الكاملة تساعد على تقليل السعرات الحرارية ، زيادة الشبع وانخفاض مؤشر كتلة الجسم.

يساعد تناول الطعام الصحي أيضًا على توازن هرمونات الجوع ، ويحسن حساسية الأنسولين ، ويحافظ على وظيفة الغدة الدرقية الطبيعية ، مما يساعد على فقدان الوزن ويساعدك على العيش حياة صحية.

2. يساعد على إدارة مرض السكري

يؤثر مرض السكري من النوع  على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم ، بغض النظر عن العمر . قد تؤدي عادات الأكل غير الصحية والسمنة ومقاومة الأنسولين والعوامل الوراثية إلى مرض السكري من النوع 2 .
يمكن أن يساعد تغيير عاداتك الغذائية وأسلوب حياتك في تقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 والمضاعفات ذات الصلة. تجنب تناول الأطعمة السكرية والوجبات السريعة. أكل الخضر صحية، والفاصوليا، و منخفضة نسبة السكر في الدم الأطعمة مؤشر ، الشوكولاته الداكنة، وجبات خفيفة صحية للحفاظ على الرغبة الشديدة وآلام الجوع في الخليج .

3. يحسن صحة القلب

يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية والكحول والتدخين إلى قلب غير صحي. ترتفع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية وتسبب انسداد القلب ، مما يضعف عضلات القلب في نهاية المطاف. يساعد تناول الطعام الصحي من خلال تضمين الخضروات والفواكه الطازجة وعصائر الفاكهة ومصادر البروتين النباتية في نظامك الغذائي ، والحد من تناول اللحوم ، وتجنب الوجبات السريعة ، والدهون الحيوانية ، والأطعمة السكرية على تقليل الكوليسترول وتحسين صحة القلب.

4. يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان

السرطان هو ثاني سبب رئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم . يمكن أن يؤدي نمط الحياة غير الصحي والعوامل الوراثية إلى انقسام الخلايا في جسمك بشكل كبير ، مما يؤدي إلى وظائف غير طبيعية للخلية .
لقد وجد الباحثون أن تناول الأطعمة العضوية وغير المعالجة هو أفضل طريقة للحد من السرطان. هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على مواد مغذية قد تمنع تطور السرطان. وتشمل هذه التوت ، البطيخ ، البروكلي ، الملفوف ، الطماطم ، الثوم ، الكركم ، الزنجبيل ، والخضر الورقية .

5. زيادة الحصانة

يساعد نظام المناعة الصحي في الحفاظ على الأمراض المعدية وأمراض المناعة الذاتية والإنفلونزا الشائعة. يساعد على الشفاء والشفاء بشكل أسرع. استهلك الأطعمة المحملة بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.
يساعد تناول الأطعمة الصحية مثل التوت الأزرق والفراولة والبرتقال والجريب فروت والخضروات الورقية والجزر والطماطم والجبن والحليب والأسماك الدهنية والأعشاب والتوابل على تحسين مناعتك .

6. يعزز صحة الدماغ

الأكل الصحي يعزز صحة الدماغ ويرفع من مزاجك. تساعد الأطعمة المحملة بأحماض أوميجا 3 الدهنية (زيت الزيتون والأسماك الدهنية وزيت السمك والمكسرات والبذور) في الحفاظ على غشاء الخلية ووظيفة المخ الطبيعية وتسهيل اللدونة المشبكية. تُستخدم هذه الأطعمة “كعلاج غذائي” للأشخاص الذين يعانون من عسر القراءة ، واضطرابات نقص الانتباه ، والفصام ، والاكتئاب ، والاضطراب ثنائي القطب .

7. يحسن الهضم

تعتبر الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والبروبيوتيك ضرورية للحفاظ على صحة الأمعاء وتحسين الهضم. تم العثور على الألياف الغذائية في الفواكه والخضروات. لا يمكن هضم الألياف الغذائية من قبل البشر ، لكن البكتيريا المعوية الجيدة تخمرها ، مما يساعدها على الازدهار والبقاء.

تضيف الألياف الغذائية أيضًا الجزء الأكبر من البراز وتحسن حركة الأمعاء ، وبالتالي تقلل من الإمساك .

تساعد البروبيوتيك مثل الزبادي واللبن والكيمتشي ومشروبات البروبيوتيك ومخلل الملفوف في إضافة المزيد من بكتيريا الأمعاء الجيدة ، والتي بدورها تساعد في تحسين عملية الهضم.

8. يقوي الأسنان والعظام

يساعد تناول الطعام الصحي أيضًا على تقوية العظام والأسنان. تعد الأسماك والحليب والتوفو وفول الصويا والخضر الورقية (باستثناء السبانخ) والبرتقال والفاصوليا المنقوعة والمكسرات مصدرًا رائعًا للكالسيوم. يجب أيضًا الحصول على شمس الصباح أو تناول صفار البيض والكبد وأسماك المياه المالحة لفيتامين د .

9. تأخير الشيخوخة

تناول الأطعمة الصحية له تأثير مباشر على سرعة تقدمك في العمر. يتم تحميل الخضروات الطازجة والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون والأسماك الدهنية والحبوب الكاملة والشاي الأخضر والأعشاب والتوابل بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن وأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على طرد جذور الأكسجين الحرة الضارة من الجسم. وهذا بدوره يساعد في الحفاظ على بنية الحمض النووي وإبطاء عملية الشيخوخة .

10. يحسن صحة البشرة

طعام غير صحي غير صحي يؤدي إلى الاختراقات وحب الشباب. المفتاح للحصول على بشرة صحية هو شرب الماء والشاي الأخضر وماء جوز الهند وتناول الفواكه والخضروات والأسماك الدهنية والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة.

استهلك الأطعمة المحملة بفيتامين أ ، ج ، د ، هـ وأوميغا 3 الدهنية ، وتجنب الدهون المتحولة والأطعمة السكرية. أيضا ، حافظ على نظافة جيدة ، وسوف تبدأ في رؤية تحسن في بشرتك.

11. يقلل من الإجهاد

يتم تحميل الخضار والفواكه بمضادات الأكسدة. تساعد مضادات الأكسدة على تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم ، وبالتالي تقليل الالتهاب . الأطعمة غير الصحية تفعل العكس. ليس لها قيمة غذائية ، وتزيد الدهون المتحولة والسكر العالي من الالتهاب في الجسم ، مما يؤدي إلى زيادة الإجهاد التأكسدي .
تجنب تناول الأطعمة الثقيلة وغير الصحية والمحملة بالدهون. على المدى الطويل ، يعتبر تناول الأطعمة الخفيفة والصحية أفضل حل للإجهاد البدني والعقلي.

12. يحسن نوعية النوم

يساعد الأكل الصحي أيضًا على تحسين جودة النوم. تناول وجبات خفيفة في وقت متأخر من الليل على الوجبات السريعة أو الآيس كريم ، وتناول العشاء في وقت غريب ، وتناول الأطعمة الدهنية والثقيلة تعطل الدورة البيولوجية الطبيعية. هذا يزيد من فرص السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي . يؤدي إلى ضعف الهضم والتركيز ويجعلك تشعر بعدم الارتياح.
الأكل الصحي وقبل النوم بثلاث ساعات على الأقل يساعد على الهضم ويقلل من التوتر ويساعدك على الحصول على نوم سليم.

13. زيادة الإنتاجية

يساعد الطعام الخفيف والصحي في الحفاظ على مستويات طاقتك عالية وتنبيه دماغك ويجعلك أكثر نشاطًا. وهذا بدوره يساعد على زيادة إنتاجيتك . جرّب استهلاك الأطعمة الفائقة التي يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن وتحسين مستويات الطاقة لديك والحفاظ على نشاط عقلك.

14. يزيد من طول العمر

الأكل الصحي له علاقة مباشرة بالعيش لفترة أطول وجودة حياتك. تقلل الأطعمة الصحية من الالتهابات وتقلل من خطر الإصابة بأمراض مختلفة .

15. جيد للبيئة

وكلما قل تجهيز الطعام ، قل تأثيره على البيئة والمناخ. يعد تناول الخضروات العضوية والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والبروتينات النباتية والدجاج والبيض المزروعة في المزارع والأسماك التي يتم صيدها في البرية وتجنب منتجات الألبان (قدر الإمكان) طريقة ذكية للمساهمة في تحقيق الاستدامة.

خاتمة 

الأكل الصحي له عدد من الفوائد الصحية. لذا ، توقف عن تناول الأطعمة غير الصحية اليوم وحسن حياتك من خلال اختيار تناول الأطعمة الصحية. لن تحصل على لياقتك فقط بل ستشعر بتحسن عقليًا وهدوءًا. إذا وجدت هذه المشاركة مفيدة ، فانقر فوق الزر المبتسم الموجود على اليمين. شاركه مع صديق يحتاج إلى تدخل كبير. التعليق أدناه إذا كان لديك أي أسئلة. اعتن بنفسك!

إغلاق
error: Content is protected !!