أكلات تخفف حرقة المعدة

أكلات تخفف حرقة المعدة

حرقة المعدة هي من المشاكل المزعجة التي يمكن أن يصاب بها أي شخص، ويمكن علاجها بطرق عديدة؛ مثل الأدوية، كما يمكن تناول بعض الأكلات التي تخففها، أو حتى تُخلص المصاب منها.

أكلات تخفف حرقة المعدة

الشوفان

الشوفان غني بالألياف التي تمتص الأحماض الزائدة من المعدة، وبالتالي تخفف من أعراض حرقة المعدة، كذلك فإن الألياف تخفف الإمساك، وتعزز صحة الأمعاء، بالإضافة إلى أنها تحافظ على صحة الجسم عامةً.

الحليب

في الحليب كميات كبيرة من الكالسيوم، وهو معدن يخفف حرقة المعدة، لذلك يُنصح بوضع زجاجة حليب في الثلاجة باستمرار لاستعمالها من أجل علاج حالات حرقة المعدة الطارئة، وكل ما يجب فعله هو تناول كوب حليب بارد فور الشعور بالحرقة المزعجة.

السلطة

للسلطة عدة مميزات فيما يخص الهضم، فهي تمنع التهاب المعدة، وإفراز الأحماض الزائد فيها، وذلك لأنها تتكون من خضار ورقية، وجزر، وخيار، وكرفس، وهليون، وخس، والتي هي من الأكلات الغنية بمضادات الأكسدة، كما أنها غنية بالألياف التي تمتص العصارات الهضمية من المعدة لهضم الوجبات الثقيلة.

اللبن الزبادي

اللبن الزبادي غير الحامض هو خيار مناسب لتخفيف ارتداد الحمض؛ وذلك لأنه يحتوي على البروبيوتيك التي تجعل الأمعاء تؤدي وظيفتها المعتادة، كما أن الزبادي يزود الجسم بالبروتين، ويقلل آلام المعدة، وفي الغالب يمنح شعورًا بالبرودة.

خل التفاح

مع أنه لا توجد أبحاث تكفي لإثبات أن خل التفاح يُخفف حرقة المعدة، إلّا أن الكثير من الأشخاص كان خل التفاح مفيد لهم في هذه الحالة، وعلى الرغم من ذلك، فيجب عدم شربه بتركيزه الكاملٍ لأنه قوي وقد يُهيّج المريء، وبدل ذلك يُنصح بوضع القليل منه في بعض الماء الدافئ، وشربه مع الطعام.

البطيخ

تناول البطيخ يعادل حموضة الجهاز الهضمي، فهو غنيّ بالمغنيسيوم؛ الذي يشكل أحد مكونات أدوية تخفيف حرقة المعدة.

الموز

الموز هو من الفواكه القلوية التي تعادل حموضة المعدة، إذ إنّه يعالج حالة ارتجاع الحمض المعدي للمريء، فهو يشكل غطاء لبطانة المريء، كما أن الألياف القابلة للذوبان فيه، والتي تسمى بالبكتين تسهل، وتسرع عملية الهضم في المعدة، وهذا يقلل مستوى إنتاج الأحماض.

الشمر

تصل درجة حموضة الشمر إلى 6.9، وهو من أفضل طرق العلاج لحرقة المعدة، كما أنه يحسن وظائف المعدة، علاوة على ذلك، فإن إضافة شرائح رقيقة من الجزء الداخلي منه إلى السلطة يجعلها مفيدة أكثر.

اللوز

مضغ اللوز الطازج يفيد في علاج الشعور بحرقة المعدة، وذلك لأنه غني بالزيوت التي تعادل أحماض المعدة، والبروتينات فيه تحمي المعدة من الحموضة، وتسهل عملية الهضم.

الأناناس

بالإمكان تناول الأناناس عند الشعور بحرقة المعد، أو بعد الطعام مباشرة، ففي الأناناس إنزيم البروميلين الذي يسهل التحكم بنسب حمض الهيدروكلوريك في المعدة.

إغلاق
error: Content is protected !!