أهم أسباب قلة حركة الجنين والاختبارات المطلوبة

أهم أسباب قلة حركة الجنين والاختبارات المطلوبة

تعتبر حركات الجنين التي تشعر بها المرأة الحامل علامة على نمو حجم الجنين وقوته وعادة ما تكون المرأة الحامل هي أول من يشعر بهذه الحركات ،وتسمى حركات الجنين الأولى التي تشعر بها الأم بالتسريع. تتمثل إحدى وظائف هذه الحركات في تنبيه المرأة الحامل إلى وجود جنين ينمو في رحمها.

عادة ما تلاحظ المرأة التي لديها أطفال مسبقا هذه الحركات المرفرفة للجنين في وقت مبكر من الحمل أكثر من المرأة التي تكون حاملا للمرة الأولى.

 

متى تشعر الأم عادة بحركة الطفل أثناء الحمل؟

ستبدأ الأم في الشعور بحركة الطفل عندما تدخل الشهر الرابع من الحمل أو حوالي 16 أسبوعًا . في البداية ، ستبدو الحركة وكأنها رفرفة ، وتزداد شدتها خلال الأشهر التالية من الحمل. لا تستطيع العديد من النساء تقدير الحركات حتى 22 إلى 24 أسبوعًا.

 

هل التباطؤ في حركة الجنين طبيعي؟

نعم ، من الطبيعي جدًا أن تلاحظ الأم انخفاضًا في حركة الجنين، خاصة عندما يكون الطفل نائمًا في الرحم. في بعض الأحيان، قد يُدرك أن انخفاض حركة الجنين قد يكون بسبب الحجم المتزايد للطفل .

 

كيف تعرفي إذا كانت حركة جنينك طبيعية أم ضعيفة ؟

إذا لم تكوني قادرًة على تحديد ما إذا كان طفلك يتحرك بشكل أقل أم لا ، فنحن نقترح عليك تتبع حركة طفلك لمعرفة ما إذا كان كل شيء على ما يرام. نامي على الجانب الأيسر بعد الأكل وراقبي الحركات. يُنصح بعدم التحدث إلى أي شخص أو إلهاء عقلك لتتبع الحركات بدقة. يمكنك أيضًا الجلوس بهدوء في مكان مريح ومحاولة حساب حركة طفلك. في حوالي 32 إلى 35 أسبوعًا من الحمل ، قد يأخذ طفلك ما يقرب من 10 حركات في غضون ساعتين. ومع ذلك ، إذا لاحظت أي تغيير أو عدم انتظام في حركة طفلك ، يجب عليك إبلاغ طبيب النساء والولادة في الحال.

 

كيف يقوم الطبيب بتشخيص ضعف حركة الجنين؟

إذا كان طبيبك يعتقد أن ملاحظاتك قد تكون مصدر قلق ، فسوف يطلب منك الذهاب إلى العيادة لإجراء مزيد من الفحص. من أجل إجراء فحص مفصل ، قد يوصي الطبيب باختبار NST أو اختبار عدم الإجهاد للتحقق من معدل ضربات قلب طفلك الذي لم يولد بعد. يمكن أن يتم إدخالك إلى المستشفى لمدة يوم أو يومين للمراقبة الدقيقة إذا كانت تقارير NST مثيرة للقلق. إذا لم يتم اكتشاف أي شيء في NST ، فهناك احتمال كبير بأن حركة الطفل قد انخفضت بسبب حجمه المتزايد ، وليس هناك ما يدعو للقلق.

مع تمنياتنا لكِ برحلة حمل سليمة

إغلاق
error: Content is protected !!