أي أجزاء الوحدة الأنبوبية الكلوية يحوي شبكة من الشعيرات الدموية

أي أجزاء الوحدة الأنبوبية الكلوية يحوي شبكة من الشعيرات الدموية

يتكون الجسم الكلوي ، الموجود في القشرة الكلوية ، من شبكة من الشعيرات الدموية المعروفة باسم الكبيبة والكبسولة ، وهي حجرة على شكل كوب تحيط بها تسمى الكبيبة أو كبسولة بومان.

ويرتبط النبيبات الكلوية كل كليون بشكل وثيق مع اثنين من سرير الشعرية: الكبيبة و t انه الشعيرات الدموية peritubular . الكبيبة ، حيث تعمل الشعيرات الدموية بالتوازي ، متخصصة في الترشيح. وهو يختلف عن جميع الأسِرَّة الشعرية الأخرى في الجسم في أنه يتم تغذيته واستنزافه بواسطة الشرايين – الشرايين الواردة والشرايين الصادرة ، على التوالي.

تنشأ الشرايين الواردة من الشرايين القشرية المشعة التي تمر عبر القشرة الكلوية. يكون ضغط الدم في الكبيبة مرتفعًا بشكل غير عادي بالنسبة للسرير الشعري لأن الشرايين هي أوعية عالية المقاومة والشريان الوارد له قطر أكبر من الشريان الصادر. يؤدي ارتفاع ضغط الدم هذا إلى دفع السوائل والذوبان من الدم إلى الكبسولة الكبيبية. يتم امتصاص معظم ترشيح الترشيح (99٪) بواسطة خلايا الأنابيب الكلوية وإعادتها إلى الدم في الأسِرَّة الشعرية حول الأنبوب.

تنشأ الشعيرات الدموية حول الأنبوب من الشرايين الصادرة التي تُصرف الكبيبات. تلتصق هذه الشعيرات الدموية بشكل وثيق بالأنابيب الكلوية المجاورة وتفرغ في الأوردة القريبة. وهي عبارة عن شعيرات دموية مسامية منخفضة الضغط تمتص المواد المذابة والماء بسهولة من خلايا الأنابيب حيث يتم استخلاص هذه المواد من المرشح.

تميل الشرايين الصادرة التي تخدم النيفرون المجاور للنبيبات إلى عدم الانقسام إلى الشعيرات الدموية المتعرجة حول الأنبوب. وبدلاً من ذلك ، فإنهم يشكلون حزمًا من الأوعية الطويلة المستقيمة المسماة vasa recta والتي تمتد بعمق إلى النخاع مما يوازي أطول حلقات Henle. يلعب المستقيم الوعائي الرقيق الجدار دورًا مهمًا في تكوين البول المركز.

باختصار ، تتكون الأوعية الدموية الدقيقة في النيفرون من سريرين شعريين مفصولين عن طريق الشرايين الصادرة المتداخلة. ينتج السرير الشعري الأول (الكبيبة) المرشح. الثاني (الشعيرات الدموية حول الأنبوب) يستعيد معظم هذا المرشح.

يواجه الدم المتدفق عبر الدورة الكلوية مقاومة عالية ، أولاً في الشريان الوارد ثم في الشرايين الصادرة. نتيجة لذلك ، ينخفض ​​ضغط الدم الكلوي من حوالي 95 مم زئبق في الشرايين الكلوية إلى 9 مم زئبق أو أقل في الأوردة الكلوية. تحمي مقاومة الشرايين الواردة الكبيبات من التقلبات الكبيرة في ضغط الدم الجهازي. المقاومة في الشرايين الصادرة تعزز الضغط الكبيبي العالي وتقلل الضغط الهيدروستاتيكي في الشعيرات الدموية حول الأنبوب.

إغلاق
error: Content is protected !!