اسباب وعلاج انسداد الامعاء

اسباب وعلاج انسداد الامعاء

اسباب انسداد الأمعاء

الأورام ، الندبا ( التصاقات ) ، أو التواء أو تضيق الأمعاء يمكن أن يسبب انسداد الأمعاء . وتسمى هذه العوائق الميكانيكية .
في الأمعاء الدقيقة ، هناك ندبا هو في معظم الأحيان السب . وتشمل الأسباب الأخرى الفتق و مرض كرون ، والتي يمكن تحريف أو تضييق الأمعاء ، والأورام ، والتي يمكن أن تسد الأمعاء . ويمكن أن يحدث الانسداد أيضا إذا جزء واحد من الأمعاء طيات مثل تلسكوب في جزء آخر ، وهو ما يسمى انغلاف .
في الأمعاء الغليظة ، سرطان هو في معظم الأحيان السبب . أسباب أخرى شديدة الإمساك من كتلة صلبة من البراز ، وتضييق الأمعاء الناجمة عن انسدادات أو مرض التهاب الأمعاء .

أعراض انسداد الأمعاء

وتشمل الأعراض:
•    التشنج والالم بالبطن الذي يأتي ويذهب . يمكن أن يحدث ألم حول أو تحت السرة .
•    القيء .
•    الانتفاخ .
•    الإمساك ونقص الغاز ، إذا تم حظر الأمعاء تماما .
•    الإسهال ، إذا تم حظر الأمعاء جزئيا .
استدعاء الطبيب على الفور إذا كان الألم في البطن الخاص بك سواء الم حاد اومستمر . وهذا قد يعني أن الأمعاء لديك بها الدم متكدس أو أن لديك ثقب في الأمعاء والتي تعد في حالة طارئة .

كيف يتم تشخيص انسداد الأمعاء؟

طبيبك سوف يطلب منك أسئلة حول الأعراض ومشاكل في الجهاز الهضمي الأخرى . انه أو انها سوف تحقق بطنك عن الانتفاخ .
طبيبك قد يفعل:

 •    على البطن الأشعة السينية ، والتي يمكن أن تجد انسداد في الأمعاء الصغيرة والكبيرة .
•    و الاشعة المقطعية للبطن ، والتي تساعد الطبيب معرفة ما إذا كان انسداد جزئي أو كامل .

كيف يتم علاجها؟

يتم التعامل مع معظم عوائق الأمعاء في المستشفى .
في المستشفى ، طبيبك سوف يعطيك الدواء والسوائل عن طريق الوريد ، و لمساعدتك على البقاء مرتاح ، طبيبك قد يوضع أنبوب صغير يسمى أنفي معدي (NG) أنبوب عن طريق الأنف وأسفل إلى حسابك في المعدة
الأنبوب يزيل السوائل والغاز ويساعد على تخفيف الألم والضغط . لن تعطى لك أي شيء للأكل أو شرب .
معظم العوائق هي انسداد الأمعاء الجزئي التي تحصل على أفضل من تلقاء نفسها . بعض الناس قد تحتاج إلى أكثر العلاج . وتشمل هذه العلاجات باستخدام السوائل أو الهواء ( الحقن الشرجية ) أو أنابيب شبكة صغيرة ( الدعامات ) لفتح الانسداد) .
وهناك حاجة لعملية جراحية دائما تقريبا عندما يتم حظر الأمعاء تماما أو عندما يتم قطع امدادات الدم قبالة . قد تحتاج إلى فغر القولون أو فغر اللفائفي بعد الجراحة . تتم إزالة الجزء المصاب من الأمعاء ، ومخيط الجزء المتبقي إلى فتحة في الجلد . البراز يمر خارج الجسم من خلال فتحة ويجمع في المتاح كيس فغر القولون .
إذا كان سبب انسداد الخاص بك عن طريق مشكلة اخرى الصحية ، مثل انسدادات ، وانسداد قد يعود إذا لم يكن لعلاج هذه المشكلة الصحية .

دراسات وابحاث

 

اثبتت الدراسات الامريكية ان لعلاج انسداد معوي يعتمد على سبب حالتك ، ولكن عموما يتطلب العلاج إلى الذهاب للمستشفى ، فإن الأطباء يقوم بتحقيق الاستقرار لك بحيث يمكن تلقي العلاج . ويمكن أن تشمل هذه العملية:
•    وضع الوريد (رابعا) بخط في الوريد في ذراعك بحيث يمكن إعطائك المحاليل
•    وضع أنفي معدي (NG) أنبوب عن طريق الأنف وإلى معدتك لامتصاص الهواء والسوائل وتخفيف انتفاخ البطن
•    وضع رقيقة ، أنبوب مرن (قسطرة) في المثانة لتصريف البول وأنه جمع للاختبار
لكن إذا كان لديك الانسداد الميكانيكي في بعض المواد الغذائية والسوائل ، فإنك قد لا تحتاج إلى مزيد من العلاج بعد إذا كنت قد استقريتو . قد يوصي طبيبك بإتباع نظام غذائي منخفض الألياف الخاصة لتكون أسهل بالنسبة للأمعاء المسدودة جزئيا .
اما إذا كان لعلاج الانسداد الميكانيكي الكامل فليس هناك ما هو قادر على التمرير خلال الأمعاء الخاص بك ، سوف تحتاج عادة لعملية جراحية لتخفيف الانسداد . فإن الإجراء لديك يعتمد على ما يسبب عرقلة والتي يتأثر جزء من الأمعاء الخاصة بك . الجراحة عادة ما ينطوي على إزالة العراقيل ، وكذلك أي جزء من الأمعاء التي قد مات أو معطوب .
بدلا من ذلك ، قد يوصي طبيبك علاج للانسداد مع الدعامات المعدنية الذاتيعن طريق إدخال أنبوب إلى القولون السلكي الخاص بك عن طريق المنظار يمر من فمك أو القولون . فإنه يفرض فتح القولون وبالتالي فإن انسداد يمكن المسح . وتستخدم الدعامات عموما لعلاج الأشخاص الذين يعانون من سرطان القولون أو لتوفير راحة مؤقتة للأشخاص الذين هم في خطر كبير من عملية جراحية طارئة . قد لا تزال تحتاج لعملية جراحية ، وبمجرد وضعك مستقر .

إغلاق
error: Content is protected !!