استخدامات طبية صحية للعسل

استخدامات طبية صحية للعسل

جاء العلم الحديث مصدقاً لفائدة النحل الطبية، فبينت الأبحاث دور العسل في علاج الحروق والجروح والتقرحات الجلدية وشفاءها دون ترك آثار وذلك لقدرة العسل على قتل الجراثيم والبكتريا وقدرته على إنتاج مادة الكولاجين التي تساعد على الالتئام دون تشوه أو أثار،

-إليك سيدتي استخدامات العسل الطبية :

– علاج السعال :

يعالج العسل السعال لدي الاطفال وخصوصا في السنوات الاولي من أعمارهم، ويساعد عندما يكون السبب من السعال هو التهاب في الاجزاء العليا من الجهاز التنفسي، ويفضل تناول العسل للاطفال من سن 1 – 5 سنوات .

– مضاد حيوي موضعي :

العسل يتملك خصائص يستطيع من خلالها مقاومة الجراثيم، كما أظهر فعالية ضد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، والتي طورت أجهزتها المناعية لمقاومة المضادات، مما جعل مقاومتها بالأدوية العادية أمرا صعبا، فالعسل يمكن أن يحل محل الكثير من المضادات الحيوية المستخدمة في معالجة الجروح كالمراهم والكريمات المختلفة، كما إن استخدام العسل كوسيلة مساعدة للعلاج يعمل سيزيد من عمر المضادات الحيوية، ويعتبر العسل من أكثر المواد تعقيداً في تركيبته، إذ يحتوي على ما يقارب الـ 800 مركب، وهذا التعقيد يجعل من الصعب على العلماء أن يدركوا تماما الآلية التي يقوم من خلالها بمقاومة البكتيريا وقتلها.

– يعالج لدغات الحشرات :

عندما تلدغك حشرة بسيطة مثل البعوض، فإستخدمي العسل علي مكان اللدغ فهو يقي من حدوث التهابات في مكان اللدغ، ويقلل العسل من الحكة والتهيج الذي تحدثة اللدغة.

– يدعم جهاز المناعي :

يحتوي العسل علي مضاد الاكسدة المهم ويدعي (البوليفينول )، والذي يقي من كثير من الامراض ويحافظ العسل علي صحة القلب والوقاية من السرطان .

– يدعم الجهاز الهضمي :

ان استبدال العسل مكان السكر في تحلية الطعام والشراب، يكون له اثر كبير في تحسين عمل الجهاز الهضمي، والأمعاء الدقيقة علي الوجه الخصوص .

– يعالج حب الشباب :

يستخدم العسل في علاج حب الشباب، لانه يعتبر معقم ومطهر تقوم بمعالجة الحبوب ويمنع من انتشاره في اماكن اخري علي سطح الجلد .

إغلاق
error: Content is protected !!