اعراض الحمل في الاسبوع الاول نمو الطفل والمزيد

اعراض الحمل في الاسبوع الاول نمو الطفل والمزيد

مرحبًا بكم في بداية رحلة الحمل. يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بحساب تاريخ ولادتك من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك (LMP). لذلك ، يبدأ العد التنازلي للحمل لمدة 40 أسبوعًا الآن ، أي قبل أسبوعين تقريبًا من الحمل.

في الأسبوع الأول ، لستِ حاملًا من الناحية الفنية بعد ، لكنه وقت مهم للتحضير. بينما يبدأ جسمك في دورة جديدة لتحقيق الحمل ، يمكنك أنت وشريكك الاستعداد من خلال التحدث بصراحة عن مشاعرك وتوقعاتك ، واتخاذ خيارات نمط حياة صحي ، واختيار طبيب إذا لم يكن لديك واحد بالفعل.

إذا كنت قد أجريت بالفعل اختبار حمل  ورأيت خطوطًا وردية منبهة ، فمن المحتمل أن تكون أبعد مما تعتقد. تكتشف معظم اختبارات الحمل المنزلية الحمل بعد حوالي أسبوعين من حدوث الحمل ، لذلك قد ترغبين في القفز إلى الأسبوع الرابع .

نمو طفلك في الأسبوع الأول

على الرغم من عدم وجود طفل ينمو بعد ، إلا أن جسمك يستعد للحمل. خلال فترة الحيض ، تتساقط بطانة الرحم مع البويضة غير المخصبة من الدورة الماضية.

بعد ثلاثة إلى سبعة أيام من الحيض ، يبدأ المبيضان في تحضير البويضة التي سيتم إطلاقها عند الإباضة ، وتبدأ بطانة الرحم في التكاثف لقبول تلك البويضة بمجرد إخصابها .  إذا سارت الأمور على ما يرام ، فسوف تحملين في الأسبوع الثالث .

الأعراض الشائعة الخاصة بك هذا الأسبوع

لا يمكنك أن تنسب أي أعراض تشعر بها خلال الأسبوع الأول إلى الحمل حتى الآن. مضايقات هذا الأسبوع تأتي إليك بسبب الدورة الشهرية.

على هذا النحو ، قد تشعرين بالطريقة التي تشعرين بها عادة خلال دورتك الشهرية. بعض النساء ليس لديهن العديد من الأعراض الشهرية على الإطلاق، ولكن بالنسبة للآخرين، تقلب الهرمونات يمكن أن يؤدي إلى القضايا التقليدية مثل:

  • الانتفاخ
  • تشنجات
  • إعياء
  • حنان الثدي
  • صداع الراس
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام
  • نكد

نصائح العناية الذاتية

حان الوقت الآن لتهيئة أكثر بيئة مضيافة ومعززة للصحة لطفلك. إذا كنت تأكل جيدًا بالفعل وتعيش أسلوب حياة نشطًا ، فهذا رائع.

إذا كان أسلوب حياتك يمكن أن يستخدم القليل من التعزيز الصحي ، فلم يفت الأوان بعد للبدء. يمكن للتغييرات الصغيرة أن تحدث فرقًا كبيرًا في صحتك العامة وصحة حملك في المستقبل.

تقييم التغذية الخاصة بك

يوفر النظام الغذائي الصحي والمتوازن المليء بالأطعمة المغذية لجسمك الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي تحتاجها أثناء فترة توقعك. تمنحك التغذية الجيدة الطاقة وتساعد على التخلص من بعض مضايقات الحمل الشائعة . يحسن النظام الغذائي المغذي أيضًا صحة الحمل ويؤثر على صحة طفلك المستقبلي على المدى الطويل. 5

خذ حمض الفوليك (فيتامين ب 9)

حمض الفوليك هو الشكل الطبيعي لفيتامين B9 الموجود في الأطعمة. إنه ضروري لصحتك وصحة الطفل أثناء نموه وتطوره. لكن ليس من السهل دائمًا الحصول على كل حمض الفوليك الذي تحتاجه يوميًا من خلال الأطعمة التي تتناولها.

حمض الفوليك هو شكل مكمل اصطناعي من حمض الفوليك الموجود في العديد من منتجات فيتامين ما قبل الولادة ، ولكن يمكنك أيضًا العثور على مكملات تحتوي على أشكال نشطة من حمض الفوليك (غالبًا ما يُسمى L-methylfolate أو 5-MTHF). توصي المنظمات الصحية مثل مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ، والكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء ، وآخرون بأن النساء في سن الإنجاب اللواتي ليس لديهن مخاطر عالية لإنجاب طفل مصاب بعيب الأنبوب العصبي (NTD) يأخذن 400 ميكروغرام (ميكروغرام) من الفوليك. كل يوم.

يمكن أن يساعد تناول مكمل حمض الفوليك في منع الإعاقات الخلقية ، بما في ذلك الشفة المشقوقة والحنك المشقوق وعيوب الأنبوب العصبي ، مثل السنسنة المشقوقة.  يمكنك تناول مكمل حمض الفوليك بمفرده ، كجزء من الفيتامينات اليومية ، أو في فيتامين ما قبل الولادة.

ماذا يقول الخبراء

“إن تناول الكمية الصحيحة [من حمض الفوليك] قبل الحمل وخلال الأشهر الثلاثة الأولى يقلل من احتمال حدوث تشوهات خلقية بنسبة 75٪.”

 أليسون هيل ، دكتوراه في الطب ، أمراض النساء والولادة

حدد خيارات أسلوب الحياة الصحي

لا يتعلق الأمر كله بما تضيفه إلى روتينك ؛ إنه يتعلق أيضًا بما تأخذه بعيدًا. عند محاولة الحمل ، من المهم أكثر من أي وقت مضى تجنب الكحول والمخدرات ومنتجات التبغ ، بما في ذلك السجائر الإلكترونية.

ويمكن لهذه العادات تؤثر على الطفل ويؤدي إلى اضطرابات وراثية، مشاكل في الجهاز التنفسي، انخفاض الوزن عند الولادة ،  متلازمة الكحول الجنينية ، والمشاكل الصحية الأخرى.

استعد عقليًا

يتضمن الاستعداد لحمل طفل تحضير جسمك وعقلك. يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية والتوتر والقلق على صحتك العقلية وتؤثر على الحمل. 9  ومع ذلك ، فإن التفكير في احتياجاتك والعناية بصحتك العقلية قبل الحمل يمكن أن يساعدك أثناء فترة الحمل وبعد الولادة.

تأكد من حصولك على قسط كافٍ من الراحة ، وتحديد نظام الدعم الاجتماعي الخاص بك ، وإدارة التوتر والقلق ، والتحدث إلى مقدم خدمات الصحة العقلية إذا كانت لديك مخاوف أخرى تتعلق بالصحة العقلية.

قائمة التحقق الخاصة بك لمدة أسبوع

  • أضف بعض الأطعمة المغذية إلى نظامك الغذائي.
  • ابدئي بتناول فيتامين ب 9 ، أو فيتامين متعدد الفيتامينات أو فيتامين ما قبل الولادة الذي يحتوي على حمض الفوليك أو ميثيل فولات.
  • اتخذ خيارات أسلوب حياة صحي من خلال الامتناع عن شرب أو تعاطي المخدرات ، وإذا كنت مدخنًا ، فحاول الإقلاع عن التدخين.
  • الاستعداد جسديا وعقليا للحمل.

نصيحة للشركاء

يكون الحمل بين الزوجين ، وهذا يعني أن كلا الطرفين بحاجة إلى الاهتمام بصحتهما ورفاهيتهما. قبل محاولة الحمل ، يمكن أن يتم فحص الشركاء وعلاجهم من أي عدوى منقولة جنسيًا (STIs).

يمكن للشركاء أيضًا تحسين صحتهم الإنجابية عن طريق الحد من الكحول والإقلاع عن التدخين وتعاطي المخدرات الترويحية. تشير الدراسات إلى أن الرجال الذين يشربون بشكل مفرط أو يدخنون أو يتعاطون المخدرات يمكن أن يواجهوا مشاكل في الحيوانات المنوية ، مما يجعل الحمل أكثر صعوبة.

بالإضافة إلى ذلك ، من المهم أيضًا التحدث عن شعوركما حيال الحمل وتوقعاتكما. يمكن أن يساعدك بدء الحمل بمحادثات صحية في الحفاظ على مهارات تواصل جيدة واتصال قوي أثناء خوضك هذه الرحلة والانتقال بنجاح إلى الأبوة والأمومة معًا.

في مكتب طبيبك

إذا لم يكن لديك طبيب أو قابلة بعد ، فسترغب في وضع ذلك على رأس قائمة مهامك. وإذا كان لديك مقدم رعاية صحية ، ولكن لم يكن لديك موعد مسبق للحمل ، فقد حان الوقت الآن لتحديد موعد.

ماذا يقول الخبراء

“فكر في زيارتك السابقة للحمل على أنها فرصة لك ولمقدم الرعاية الصحية الخاص بك للتحكم في الأشياء التي يمكنك التحكم فيها أثناء الحمل. يمكن أن تزيد هذه الزيارة من فرصك في إنجاب طفل سليم “.

– أليسون هيل ، دكتوراه في الطب ، أمراض النساء والولادة

أثناء زيارة ما قبل الحمل ، يمكن لطبيبك أو ممرضة التوليد أن توصي بفيتامين قبل الولادة ، ومراجعة تاريخك الطبي وتاريخ اللقاحات ، وفحصك بحثًا عن الأمراض المنقولة جنسيًا ، وإجراء فحص بدني.

إنها أيضًا فرصة لتحديد نمط الحياة والتغذية والتمارين والعادات الشخصية الأخرى التي قد تؤثر على حملك . إذا كنت تعاني من حالة صحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري ، فتأكد من التحدث إلى طبيبك وافعل كل ما في وسعك لإبقائها تحت السيطرة.

يجب عليك أيضًا أن تسأل الطبيب عن سلامة أي أدوية أو أدوية بدون وصفة طبية أو مكملات عشبية تتناولها. باتباع توصيات طبيبك والمتابعة مع جميع مقدمي الرعاية الصحية الخاصين بك ، ستعرف أنك تفعل كل ما في وسعك للحصول على أفضل حمل ممكن.

زيارة الطبيب القادمة

قد ترى طبيبك مباشرة بعد حصولك على نتيجة إيجابية في اختبار الحمل المنزلي لأن بعض الأطباء يطلبون فحص الدم لتأكيد الحمل. ولكن من المرجح أن تزوري الطبيب في زيارتك الأولى قبل الولادة في الأسبوع الثامن تقريبًا .

المنتجات الموصى بها

الأسبوع الأول هو الوقت المثالي للتفكير في بدء تناول فيتامينات ما قبل الولادة إذا لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل.

فيتامينات ما قبل الولادة

لا يمكن لفيتامينات ما قبل الولادة أن تحل محل التغذية السليمة ، لكنها يمكن أن تسد الثغرات في النظام الغذائي الأقل من الكمال. كما أنها طريقة رائعة للشعور بالثقة في حصولك على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها ، حتى لو كنت تتبع عادات غذائية صحية.

تحتوي فيتامينات ما قبل الولادة عادةً على الحديد والكالسيوم وفيتامين د وعناصر غذائية حيوية أخرى مثل حمض الفوليك. ومع ذلك ، يمكن أن تحتوي كل علامة تجارية على فيتامينات ومعادن مختلفة ، لذا اقرأ الملصقات بعناية أو اطلب من طبيبك توصية أو وصفة طبية.

كلمة من المرتبة نيوز

يبدأ الحمل الصحي حتى قبل الحمل. لذلك ، أثناء توقعك للرحلة ، يمكنك أنت وشريكك العمل على التمتع بصحة جيدة والبقاء معًا.

بينما تتطلع إلى الأمام ، فإن الأسبوع الثاني هو المفتاح لبقية فترة حملك ، لأنه يوفر فرصة للحمل. النساء اللواتي يعانين من دورات شهرية منتظمة تبيضن حوالي 10 إلى 20 يومًا بعد اليوم الأول من الدورة الشهرية.

لذلك ، اكتب تاريخ بدء دورتك الشهرية وانتبه إلى إشارات الخصوبة في جسمك . يمنحك توقيت ممارسة الجنس في غضون خمسة أيام من الإباضة أفضل فرصة للحمل .

إغلاق
error: Content is protected !!