اعراض مرض السل في الرقبة

اعراض مرض السل في الرقبة.

كما هو معروف لدى جميع البشر ان مرض السل هو عدوى بكتيرية تصيب الرئة، ومن الممكن أن تنتقل هذه العدوى بين الأشخاص عن طريق الرذاذ المنبعث من المريض المصاب بهذا المرض. الا ان الدراسات والابحاث اكتشفت ان عدوى السل من الممكن أن تسبب السل العنقي سكروفولا ، المعروف أيضًا باسم التهاب العقد اللمفية السلي العنقي ، هو نوع من عدوى الِسل . تسببه نفس البكتيريا المسببة لمرض السل الرئوي (TB). السل مرض بكتيري شديد العدوى. من المعتاد ان يصيب مرض السل الرئتين ويمكن أن يؤدي إلى تلف كبير في الرئة أو الوفاة إذا لم يتم علاجه. في حالة الإصابة اصابة الرقبة ب بالصدفة ، تستقر البكتيريا في العقد الليمفاوية في رقبتك بدلاً من إصابة رئتيك.

يعتبر سكروفولا أقل شيوعًا من مرض السل في الرئتين. حوالي 5 ٪ فقط من حالات السل تتطور إلى مرض السل.  إنه نادر نسبيًا في المناطق التي يكون فيها مرض السل أكثر شيوعًا. يمكن علاجه بالمضادات الحيوية في بعض الحالات وخلال المقال سنتعرف علي اعراض مرض السل في الرقبة.

 .

ما هي اعراض مرض السل في الرقبة؟

تختلف الأعراض بعض الشئ عن الأعراض التي يسببها مرض السل ويتمثل العرض الرئيسي لمرض السل في الرقبة في ظهور بقع منتفخة في رقبتك بسبب عدوى العقد الليمفاوية . سوف تلتهب الغدد الليمفاوية المصابة ، على الرغم من أنها ليست مؤلمة في العادة. وعادة ما تكون العدوى في جانب واحد من رقبت

وفي هذة الحالة يستمر التورم في الزيادة وقد يؤدي إلى تصريف السوائل. يمكن أن يؤثر على الجيوب الأنفية داخل فمك. في الحالات الشديدة ، قد تصاب بتقرحات كبيرة ومفتوحة على وجهك ورقبتك.

إضافة إلى هذا من الممكن حدوث تضخم في الغدد الليمفاوية المميزة ، قد تظهر عليك أعراض أخرى ، بما في ذلك

  • حمى
  • الشعور بالضيق أو الإرهاق أو الشعور العام بالتوعك
  • تعرق ليلي
  • فقدان الوزن

من هم الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بمرض سل الرقبة.

كما تعرفنا ان الاصابة بهذا النوع من المرض يأتي صدفة إلا أن هناك احتمالات كثير للإصابة بهذا النوع من المرض و سنتعرف على الاحتمالات الأكثر للاصابة بهذا المرض  يكون خطر الإصابة بمرض السل أكبر في المناطق التي ترتفع فيها معدلات انتقال مرض السل. تميل البلدان النامية إلى أن يكون لديها المزيد من حالات عدوى السل الرئوي والمزيد من حالات الإصابة بداء السل الرئوي. تنتقل البكتيريا المسببة لمرض السل والصدفة من شخص لآخر. يمكنك أيضًا الحصول عليه من شرب الحليب غير المبستر الملوث بالبكتيريا

السل المعاد تنشيطه. غالبًا ما ترتبط حالات الإصابة بالسكري في الولايات المتحدة بالسل الكامن. يحدث هذا عندما تتعرض لمرض السل وتبقى البكتيريا في جسمك لسنوات ، ولكن قد لا تمرض. لا تظهر الأعراض على بعض الأشخاص أبدًا لأن أجهزتهم المناعية تمنع البكتيريا من التكاثر.

يمكن أن تصبح بكتيريا السل الكامنة نشطة في أي وقت. إذا حدث ذلك ، فسوف تظهر عليك أعراض مرض السل أو مرض السل في غضون أسابيع قليلة

اضطرابات المناعة: الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة هم أكثر عرضة للإصابة بالصدفة. إذا كان لديك مرض سكروفولا ، فقد يفحصك طبيبك أيضًا لفيروس نقص المناعة البشرية. يميل الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية إلى أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

كيف يتم تشخيص مرض السل في الرقبة؟

يمكن أن يكون تشخيص مرض السل في الرقبة  (سكروفولا) صعبًا. مع مرض السل الرئوي ، يصعب تفويت مشاكل التنفس والألم وسعال الدم .حيث تتشابه الأعراض مرض السل مع مرض السل في الرقبة (سكروفولا) مع أمراض أخرى ، لذلك قد لا يفكر الأطباء في اختبار بكتيريا السل على الفور.

مع بداية الخطة العلاجية سيقوم طبيبك بفحصك وطرح أسئلة حول تاريخك الطبي. قد يجرون اختبارات لاستبعاد الحالات الأخرى التي تسبب تضخم الغدد الليمفاوية ، مثل السرطان أو حالة الغدة الدرقية. قد يقومون بإجراء اختبارات الدم أو اختبارات التصوير مثل الأشعة السينية. ‌

أحد الاختبارات المعيارية لمرض السل هو اختبار مشتق البروتين المنقى PPD. سيحقن طبيبك كمية صغيرة من البروتين من البكتيريا الموجودة تحت جلدك. إذا انتفخ موقع الحقن أو أصبح أحمر ، فهذه إشارة إلى وجود البكتيريا في جسمك. يستغرق الأمر عدة أيام حتى يتمكن طبيبك من تحديد النتائج. ‌

توجد خيار آخر للاختبار هو فحص السائل من العقد المنتفخة تحت المجهر. في هذا النوع من الاختبار يستخدم طبيبك إبرة دقيقة لسحب عينة من السائل. سيقومون بتحليلها لمعرفة ما إذا كانت هناك بكتيريا السل في السائل. 

تعرف علي مزيد من المعلومات خول مرض السل

طرق العلاج المختلفة لمرض السل في الرقبة.

البداية العلاجية لمرض السل في الرقبة جاءت في العصور الوسطى ،  حيث اعتقد الناس أن لمسة من الملك أو الملكة من شأنها أن تعالج مرض السل في الرقبة سكروفولا. كان يطلق عليه \”شر الملك\” ، وكانت اللمسة الملكية هي العلاج المفضل لهذا النوع من المرض حتى القرن الثامن عشر الميلادي. 

الآن ، لدينا علاجات أفضل للأمراض البكتيرية:

مضادات حيوية: يمكن علاج سكروفولا ، مثل السل الرئوي ، بالمضادات الحيوية . سيصف لك طبيبك مجموعة من الأدوية التي توقف العدوى. هذا علاج طويل الأمد. سوف تحتاج إلى تناول الأدوية لمدة 6 إلى 9 أشهر. إذا كنت مصابًا بفيروس نقص المناعة البشرية أو أي اضطراب آخر في الجهاز المناعي ، فقد تحتاج إلى جرعة أطول من المضادات الحيوية. ‌

جراحة:  في بعض الحالات ، يمكن للأطباء إزالة العقد الليمفاوية المصابة. يتطلب هذا إجراء عملية جراحية ، وهو ليس فعالًا دائمًا. يعمل بشكل أفضل في الحالات التي تسبب فيها البكتيريا غير السلية.

إذا كنت تشك في إصابتك بالصدفة ، فيجب عليك التحدث إلى الطبيب على الفور. ستحتاج إلى علاج طبي لعلاج العدوى. 

منصة صحة…المنصة الاكثر ثقة للمعلومات الطبية في الوطن العربي

 

إغلاق
error: Content is protected !!