الاسبوع التاسع عشر من الحمل 19 اسبوعا مرحلة تطور الطفل

الاسبوع التاسع عشر من الحمل 19 اسبوعا مرحلة تطور الطفل

الاسبوع التاسع عشر من الحمل يبلغ طوله 7 بوصات هذا الأسبوع وما يزيد قليلاً عن نصف رطل من وزنه ، مر طفلك بقليل من طفرة النمو. ما هو أكثر من ذلك ، أن طفلك صغير لديه مرحلة تطور.

 

الاسبوع التاسع عشر من الحمل 19 اسبوعا مرحلة تطور الطفل 2

كم يبلغ حجم طفلك في 19 أسبوعًا؟

يبلغ طفلك في عمر 19 أسبوعًا حجم المانجو ، ويبلغ طوله حوالي 7 بوصات ، وقد يزن ما بين 6.5 و 8 أونصات. إذا كان لديك فحص هذا الأسبوع (أو في وقت قريب) ، سيقيس مقدم الرعاية الصحية ارتفاع الرحم للتحقق من نمو طفلك.

  • بيض اضافي. إذا كنت تحمل فتاة ، فإن نظامها التناسلي الصغير راسخ بالفعل. يوجد المهبل والرحم وقناتي فالوب في مكانهما ، ويحتوي المبيضان على أكثر من 6 ملايين خلية بويضة بدائية. عندما ولدت ، سينخفض ​​هذا العدد إلى حوالي مليون.
  • أشكال الأعضاء التناسلية الذكرية. إذا كان لديك ولد ، فقد تكونت خصيتيه وتفرز هرمون التستوستيرون منذ حوالي 10 أسابيع من الحمل. الأعضاء التناسلية الخارجية مستمرة في النمو.
  • قشرة البشرة الثانية. في هذا الوقت ، يبدأ الجلد في إنتاج غلاف شمعي يسمى فيرنيكس كاسيوزا. مصنوع من الزيوت التي يفرزها الجلد والخلايا الميتة واللانوجو (الشعر الناعم الذي يغطي الجسم) ، يحمي vernix جلد طفلك من آثار الطفو في السائل الأمنيوسي. سيختفي معظمها قبل الولادة ، ولكن غالبًا ما يولد الأطفال المبتسرين لا يزالون مغطين بالكثير من الثعالب.
  • دورات نوم الطفل. في الوقت الذي تكون فيه حاملاً في الأسبوع التاسع عشر ، يبدأ طفلك في النوم والاستيقاظ في أنماط أكثر انتظامًا وقد يستيقظ أيضًا على الحركة والضوضاء.
  • الأظافر الجديدة. ينمو طفلك أيضًا أظافر صغيرة على أطراف أصابع اليدين والقدمين.

جسد أمي في 19 أسبوعًا

عندما تكونين حاملاً في الأسبوع 19 ، كم شهرًا على طولك؟ أنت الآن في منتصف الشهر الخامس. في هذه المرحلة من الحمل ، قد تشعرين بمزيد من الأوجاع والآلام مع نمو نتوءك ، وقد تتورم قدميك قليلاً. أو قد تشعر بالدوخة واحتقان الأنف وآلام الظهر. مع ذلك ، ستشعر بسعادة غامرة عندما تشعر بالرفرفة أو الركلة مع نمو طفلك ويبدأ في النشاط.

19 أسبوعا حامل: أعراضك

  • وجه مضحك. البقع الداكنة التي قد تكون لديك على الأنف والخدين والجبين هي حالة شائعة للحمل تسمى الكلف أو “قناع الحمل”. الهرمونات هي المسؤولة عن هذا البقع التي تؤثر على بعض النساء الحوامل. هرمونات الحمل مسؤولة أيضًا عن الخط الأسود ، الخط الداكن الذي يمتد إلى بطنك حتى يصل إلى عظمة العانة. سيختفي كل من الكلف والنيجر تدريجيًا بعد الولادة. يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى تغميق أصباغ بشرتك بشكل أكبر ، لذا تأكد من استخدام واقي الشمس أو البقاء في الظل.
  • ألم الرباط المستدير. مع نمو الرحم ، يجب أن تمتد الأربطة الداعمة التي تدعمه. في بعض الأحيان ، تسبب هذه الأربطة الممتدة ألمًا حادًا أو ألمًا خفيفًا في أسفل البطن ، عادةً على جانب واحد أو آخر. من المحتمل أن يكون ملحوظًا أكثر عند تغيير المواقف أو الاستيقاظ فجأة. الراحة عادة تقدم أفضل راحة. اتصل بطبيبك إذا كان الألم مصحوبًا بالحمى أو القشعريرة أو التبول المؤلم أو النزيف أو إذا كان الألم شديدًا.
  • آلام أسفل الظهر. يعد ألم الظهر من أكثر شكاوى الحمل شيوعًا ، خاصةً من منتصف فترة الحمل وما بعدها. هذا بسبب نمو الرحم والتغيرات الهرمونية التي تحدث في جسمك. مع تغير مركز الجاذبية ، يجهد الرحم المتوسع عضلات ظهرك. يمكنك اتخاذ بعض التدابير لتخفيف آلام الظهر ، مثل ممارسة التمارين التي تعمل على شد عضلات الظهر وتقويتها ، وارتداء ملابس دعم البطن ، واستخدام وسادات التدفئة لتهدئة آلام العضلات.
  • احتقان ونزيف في الأنف. في حوالي 19 أسبوعًا من الحمل ، قد تجدين نفسك تصل إلى الأنسجة بأنف مسدود أو سيلان. زادت مستويات الهرمون لديك ، وجسمك ينتج دمًا إضافيًا ، مما قد يتسبب في انتفاخ الأغشية المخاطية في أنفك ، مما يتسبب في الاحتقان وربما نزيف الأنف.
  • دوخة. قد تشعرين بالإغماء أو الدوار أو الدوار في هذه المرحلة من الحمل. استلقِ إذا كنت تشعرين بالإغماء وابقِ رطبًا.

19 أسبوعا حامل: أشياء يجب مراعاتها

  • تحرك. التمرين مفيد لك ولطفلك ؛ ومع ذلك ، من المهم عدم المبالغة في ذلك. المشي والسباحة وحتى اليوجا أو البيلاتيس هي خيارات رائعة أثناء الحمل. عندما تكونين حاملاً في الأسبوع التاسع عشر ، فقد حان الوقت للعمل على تقوية عضلات الظهر هذه ، ويمكن أن تساعد التمارين بشكل عام في تقليل مستويات التوتر لديك أيضًا. تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول العثور على الشكل الصحيح من التمارين أثناء الحمل .
  • الاستغراق في النوم. كلما كبر نتوءك ، قد تجد أنها تعترض راحة ليلة جيدة. النوم على ظهرك من الأثلوث الثاني فصاعدًا يضع الوزن على عضلات العمود الفقري والظهر ، ويمكنه أيضًا ضغط الأوعية الدموية الرئيسية ، مما قد يجعلك تشعر بالدوار. حاول النوم على جانبك مع ثني كلا الساقين ووضع وسادة بين ركبتيك. يمكنك أيضًا وضع وسادة تحت بطنك. إذا استيقظت في منتصف الليل على ظهرك ، فارجع للنوم على جانبك. تعرفي على المزيد عن النوم أثناء الحمل في الثلث.

19 أسبوعًا حامل: اسأل طبيبك

  • إذا كنت فضوليًا بشأن تطور طفلك ، اسأل طبيبك عن حجم طفلك ووضعه عندما تكونين حاملاً في الأسبوع التاسع عشر.
  • اسأل طبيبك عن أفضل خطة تمرين لك في هذه المرحلة من الحمل.
  • إذا كان لديك ألم شديد في الظهر أو ألم في البطن ، أخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك ، خاصة إذا كان لديك أي أعراض أخرى غير مريحة مثل التبول المؤلم أو الحمى.

19 أسبوعا حامل: قائمة المراجعة الخاصة بك

استخدم واقٍ شمسي أو ابق في الظل إذا كنت بالخارج.

تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول خطة التمرين.

استرح كثيرًا ، خاصةً إذا كنت تعاني من ألم الرباط المستدير.

ابدأ البحث عن طبيب أطفال.

كيف كتبنا هذه المقالة عن الاسبوع التاسع عشر من الحمل

تستند المعلومات الواردة في هذه المقالة إلى نصيحة الخبراء الموجودة في المصادر الطبية والحكومية الموثوقة ، مثل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال والكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء. يمكنك العثور على قائمة كاملة بالمصادر المستخدمة لهذه المقالة أدناه.
يجب ألا يحل المحتوى الموجود في هذه الصفحة محل المشورة الطبية المتخصصة. استشر دائمًا الأطباء المتخصصين للتشخيص والعلاج الكامل.

إغلاق
error: Content is protected !!