التأمل يخفض خطر الإصابة بـ “أمراض القلب والأوعية الدموية”

التأمل يخفض خطر الإصابة بـ “أمراض القلب والأوعية الدموية”

وجدت دراسة جديدة نشرت  في المجلة الأمريكية لأمراض القلب أن الأشخاص الذين يتأملون لديهم مخاطر أقل للإصابة بـ أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأعلنت جمعية القلب الأمريكية أن التأمل يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بـ أمراض القلب والأوعية الدموية كما وجدوا بعض الأدلة على ارتباطه بخفض ضغط الدم، وتطبيع مستويات الكوليسترول، والإقلاع عن التدخين.

استخدم علماء من كلية بايلور للطب وشركاؤهم بيانات من مسح سنوي كبير يغطي آلاف سكان الولايات المتحدة، يتضمن هذا الاستقصاء الوطني للمقابلات الصحية ثروة من المعلومات حول مجموعة متنوعة من القضايا المتعلقة بالصحة.

قام مؤلفو الدراسة بتحليل بيانات 61 ألف شخص، أفاد حوالي 10٪ منهم أنهم يمارسون شكلاً من أشكال التأمل، واتضح في هذه المجموعة، أن كل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كانت أقل شيوعاً بكثير من غير المتأملين:

  • أمراض القلب الإقفارية – بنسبة 49 ٪ .
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم – بنسبة 35 ٪ .
  • مرض السكري – بنسبة 30 ٪ .
  • السكتة الدماغية – بنسبة 24 ٪ .
  • ارتفاع ضغط الدم بنسبة 14٪.

وقال الدكتور شايكرت المشارك في الدراسة “أنا أؤمن بالتأمل لأنه يمكن أن يمنحنا إحساساً بالسلام والراحة من الإجهاد، مما يؤدي إلى تحسن في حالتنا العاطفية”.

يشير المؤلفون إلى أن عوامل نمط الحياة المصاحبة للتأمل ربما ساهمت في نتائج البحث هذه، ووجدوا أنه في هذه الحالة، كان النشاط البدني وتقليل الكحول مسؤولين جزئياً على الأقل عن الحد من مخاطر القلب والأوعية الدموية.

وكما أظهرت عدد من الدراسات السابقة فوائد التأمل لحالات مختلفة، مثل اضطرابات النوم و الاكتئاب.

إغلاق
error: Content is protected !!