التخلص من الغازات و انتفاخ البطن: العلاجات المنزلية

التخلص من الغازات و انتفاخ البطن: العلاجات المنزلية

العلاجات المنزلية خيار طبيعي ممتاز لتقليل الغازات الزائدة وتقليل الانزعاج البطني. تعمل معظم هذه العلاجات من خلال تحسين عمل المعدة والأمعاء ، مما يجعل البراز واضحًا بشكل أسرع ، ويمنع تكون الغازات وتراكمها.

1بالإضافة إلى العلاجات المنزلية ، من المهم أيضًا تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بانتظام ، حيث يساعد ذلك في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ، مما يقلل من تكوين الغازات.

التخلص من الغازات و انتفاخ البطن: العلاجات المنزلية 2

وبالمثل ، يجب أن يكون استهلاك البروبيوتيك ، سواء في شكل مكملات أو طعام ، ممارسة يومية ، لأنه يساعد على ملء الأمعاء بالبكتيريا الجيدة التي تحمي صحة الأمعاء وتقلل من تكوين الغازات. تعرف على كيفية تناول البروبيوتيك لتحسين صحة الأمعاء .

العلاجات المنزلية الرئيسية للتخلص من الغازات هي:

1. شاي اليانسون الأخضر

اليانسون الأخضر هو نبات طبي يستخدم على نطاق واسع تقليديًا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي ، ولكن يبدو أيضًا أن له تأثير على الأمعاء ، حيث يبدو أنه يحفز عملها ، مما يقلل من تكوين الغازات.

شاي اليانسون لعلاج الغازات

بالإضافة إلى ذلك ، تشير بعض الدراسات أيضًا إلى أن هذه البذور يمكن أن تمنع ظهور القرح وتخفيف التشنجات العضلية الناتجة عن انتفاخ البطن. شاهد الفوائد الأخرى لليانسون الأخضر للصحة .

مكونات

1 إلى 2 ملاعق كبيرة من بذور اليانسون الأخضر ؛

1 كوب ماء مغلي.

وضع التحضير

أضيفي اليانسون إلى كوب الماء المغلي واتركيه لمدة 10 دقائق. يصفى ويشرب دافئ عدة مرات في اليوم ، دون إضافة السكر.

2. شاي النعناع

يحتوي شاي النعناع على مركبات الفلافونويد التي يبدو أنها قادرة على تثبيط عمل الخلايا البدينة ، وهي خلايا الجهاز المناعي الموجودة بأعداد كبيرة في الأمعاء والتي يبدو أنها تساهم في تكوين الغازات.

يحتوي هذا النبات أيضًا على مفعول مضاد للتشنج ، مما يقلل من تقلصات البطن ويخفف الانزعاج.

مكونات

1 ملعقة كبيرة من الأوراق المجففة أو 3 ملاعق كبيرة من أوراق النعناع الطازجة ؛

1 كوب ماء مغلي.

وضع التحضير

أضيفي أوراق النعناع إلى كوب الماء المغلي ، ثم غطيه واتركيه لمدة 10 دقائق. يصفى ويشرب دافئ 3-4 مرات في اليوم.

3. شاي الزنجبيل

الزنجبيل هو جذر له خصائص طبية مختلفة ، ويستخدم لعلاج العديد من المشاكل في الطب التقليدي. في الواقع ، يمكن أيضًا استخدام هذا الجذر لعلاج الغازات الزائدة ، لأنه يسهل عمل الأمعاء ، ويقلل من التشنجات في جدران الأمعاء ويعالج الالتهابات الصغيرة التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم تكوين الغازات.

مكونات

1 سم من جذر الزنجبيل الطازج

1 كوب ماء مغلي.

وضع التحضير

قم بإزالة القشرة من جذر الزنجبيل ، وقطعها إلى قطع وإضافتها إلى كوب الماء المغلي. دعه يقف لمدة 5 دقائق ، يصفى ويشرب 3 إلى 4 مرات في اليوم.

4. شاي بلسم الليمون

بلسم الليمون هو نبات آخر يستخدم على نطاق واسع في الطب التقليدي ، وخاصة للمساعدة في علاج المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي ، وفي الواقع ، يبدو أنه يخفف العديد من المضايقات على مستوى المعدة والأمعاء ، بما في ذلك الغازات الزائدة.

شاي بلسم الليمون للقضاء على غازات البطن

بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر المليسة جزءًا من عائلة النعناع ، لذلك قد تشترك في فوائد مماثلة في مكافحة الغازات المعوية.

مكونات

1 ملعقة كبيرة من أوراق المليسة المجففة.

1 كوب ماء مغلي.

وضع التحضير

ضعي بلسم الليمون في كوب الماء المغلي واتركيه لمدة 10 دقائق. ثم يصفى ويشرب فاترا ما بين 3 إلى 4 مرات في اليوم.

5. شاي البابونج

البابونج هو نبات يستخدم تقليديا لعلاج مشاكل المعدة وتخفيف الانزعاج في جميع أنحاء الجهاز الهضمي. وفقًا لدراسة ، يبدو أن هذا النبات يمنع ظهور القرح والالتهابات في الجهاز الهضمي ، مما يمنع أيضًا ظهور الغازات.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن شاي البابونج له تأثير مهدئ ، مما يساعد على تقليل الانزعاج الناجم عن تورم البطن.

مكونات

1 ملعقة كبيرة من البابونج المجفف.

1 كوب ماء مغلي.

ضعي أزهار البابونج في الكوب مع الماء المغلي واتركيه لمدة 5 إلى 10 دقائق. ثم يصفى ويشرب فاترا ما بين 3 إلى 4 مرات في اليوم.

6. شاي جذور حشيشة الملاك

حشيشة الملاك ، المعروف أيضًا باسم عشب الروح القدس ، هو نبات طبي له نشاط هضمي قوي ، لأنه يحفز إنتاج العصارات المعدية التي تعمل على تحسين عملية الهضم. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يساعد أيضًا في علاج الإمساك من خلال عمل منظم لحركة الأمعاء ، مما يقلل من تراكم الغازات. اسمها العلمي هو  Angelica archangelica .

شاي جذور حشيشة الملاك للتخلص من الغازات

مكونات

1 ملعقة كبيرة من جذر حشيشة الملاك المجفف ؛

1 كوب ماء مغلي.

وضع التحضير

ضع جذر حشيشة الملاك في كوب الماء المغلي واتركه ينقع لمدة 5 دقائق. يصفى ويشرب دافئًا بعد الوجبات.

7. تمارين للتخلص من الغازات

من التمارين الممتازة للمساعدة في التخلص من الغازات المعوية الضغط على منطقة البطن ، كما هو موضح في الصورة أدناه ، حيث يساعد ذلك في التخلص من الغازات وتخفيف الانزعاج الذي يسببه.

يتكون التمرين من الاستلقاء على ظهرك وثني ساقيك والضغط عليها ضد بطنك. يجب تكرار هذا التمرين 10 مرات متتالية.

بالإضافة إلى شرب الشاي والقيام بهذا التمرين ، يوصى بشرب الكثير من الماء ، والمشي أو ركوب الدراجة ، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضار والفواكه والأوراق الخضراء الداكنة ، لأنها تساعد في التحكم في تكون الغازات في الجسم. المعدة والأمعاء.

الأطعمة التي تسبب الغازات

الأطعمة التي تسبب الغازات ، مثل الفول والبروكلي ، على سبيل المثال ، تحتوي على كمية كبيرة من الألياف والكربوهيدرات التي تخمرها الفلورا المعوية أثناء الهضم، مما يتسبب في انتفاخ البطن وانتفاخ البطن.

من المهم التأكيد على أن عدم تحمل الأمعاء لهذه الأطعمة يختلف من شخص لآخر. لهذا السبب ، يجب استشارة خبير تغذية لإجراء تقييم لتحديد الأطعمة التي تسبب الغازات ووضع خطة غذائية تتكيف مع احتياجات الشخص.

لن يكون من الضروري دائمًا إزالة هذا النوع من الطعام من النظام الغذائي ، لأنه في كثير من الأحيان فقط عن طريق تقليل الكمية والوتيرة التي يتم تناولها بها ، يتمكن الجسم بالفعل من تحملها وتقليل إنتاج الغازات.

1. الفول

من المعروف أن الفاصوليا والبقوليات بشكل عام تسبب الغازات المعوية. يحدث هذا لأنها غنية بشكل طبيعي بالألياف والنشويات المقاومة مثل رافينوز ، والتي لا يهضمها الجسم ، لذلك يتم تخميرها بواسطة البكتيريا الموجودة في القولون ، مما يؤدي إلى انتفاخ البطن.

الفول

هناك بعض التقنيات التي يمكن أن تساعد في تقليل الغاز الناتج عن تناول الفاصوليا ، مثل نقعها لمدة 12 ساعة ، على سبيل المثال.

2. الخضار

بعض الخضروات مثل البروكلي والملفوف وبراعم بروكسل والقرنبيط والبصل والثوم والهليون يمكن أن تسبب الغازات الزائدة. يحدث هذا لأنها ، مثل الفاصوليا ، غنية بالألياف وتحتوي على رافينوز لا يتم هضمه ويتم تخميره في الأمعاء.

3. الفواكه

تحتوي الفواكه وبعض الخضراوات وبعض المنتجات مثل العصائر المبسترة على نوع من السكر يسمى الفركتوز ، يختلف تركيزه من طعام إلى آخر. لا يتم امتصاص هذا النوع من السكر تمامًا على مستوى الأمعاء ، لذلك يمكن أن يؤدي إلى زيادة إنتاج الغاز.

والكمثرى والبرقوق أيضًا على ألياف قابلة للذوبان يمكن أن تسبب انتفاخ البطن لدى بعض الأشخاص.

4. الحليب ومشتقاته

اللاكتوز هو السكر الموجود في الحليب ومشتقاته. عندما يعاني الشخص من عدم تحمل اللاكتوز ، فذلك لأن جسمه لا يحتوي على ما يكفي من اللاكتاز ، وهو إنزيم يهضم هذا السكر في الأمعاء. نظرًا لأنه لا يتم هضمه ، فهو بمثابة ركيزة للبكتيريا المعوية ، التي تطلق الهيدروجين والأحماض الدهنية قصيرة السلسلة ، مما يؤدي إلى انتفاخ البطن.

في هذه الحالات يمكن تجربة تناول منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز أو المشروبات النباتية مثل حليب اللوز على سبيل المثال. بالإضافة إلى ذلك ، من المهم التحقق من الملصقات الغذائية ، لأن بعض المنتجات قد تحتوي على اللاكتوز بين مكوناتها.

5. مضغ العلكة

يساعد مضغ العلكة أو تناول الحلوى على ابتلاع الهواء ، المعروف باسم آيروفاجيا ، مما يؤدي إلى انتفاخ البطن وعدم الراحة المعوية. بالإضافة إلى ذلك ، قد تحتوي بعض العلكة أو الحلوى أيضًا على سوربيتول أو مانيتول أو إكسيليتول ، وهي سكريات يمكن أن تتحول إلى غاز عند تخميرها في القولون.

6. المشروبات الغازية

من المهم تجنب المشروبات الغازية والمياه الغازية والمشروبات الغازية والبيرة وغيرها من المشروبات الغازية ، لأنها تفضل دخول الهواء إلى الأمعاء وتسبب إنتاج الغازات. يجب أيضًا تجنب شرب المشروبات من خلال القش.

7. دقيق الشوفان

الشوفان ، نخالة الشوفان أو دقيق الشوفان ، وكذلك بعض الأطعمة الكاملة ، يمكن أن تسبب الغازات لأنها غنية بالألياف والرافينوز والنشا ، مما يساعد على تكوين الغازات في الأمعاء.

8. البازلاء

البازلاء ، بالإضافة إلى احتوائها على الفركتوز والألياف القابلة للتخمير في الأمعاء ، تحتوي أيضًا على الليكتين ، الذي يرتبط بانتفاخ البطن وانتفاخ البطن.

كيفية محاربة الغازات بشكل طبيعي

للمساعدة في محاربة الغازات بشكل طبيعي ، بعض النصائح التي يمكن اتباعها هي:

  • تجنب شرب السوائل أثناء الوجبات.
  • تناول زبادي طبيعي في اليوم لتحسين الفلورا المعوية.
  • تناول الفاكهة التي تنشط الأمعاء في حالة الأشخاص المصابين بالإمساك ، مثل الأناناس أو البابايا ، لأنها من الفواكه التي تساعد على الهضم ؛
  • تناول كميات صغيرة من الطعام ؛
  • تجنب شرب السوائل من خلال القش.
  • امضغ الطعام جيدًا.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك شرب بعض أنواع الشاي التي يمكن أن تساعد في تقليل إنتاج الغاز ، مثل اليانسون والهيل والجنطيانا والزنجبيل.

إغلاق
error: Content is protected !!