الجزء من الجهاز التنفسي الذي له علاقة بإصدار الصوت هو

الجزء من الجهاز التنفسي الذي له علاقة بإصدار الصوت هو

تسمح لنا الرئتان والجهاز التنفسي بالتنفس. إنهم يجلبون الأكسجين إلى أجسامنا (يسمى الشهيق ، أو الاستنشاق) ويرسلون ثاني أكسيد الكربون إلى الخارج (يسمى الزفير أو الزفير).

هذا التبادل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون يسمى التنفس.

ما هي اجزاء الجهاز التنفسي؟

يشمل الجهاز التنفسي الأنف والفم والحنجرة وصندوق الصوت والقصبة الهوائية والرئتين.

يدخل الهواء إلى الجهاز التنفسي عن طريق الأنف أو الفم. إذا دخلت في فتحتي الأنف (وتسمى أيضًا nares) ، يتم تدفئة الهواء وترطيبه. تحمي الشعيرات الدقيقة التي تسمى الأهداب (SIL-ee-uh) الممرات الأنفية وأجزاء أخرى من الجهاز التنفسي ، وتزيل الغبار والجزيئات الأخرى التي تدخل الأنف عبر الهواء الذي يتم استنشاقه.

فتحتا مجرى الهواء (تجويف الأنف والفم) تلتقي عند البلعوم (أحبار FAR) ، أو الحلق ، في مؤخرة الأنف والفم. يعد البلعوم جزءًا من الجهاز الهضمي وكذلك الجهاز التنفسي لأنه يحمل الطعام والهواء.

في الجزء السفلي من البلعوم ، ينقسم هذا المسار إلى قسمين ، أحدهما للطعام – المريء (ih-SAH-fuh-gus) ، الذي يؤدي إلى المعدة – والآخر للهواء. يغطي لسان المزمار (eh-pih-GLAH-tus) ، وهو شريحة صغيرة من الأنسجة ، ممر الهواء فقط عندما نبتلع ، مما يمنع الطعام والسوائل من الدخول إلى الرئتين.

الحنجرة ، أو صندوق الصوت ، هي الجزء العلوي من أنبوب الهواء فقط. يحتوي هذا الأنبوب القصير على زوج من الحبال الصوتية التي تهتز لتصدر الأصوات.

القصبة الهوائية ، أو القصبة الهوائية ، هي استمرار لمجرى الهواء أسفل الحنجرة. يتم تقوية جدران القصبة الهوائية (TRAY-kee-uh) بواسطة حلقات غضروفية صلبة لإبقائها مفتوحة. كما أن القصبة الهوائية مبطنة بالأهداب التي تكتسح السوائل والجسيمات الغريبة من مجرى الهواء حتى تبقى خارج الرئتين.

في نهايتها السفلية ، تنقسم القصبة الهوائية إلى أنابيب هواء يسرى ويمنى تسمى الشعب الهوائية (BRAHN-kye) ، والتي تتصل بالرئتين. داخل الرئتين ، تتفرع القصبات إلى قصبات أصغر وحتى أنابيب أصغر تسمى القصيبات (BRAHN-kee-olz). تنتهي القصيبات في أكياس هوائية صغيرة تسمى الحويصلات الهوائية ، حيث يحدث تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بالفعل. كل شخص لديه مئات الملايين من الحويصلات الهوائية في رئتيه. تُعرف هذه الشبكة من الحويصلات الهوائية والقصيبات والشعب الهوائية باسم شجرة الشعب الهوائية.

تحتوي الرئتان أيضًا على أنسجة مرنة تسمح لها بالانتفاخ والتفريغ دون أن تفقد الشكل وتكون مغطاة ببطانة رقيقة تسمى غشاء الجنب (PLUR-uh).

تجويف الصدر ، أو الصدر (THOR-aks) ، هو الصندوق المحكم الذي يضم شجرة الشعب الهوائية والرئتين والقلب وغيرها من الهياكل. يتكون الجزء العلوي والجانبي من القفص الصدري من الضلوع والعضلات المتصلة به ، ويتكون الجزء السفلي من عضلة كبيرة تسمى الحجاب الحاجز (DYE-uh-frame). تشكل جدران الصدر قفصًا واقيًا حول الرئتين ومحتويات أخرى من تجويف الصدر.

كيف تعمل الرئتين والجهاز التنفسي؟

تحتاج الخلايا في أجسامنا إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة. يتكون ثاني أكسيد الكربون في أجسامنا حيث تقوم الخلايا بوظائفها.

تسمح الرئتان والجهاز التنفسي بدخول الأكسجين الموجود في الهواء إلى الجسم ، مع السماح للجسم أيضًا بالتخلص من ثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء الذي يتم استنشاقه.

عندما تتنفس ، يتحرك الحجاب الحاجز لأسفل باتجاه البطن ، وتسحب عضلات الضلع الضلوع للأعلى وللخارج. هذا يجعل تجويف الصدر أكبر ويسحب الهواء عبر الأنف أو الفم إلى الرئتين.

في عملية الزفير ، يتحرك الحجاب الحاجز لأعلى وتسترخي عضلات جدار الصدر ، مما يتسبب في تصغير تجويف الصدر ودفع الهواء خارج الجهاز التنفسي عبر الأنف أو الفم.

كل بضع ثوانٍ ، مع كل استنشاق ، يملأ الهواء جزءًا كبيرًا من ملايين الحويصلات الهوائية. في عملية تسمى الانتشار ، ينتقل الأكسجين من الحويصلات الهوائية إلى الدم عبر الشعيرات الدموية (الأوعية الدموية الدقيقة) التي تبطن الجدران السنخية. بمجرد دخول مجرى الدم ، يلتقط الهيموجلوبين الأكسجين في خلايا الدم الحمراء. ثم يتدفق هذا الدم الغني بالأكسجين إلى القلب الذي يضخه عبر الشرايين إلى الأنسجة المتعطشة للأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

في الشعيرات الدموية الدقيقة لأنسجة الجسم ، يتم تحرير الأكسجين من الهيموجلوبين وينتقل إلى الخلايا. ينتقل ثاني أكسيد الكربون ، الذي تصنعه الخلايا أثناء قيامها بعملها ، من الخلايا إلى الشعيرات الدموية ، حيث يذوب معظمه في بلازما الدم. ثم يعود الدم الغني بثاني أكسيد الكربون إلى القلب عبر الأوردة. يتم ضخ هذا الدم من القلب إلى الرئتين ، حيث يمر ثاني أكسيد الكربون إلى الحويصلات الهوائية ليتم الزفير.

إغلاق
error: Content is protected !!