الشعر التالف بسبب الحرارة: ما الذي يسببه وكيف نمنعه

الشعر التالف بسبب الحرارة: ما الذي يسببه وكيف نمنعه

الشعر المجعد والجاف والباهت والباهت والتلف الحراري ليس مشهدًا جميلاً! ينكسر بسهولة ، ويمكن أن يكون من الصعب السيطرة عليه وخشن ، وتمشيطه ، ويصعب الحفاظ على تشابكه.

كلنا نكره تعريض شعرنا لأي ضرر. لكننا في بعض الأحيان (وأحيانًا في كثير من الأحيان) يتم إغراءنا باستخدام أدوات تصفيف الشعر بالحرارة الممنوعة لمنحنا تسريحات الشعر هذه. لكن التلف الناتج عن الحرارة يمكن أن يجعل شعرك يبدو جافًا وخشنًا وهشًا وخشنًا. وأحيانًا ، عندما تحاول عكس الضرر ، ستجد أن شعرك لا يتعاون

لذا ، اعمل على إصلاح هذا الضرر. إذا كان الشعر التالف بسبب الحرارة يمثل مشكلة تعانين منها ، فلدينا فقط النصائح الصحيحة لتصحيحها. ولكن قبل أن نخبرك بكيفية معالجة شعرك التالف بسبب الحرارة ، دعنا نساعدك على فهم سبب تلف الشعر وكيف تتسبب الحرارة فيه.

كيف تضر الحرارة شعرك؟

جذع شعرة الإنسان له بنية داخلية رائعة. يتكون من ثلاث طبقات مميزة تسمى القشرة والبشرة والنخاع.

لا يتأثر اللب – الذي يشار إليه باسم لب أو نخاع الشعر – بشكل كبير بالحرارة. ومع ذلك ، يمكن أن تؤدي الإجراءات التجميلية والحرارة إلى تفتيت الطبقتين الأخريين من الشعر وتغيير خصائصه الفيزيائية الطبيعية بشكل كبير.

تريد أن تعرف كيف؟ دعنا نتعمق في العلم:

  • البشرة هي الطبقة الخارجية الواقية من الشعر. تشبه قشور البروتين الموجودة في الجلد القوباء المنطقية الموجودة على السطح. تتداخل وتساعد على حبس الرطوبة داخل خصلة الشعر.
  • عند تعريض شعرك للتصفيف بالحرارة المفرطة أو العلاجات الكيميائية مثل التبييض والتلوين والتجعيد ، يتم رفع الخلايا الشبيهة بالحصى في طبقة البشرة.
  • الشعر ذو الجلد المرتفع لديه احتمالية أكبر للتلف لأنه يسمح للرطوبة بالهروب والحلول الضارة بالدخول إليه.
  • بمجرد تشقق أو شد بشرة الشعر ، تصبح القشرة أو الطبقة الوسطى من الشعر مكشوفة تمامًا.
  • القشرة هي الطبقة التي تمنح الشعر قوته ومرونته ولونه. عندما تتلف قشرة الشعر ، تصبح شديدة المسامية.
  • يصبح الشعر الآن غير قادر على الاحتفاظ بالرطوبة ويبدو متقطعًا وقد يتكسر بسهولة.

لذا ، مثلك تمامًا على واقٍ من الشمس قبل الخروج ، عليك أن تعرف أن أدوات التصفيف بالحرارة وكرة النار الكبيرة في السماء لها نفس التأثير الضار على شعرك.

الآن بعد أن أخبرناك كيف يمكن للحرارة أن تلحق الضرر بالشعر ، فقد حان الوقت لتعرف كيف تبدو حرارة الشعر التالف.

علامات تلف الشعر بالحرارة

  • ينتهي الانقسام

إذا كنت تحب أدوات تصفيف الشعر بالحرارة ، فمن المحتمل أن ينتهي بك الأمر بنهايات مكسورة ومتآكلة. النهايات المتقصفة هي واحدة من أكثر علامات التلف الناتج عن الحرارة. للأسف ، لا يمكن عكس الأطراف المتقصفة أو الشعر الجاف ، والحل الوحيد هو قصها.

  • شعر يصعب التحكم فيه

الشعر الطبيعي المتضرر من الحرارة له ملمس أكثر صلابة ويصعب تصفيفه. كما أن التآكل والتلف اليومي يجعل شعرك يبدو جامحًا وجافًا.

  • تقصف وتساقط الشعر

الشعر المارقة والذباب سيئان بما فيه الكفاية ، ولكن من الأعراض المزعجة الأخرى للشعر التالف بسبب الحرارة التقصف والتساقط. يمكن أن يجعل التصفيف بالحرارة شعرك هشًا وأكثر عرضة للتكسر.

كما أن الحرارة الشديدة تجعل جذع الشعرة ضعيفة وهشة ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر وترققه. لذلك إذا كنت تفقد الكثير من الشعر ، فقد تكون أدوات تصفيف الشعر بالحرارة هي السبب في ذلك.

  • الشعر شديد الجفاف

الجفاف هو أحد الأعراض الأكثر وضوحًا للشعر المتضرر من الحرارة. يمكن للحرارة الزائدة أن تجرد شعرك من كل رطوبته وتتركه هشًا وجافًا.

لذلك إذا لاحظت أن شعرك يبدو خشنًا وخشنًا وجافًا حتى بعد ترطيبه يوميًا ، فقد يكون ذلك علامة على تلف الحرارة.

  • التشابك والعقد

النهايات المكسورة والمتطايرة والخشنة هي سمة من سمات الشعر المتضرر من الحرارة والشمس. عندما يفقد الشعر لمعانه ومرونته الطبيعية ، فإنه يميل إلى التماسك معًا ويصبح في حالة من الفوضى المتشابكة.

  • شعر باهت

يبدو الشعر المقلي باهتًا وبلا حياة. هذا لأن ألياف الشعر التالفة تتسبب في تشتت الضوء بدلاً من ارتداده ، مما يمنحه مظهرًا باهتًا وعديم اللمعان.

  • يتلاشى لون الشعر

لاحظي أن لون شعرك يتلاشى بسرعة؟ يمكنك إلقاء اللوم على علاجات الفرد والتجعيد والتجفيف والكيميائية! إذا كان شعرك قد تعرض لأضرار بالغة ، فلن يحتفظ باللون.

يمكن أن يقطع التقليل من التصفيف بالحرارة شوطًا طويلاً في القضاء على الأطراف المتقصفة الناتجة والتلف. ولكن ، قد تجد صعوبة في عكس علامات التلف الحراري الشامل تمامًا. لحسن الحظ ، يمكنك جعل شعرك أكثر قابلية للتحكم من خلال العلاجات الطبيعية التالية للشعر المحروق.

إصلاح الشعر التالف بسبب الحرارة: علاجات منزلية طبيعية بالكامل

صناعة الشعر العالمية هي تجارة مليار دولار. لذلك لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن ملايين المنتجات الموجودة هناك تعد بعلاج مشاكل شعرك التالف.

ولكن قبل أن تتراكم على الشامبو وبخاخات الشعر والأمصال والكريمات والمواد الهلامية ، إليك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في إصلاح شعرك التالف بسبب الحرارة.

1. جرب نقع الزيت

نقع الزيت هو الحل الأمثل لمساعدة شعرك على استعادة جسده الطبيعي وبريقه. يقوي شعرك ويساعد على استعادة الطبقة الخارجية الواقية.

ولكن إذا قررت أن تجعل نقع الزيت جزءًا من روتين العناية بالشعر ، فيجب عليك اختيار الزيوت المغذية المناسبة. يوصى باستخدام زيوت النباتات مثل زيت جوز الهند وزبدة أوكوبا وزيت الزيتون للشعر الجاف والتالف.

من ناحية أخرى ، فإن زيت عباد الشمس والزيوت المعدنية لها تأثير غشاء فقط ، كما أشارت دراسة ( 1 ). تعمل هذه الزيوت على تغطية شعرك بشكل سطحي دون اختراقه. وبالتالي ، ليس لها أي تأثير مفيد على خصلاتك.

يمكنك علاج فروة رأسك بالزيت والحفاظ عليها رطبة من خلال الخطوات التالية:

  1. دلكي رأسك بزيت نباتي جيد لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  2. قم بتغطية شعرك بالزيت بمنشفة أو قطعة قماش قطنية ناعمة مغموسة في الماء الساخن.
  3. اتركيه لمدة ساعة قبل غسل شعرك بشامبو وبلسم خفيف.

سيفتح البخار الناتج عن الزيت الساخن قشرة شعرك ويسمح للزيوت بالتغلغل بعمق فيها. وبالتالي ، فإنه يترك شعرك مغذيًا بشكل كافٍ.

2. التحول إلى الشامبو الطبيعي

يتم تحميل معظم أنواع الشامبو بمواد خافضة للتوتر السطحي مثل كبريتات لوريل الصوديوم (SLS) ، والفورمالديهايد ، والبارابين ، والعطور الاصطناعية. يمكن أن تؤدي هذه المواد الكيميائية إلى تفاقم المشاكل المتعلقة بالشعر التالف وإلحاق المزيد من الضرر به.

اختر شامبوًا طبيعيًا خاليًا من كل هذه المواد الخافضة للتوتر السطحي ويحتوي على السيليكا أو البيوتين بدلاً من ذلك. البيوتين هو عنصر مقوي للشعر يمكن أن يحفز نمو البصيلات ويحسن صحة الشعر .

يمكنك أيضًا تحضير الشامبو الطبيعي الخاص بك باستخدام بعض المكونات البسيطة مثل:

  • 1/2 كوب ماء مقطر
  • 1/2 صابون قشتالي سائل
  • 1/2 كوب جل الصبار
  • 10-12 قطرة من زيت فيتامين هـ
  • 2 ملاعق صغيرة من الجلسرين النباتي
  • بضع قطرات من الزيوت العطرية المفضلة لديك

صب جميع المكونات في زجاجة ورجها لخلطها جيدًا. دلكي كمية بحجم عشرة سنتات على شعرك واتركيها لبضع دقائق قبل غسلها بالماء البارد.

3. استخدم قناع الشعر

يمكن لأقنعة الشعر تهدئة وتغذية وشفاء شعرك. علاوة على ذلك ، يمكنك صنعها بالمكونات الموجودة في مخزنك. فيما يلي بعض أقنعة الشعر فائقة التغذية التي يمكنك استخدامها لإزالة أي علامات تلف على شعرك:

  • موز وزيت زيتون

اجعل شعرك التالف بالحرارة أكثر نعومة مع قناع الشعر المرمم هذا:

  1. اهرسي موزة ناضجة.
  2. أضف حوالي 8 إلى 10 قطرات من زيت اللوز النقي.
  3. امزجي هذا معًا ودلكي شعرك.
  4. اتركيه لمدة 15-20 دقيقة قبل غسله بشامبو خفيف.
  • بيض و لبن

البيض غني بالبروتين ، اللبنات الأساسية لشعر صحي. يحتوي الزبادي على دهون الحليب مع جرعة كبيرة من حمض اللاكتيك. يعمل كلا المكونين معًا بشكل رائع لتجديد الشعر الجاف والتالف .

إليك كيفية صنع قناع الشعر بالبيض والزبادي:

  1. اخفقي بيضتين في نصف كوب من الزبادي.
  2. ضعي هذا القناع على شعرك وفروة رأسك.
  3. اتركه ينقع لمدة 20-30 دقيقة.
  4. اغسليه بشامبو لطيف وماء بارد. تأكد من عدم استخدام الماء الدافئ أو الساخن لأنه يمكن أن يطهي البيض.
  • افوكادو وزيت زيتون

هل تحتاج إلى حل سريع لتلك الأطراف المكسورة الملتصقة؟ يضيف قناع الشعر DIY هذا بعض التلميع الذي تشتد الحاجة إليه إلى أطراف شعرك المعالجة بالحرارة ويجعلها تبدو صحية نسبيًا

  1. اهرسي نصف حبة أفوكادو.
  2. اخلطيها مع نصف كوب زيت زيتون.
  3. ضعي الخليط على شعرك وفروة رأسك.
  4. اتركيه لمدة 20-30 دقيقة قبل غسله بشامبو خفيف.
  • العسل والزيت

هل تريدين إصلاح شعرك التالف من الحرارة دون قصه؟ جرب العسل! العسل مليء بمضادات الأكسدة والمغذيات – والأهم من ذلك – بروتينات واقية تسمى الكيراتين .

أضيفي هذا المحلول الذي يحتوي على العسل إلى روتين العناية بشعرك لإصلاح الضرر الناتج عن الحرارة:

  1. مخفف العسل بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو الحليب أو خل التفاح.
  2. صب هذا المحلول في زجاجة رذاذ.
  3. رشيه على شعرك بالكامل ووزعيه بالتساوي بأصابعك.
  4. اغسليه بعد 20-30 دقيقة.

4. افركي القليل من الملح الإنجليزي

كبريتات المغنيسيوم أو الملح الإنجليزي ليست جيدة فقط لتلك الشظايا والشقوق. يمكن استخدامه لعلاج الشعر المحروق أيضًا. على الرغم من أن الأبحاث التي تدعم ذلك لا تزال غير كافية ، يقال إن الملح الإنجليزي يحسن صحة الشعر وفروة الرأس. يعمل كمنشط مفيد للشعر المجعد المتضرر بالحرارة.

إليك دليل خطوة بخطوة لاستخدام ملح إبسوم للشعر التالف والجاف والهش:

  1. اسكبي كمية صغيرة من البلسم في وعاء.
  2. أضف كمية متساوية من ملح إبسوم. يمكنك تسخين هذا الخليط لمساعدته على الاختلاط جيدًا.
  3. بعد غسل شعرك بالشامبو ، استخدمي أطراف أصابعك لعمل هذا المزيج في فروة الرأس والجذور.
  4. اتركيه لمدة 20 دقيقة قبل شطفه.
  5. بدلًا من ذلك ، إذا كان شعرك دهنيًا ، اخلطي ملح إبسوم في الشامبو بدلًا من البلسم.
  6. ارغى شعرك بهذا المحلول واشطفه جيدًا.

5. اشطفي شعرك بالشاي

إذا تسببت مجففات الشعر وأدوات التسخين في تساقط الشعر ، فحاول شطف شعرك بالشاي. تظهر أدبيات علم بحث الشعر أن الكافيين الموجود في الشاي له تأثيرات تحفيزية على بصيلات الشعر

جربي غسول الشاي التالي للشعر للحصول على شعر قوي ولامع وصحي:

  1. اغلي أوراق الشاي في الماء واتركها تنقع لمدة 30 دقيقة.
  2. نظفي شعرك بالشامبو.
  3. رشي شعرك بسخاء بالغسول بينما لا يزال شعرك رطبًا.
  4. لفها بمنشفة ناعمة واتركها لمدة 15-20 دقيقة.
  5. اشطفي شعرك بالماء البارد.

6. استخدم مرطب الهواء البارد

لن يفكر الكثير منا في جهاز الترطيب المتواضع كحل لمشاكل الشعر التالف. ولكن ، يمكن أن يساعد الاستثمار في جهاز ترطيب جيد بالرذاذ البارد في استعادة شعرك التالف بالحرارة.

يمكن أن يحافظ المرطب على المزيد من الرطوبة في الهواء ، خاصة خلال أشهر الشتاء القاسية ، ويمنع شعرك من الجفاف بشكل مفرط.

على الرغم من أن العلاجات المنزلية يمكن أن تصلح الشعر الجاف والتالف ، إلا أن منع التلف الناتج عن الحرارة في المقام الأول يمكن أن يبقي أقفالك تبدو صحية. فيما يلي بعض النصائح لحماية شعرك من أضرار الحرارة الشديدة.

منع التلف الناتج عن الحرارة: ما يجب عليك فعله

  • احمِ شعرك بمانع الحرارة

استخدم واقيًا من الحرارة لحماية خصلاتك عند تصفيف شعرك بأدوات ساخنة. تعمل الواقيات من الحرارة مثل واقي الشمس وتقلل من الضرر الذي يلحق بشعرك نتيجة التجفيف بالفرد والتمليس والتجعيد.

  • استخدم الماء الدافئ والبارد

استخدم دائمًا الماء الدافئ والبارد لغسل شعرك. سيسمح الماء الدافئ للمكيف بالتسرب ، والماء البارد يحبس الرطوبة والعناصر الغذائية من البلسم. من ناحية أخرى ، يمكن أن يكون الماء الساخن ضارًا ويسلب كل رطوبة شعرك.

  • تقليل المعالجة الحرارية

تخلص من مجفف الشعر الخاص بك! فقط اتركي شعرك يجف في الهواء. يمكنك تجفيف شعرك بالمنشفة باستخدام منشفة من الألياف الدقيقة. فقط تأكد من عدم فرك شعرك بقوة كبيرة. إذا كان شعرك لا يمكن التحكم فيه دون تجفيفه بالمجفف ، فاستخدم خيار الانفجار البارد بدلاً من ذلك.

  • احصل على زخرفة الصيانة

احصلي على تشذيب متكرر لإصلاح شعرك ، ويفضل كل 3-4 أشهر. ستمنع عملية التشذيب انتقال الأطراف المتقصفة لأعلى والتسبب في مزيد من الضرر.

  • انتبه للغسيل بالشامبو والتكييف

ركز دائمًا على غسل فروة رأسك بالشامبو وتكييف أطرافك.

الشامبو عبارة عن منظف تم تركيبه خصيصًا لإزالة الأوساخ والدهون وتراكم المنتجات الموجودة على فروة الرأس. لذلك ، لا تحتاج إلى ترغية رأسك بالكامل بالشامبو.

بالمقابل ، فروة رأسك لا تحتاج إلى مكيف ، لكن نهاياتك تحتاج!

  • احمي شعرك من العناصر

استخدم مظلة أو قبعة عند الخروج. إذا تركت شعرك يطير ، فإن الرياح القاسية وأشعة الشمس سوف تستنزف الرطوبة منه. بالإضافة إلى ذلك ، سوف تتراكم المزيد من الأوساخ على رأسك ، مما يزيد من جفاف شعرك وإتلافه.

  • الامتناع عن تمشيط الشعر المبلل

تجنب تمشيط الشعر المبلل لتقليل تعرضه للتلف. التمشيط الرطب يجعل شعرك أكثر عرضة للتكسر. حاولي فك تشابك شعرك بأصابعك في الحمام لمنع تكسره وسحبه عندما يجف.

  • استثمر في مكيف يترك على الشعر

استخدمي بلسم يترك على الشعر عالي الجودة للحفاظ على الجفاف والتجعد بعيدًا. مصل الشعر فعال أيضًا في ترطيب وإصلاح الشعر التالف من مكواة الفرد.

الاستنتاج

يحتاج الشعر التالف بسبب الحرارة إلى حماية وعناية دائمتين من أجل تجديد نشاطه. إذا ترك التصفيف بالحرارة شعرك جافًا وهشًا ، فاحتفظي بمجففات الشعر ومكواة التجعيد والمكواة المسطحة بعيدًا عنها.

اسمح لشعرك بالتنفس لبعض الوقت وتوقف عن تسليط الضوء عليه وإبرازه وتلوينه. احتفظي بشعرك من الحرارة والمواد الكيميائية ، وسينمو شعرك التالف بصحة جيدة في حوالي 4 إلى 6 أشهر

إغلاق
error: Content is protected !!