الطعن بالتزوير في دعوي صحة التصديق (صحة التوقيع)

الطعن بالتزوير في دعوي صحة التصديق (صحة التوقيع)

دعوي صحة التوقيع مثلما ذكرنا في مقالنا المنصرم عن مايخص دعوي صحة التوقيع بأنها هي دعوي تحفظيه الغاية منها اثبات صحة إبرام التاجر دون التطرق لموضوع الاتفاق المكتوب او الشرط المرغوب اثبات صحة إبرام صاحب المتجر فوقه فبالتالي لاترتب دعوي صحة الإمضاء اي حق ولاتنقل ملكيه ويكون الاختصاص القضائي لنظرها هو لمحكمة المبنى أو المدعي عليه كما ينتج ذلك الحكم فيها طبقا للماده 45 من دستور الإثبات المصري ولا يمكن لقاضي المسألة البصر لموضوع الاتفاق المكتوب الا اذا ماوجد اختلاف في حواجز العقد او في عريضة الدعوي وايضاً لدى الطعن بالتزوير من قبل المدعي فوقه وذلك الطعن لابد للمدعي فوق منه التمسك به وعدم التمسك به يمنعه من ابداءه مره اخري كدفع او إعلاء دعوي جديده وذلك هو موضوعنا الذي سنبينه علي النحو الآتي:

الطعن بالتزوير في دعوي صحة التوقيع

س1. كيف يمكن التمسك بالطعن بالتزوير في دعوي صحة التوقيع؟

– يمكن التمسك بالطعن بالتزوير في دعوي صحة التصديق اما لدى نظر الشأن ولذا بابداء كدفع او بالإستئناف اوز إعلاء دعوي جديده اذا ماتبين ان ورد تزوير في العقد او الشرط.

س2. هل يكون الطعن بالتزوير صلبا أم توقيعا في دعوي صحة الإمضاء؟

– يمكن الطعن بالتزوير في قوي الاتفاق المكتوب أو الشرط موضوع دعوي صحة التوقيع اذا ماكان يوجد كشط او أنهى في الاتفاق المكتوب في أعقاب التوقيع عليه او كان الإمضاء مأخوذا علي تم عقده علي بياض .
– يمكن الطعن بالتزوير في التصديق او البصمه علي الاتفاق المكتوب او الشرط موضوع دعوي صحة الإمضاء اذا ماكان التصديق او البصمه ترجع للمدعي فوق منه.

أساس ذاك ” دعوى صحة التصديق هى الوجه المقابل لدعوى التزوير وكلاهما من دعاوى تقصي الخطوط وكلاهما يتسع لبحث ما لو كان وقع عبث بصلب المحرر في أعقاب توقيعه بكشط أو إزاحة أو إضافة وبحث ما لو كان التصديق قد اختلس على بياض لأن إستحداث محرر كاذب فوق إبرام صحيح أو تغيير المعلومات يتساوى في أثره مع عدم صحة التوقيع ـ وكلاهما موجب للحكم برد وبطلان الورقة ومانع من صدور الحكم بصحة توقيعها فإذا لم يتمسك المدعي فوقه في دعوى صحة التوقيع بأحد ذروته التزوير وقضى إزاءه بصحة الإمضاء على الورقة فإن ذلك يمنعه من المنازعة في صحة توقيعه على الورقة سواء عن طريق رفع دعوى حديثة أو على يد إظهار صرف ” .

 

الطعن بالتزوير في دعوي صحة التصديق
( الطعن رقم 7754 لسنة 75 ق ـ جلسة 26/3/2007 )

س3.ماهي صيغة استئناف حكم صدر بصحة الإمضاء.؟

– أنه يوما ما….. المتزامن مع …/…./2019
إنشاء علي طلب السيد/………………………. والمقيم……………….. ومحله االمختارمكتب الاستاذ/…………………..
أنا………….. محضر محكمة……………. قد إنتقلت في تاريخه اعلاه واعلنت

السيد/………………….. المقيم……………………….
مخاطبا مع /………………
الشأن:
إذ ان المستأنف تجاهه قد اقام الدعوي رقم …..لسنة 2018 صحة إبرام علي سند الاتفاق المكتوب المؤرخ ……/…../عشرين والذي ورد فيه ان المعلن قد باع مبنى….. وحدوده …… للمعلن اليه وفي تدوال الجلسات ولعدم إشعار علني المستأنف بالحضور خسر صدر الحكم من محكمة….. بجلسة ……/…../201بصحة الإمضاء والزام المستأنف بالمصاريف واتعاب المحاماه وحيث ان المعلن لم يكن علي معرفة بهذا الاتفاق المكتوب وبتلك الجلسات الا انه فوجئ بالاعلان بالحكم .
الامر الذي حدا به الي اللجوء للطعن بالاستئناف في الحكم الصادر من محكمة …….. بجلسة …../…./عشرين. بصحة إمضاء المستأنف علي العقد المؤرخ…./…/201 ولذا علي السند الأتي.

الخطأ في تطبيق التشريع.
إذ ان المستأنف لم ينشر بالحضور الامر الذي يستدل منه علي خبث نية المستأنف إزاءه مثلما ان المستأنف ليس علي معرفة بما ورد في العقد وأيضا توقيعه الأمر الذي يدفعه الي الطعن بالتزوير صلبا اوتوقيعا علي العقد الذي قدمه المعلن اليه لمحكمة أول درجه والمؤرخ بتاريخ ……./…..201 وحيث ان ماقام به المستأنف حياله يعتبر جرم تزوير والمعاقب فوقها بالماده 215 من دستور الجزاءات المصري ” كل واحد ارتكب تزويرا في محررات واحد من الناس على يد إحدي الأساليب السالف بيانها او استعمل ورقه مزوره وهو عالم بتزويرها يعاقب بالحبس مع المجهود ”
الأمر الذي دعي المستأنف للطعن بالاستئناف في الحكم الصادر من محكمة اول درجه ولذا في المواقيت القانونيه التي قام بتحديدها القانون للطعن بالاستئناف في الاحكام المدنيه. وعلي سند مايقدمه من وثائق ومايبديه الدفاع من دفوع تؤكد صحة مناسبة التزوير .

الطلبات.
أولا : موافقة الإستئناف شكلا للطعن به في المواقيت القانونيه.
ثانيا: وفي الشأن الحكم ببطلان حكم اول درجه مع الزام المستأنف ضده بالمصاريف وأتعاب المحاماه.
وإنشاء فوقه.

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في تاريخه اعلاه الي حيث اقامة المستأنف ضد واعلنته بالاستئناف المقام حياله وكلفته بالحضور في مواجهة محكمة إستئناف….. الدائره( ) الكائنه…………… بجلستها التي ستنعقد علنا ذات يوم ….الموافق…/…/2019ليسمع الخكم فوقه بالطلبات الفائت ذكرها ولذا من الساعه التاسعه صباحا ومابعدها .

ولأجل العلم.

إغلاق
error: Content is protected !!