العناصر المشعة المستخدمة في العلاجات الطبية يتعين أن يكون عمر النصف لها طويلا

العناصر المشعة المستخدمة في العلاجات الطبية يتعين أن يكون عمر النصف لها طويلا

النظائر المشعة

هناك نظائر مشعة طبيعية ومن صنع الإنسان. لكن للأغراض الطبية ، نحن نستخدم فقط تلك التي تصنعها المفاعلات النووية
والسيكلوترونات 2 لأنها سهلة تنتج ، لها الخصائص اللازمة التصوير وعادة ما يكون لديهم نصف عمر أقصر بكثير من أبناء عمومتهم الذين يحدثون بشكل طبيعي.

نصف العمر هو مقدار الوقت الذي تستغرقه يتحلل نصف النظائر المشعة إلى نصفها النشاط الأصلي ، والذي يخبرنا إلى متى ستبقى النظائر المشعة. طويل جدا نصف العمر تعتبر النظائر المشعة أكثر استقرارًا وبالتالي فهي أقل إشعاعا. نصف عمر النظائر المشعة المستخدمة في الطب تتراوح من بضع دقائق إلى أبضعة أيام.

على سبيل المثال ، الروبيديوم -82 الذي يتم استخدامه لتصوير نضح عضلة القلب نصف عمر 1.26 دقيقة ، بينما يستخدم اليود 131 في علاج وتشخيص الغدة الدرقية ، له نصف عمر ثمانية أيام. بشكل عام ، هناك حوالي 1800لاالنظائر المشعة ، وما يقرب من 50 يجري تستخدم في الطب.

ما هي النظائر المشعة؟

كل عنصر ذري يعرف بالضبط كيف العديد من البروتونات والنيوترونات التي يحتاجها في حدوده المركز (النواة) من أجل أن تكون مستقرة (البقاء في شكله العنصري). النظائر المشعة ذرية العناصر التي لا تحتوي على البروتون الصحيح إلى نسبة النيوترونات لتظل مستقرة.

مع ال عدد غير متوازن من البروتونات والنيوترونات ، يتم إعطاء الطاقة من الذرة في محاولة ل تصبح مستقرة 1

على سبيل المثال ، تحتوي ذرة الكربون المستقرة على ستة البروتونات وستة نيوترونات. في حين أنها غير مستقرة (وبالتالي المشعة) نظير الكربون 14 ، ستة بروتونات وثمانية نيوترونات. الكربون 14 ويتم استدعاء جميع العناصر غير المستقرة الأخرى النظائر المشعة.

هذه الحركة نحو الاستقرار والتي تنطوي على تنبعث الطاقة من الذرة على شكل الإشعاع ، المعروف باسم الاضمحلال الإشعاعي. يمكن تتبع هذا الإشعاع وقياسه ، جعل النظائر المشعة مفيدة جدًا في الصناعة ، الزراعة والطب

إغلاق
error: Content is protected !!