النسيج الذي ينقل رسائل الجسم هو النسيج

النسيج الذي ينقل رسائل الجسم هو النسيج

النسيج الذي ينقل رسائل الجسم هو النسيج

السؤال : النسيج الذي ينقل رسائل الجسم هو النسيج؟ جواب السؤال هو (ب) العصبي

يتكون النسيج العصبي من عصبونات تستقبل وتدير النبضات. الخلايا العصبية متخصصة للغاية في تحفيزها ومن ثم نقل المنبه بسرعة كبيرة من مكان إلى آخر داخل الجسم. النبضات هي مرور النشاط الكهربائي على طول محور الخلية العصبية.

أنسجة عصبية

الأنسجة العصبية هي واحدة من أربع فئات رئيسية من الأنسجة. هو نسيج متخصص موجود في الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي. يتكون من الخلايا العصبية والخلايا الداعمة التي تسمى الخلايا العصبية.

الجهاز العصبي مسؤول عن التحكم في الجسم والتواصل بين أجزائه. يحتوي النسيج العصبي على فئتين من الخلايا – الخلايا العصبية والنسيج العصبي.

الخلايا العصبية

الخلايا العصبية هي خلايا عصبية عالية التخصص تولد وتدير النبضات العصبية. يتكون العصبون النموذجي من التشعبات وجسم الخلية ومحور عصبي.

التشعبات

التشعبات مسؤولة عن الاستجابة للمنبهات ؛ يتلقون إشارات واردة نحو جسم الخلية. المحاور مسؤولة عن نقل النبضات لمسافات طويلة من جسم الخلية. يشبه جسم الخلية مصنعًا للخلايا العصبية. ينتج جميع البروتينات ويحتوي على عضيات متخصصة مثل النواة والحبيبات وأجسام نيسل.

Dendrite

يُحاط المحوار بطبقة دهنية بيضاء تسمى غمد المايلين. يوجد خارج غمد الميالين طبقة خلوية تسمى الورم العصبي.

خلايا شوان

في الجهاز العصبي المحيطي ، خلايا شوان هي خلايا عصبية تدعم وظيفة الخلايا العصبية عن طريق زيادة سرعة انتشار النبضات. خلايا شوان تحتها غمد النخاع. يتم قطع غمد النخاع على فترات بواسطة عقد رانفييه.

يتكون النسيج العصبي ، وهو أحد أنواع الأنسجة الأربعة الرئيسية ، من الخلايا العصبية والخلايا الداعمة التي تسمى الخلايا العصبية. تسمى الخلايا العصبية أيضًا “الخلايا الدبقية”.

نيوروجليا

هناك ستة أنواع من الخلايا العصبية – أربعة في الجهاز العصبي المركزي واثنان في الجهاز العصبي المحيطي. تشارك هذه الخلايا الدبقية في العديد من الوظائف المتخصصة بصرف النظر عن دعم الخلايا العصبية. تشمل الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي الخلايا النجمية والخلايا الدبقية الدبقية والخلايا البطانية العصبية والخلايا قليلة التغصن. في الجهاز العصبي المحيطي ، الخلايا الساتلية وخلايا شوان هما نوعان من الخلايا العصبية.

أستروسيتيس

تتشكل الخلايا النجمية على شكل نجمة وهي أكثر الخلايا الدبقية وفرة في الجهاز العصبي المركزي. لديهم العديد من العمليات المشعة التي تساعد في التشبث بالخلايا العصبية والشعيرات الدموية. إنها تدعم وتقوي الخلايا العصبية وتربطها بخطوط إمداد المغذيات. كما أنها تساعد في توجيه هجرة الخلايا العصبية الشابة. تتحكم الخلايا النجمية في البيئة الكيميائية حول الخلايا العصبية.

الخلايا الدبقية الصغيرة

الخلايا الدبقية الصغيرة هي صغيرة وبيضاوية الشكل مع عمليات شائكة. تم العثور عليها في الجهاز العصبي المركزي. عند غزو الكائنات الحية الدقيقة أو وجود الخلايا العصبية الميتة ، يمكن أن تتحول الخلايا الدبقية الصغيرة إلى بلعم وتساعد في تنظيف حطام الخلايا العصبية.

خلايا البطانة العصبية

الخلايا البطانية العصبية مهدبة وتبطن التجاويف المركزية للدماغ والحبل الشوكي حيث تشكل حاجزًا نفاذيًا إلى حد ما بين السائل الدماغي الشوكي الذي يملأ هذه التجاويف وخلايا الأنسجة في الجهاز العصبي المركزي.

إغلاق
error: Content is protected !!