انقطاع التنفس الانسدادى المؤقت أثناء النوم يزيد من خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع والسكر

انقطاع التنفس الانسدادى المؤقت أثناء النوم يزيد من خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع والسكر

حذرت دراسة طبية من أن المرضى الذين يعانون من إنقطاع التنفس الإنسدادى المؤقت أثناء النوم قد يصبحون الأكثر عرضة لتطوير ضغط الدم المرتفع والسكر .

ويقول الباحث الرئيسى “إليكساندروس” أستاذ قسم الطب النفسى فى جامعة “بنسلفانيا”الأمريكية ، “وجدنا أنه حتى توقف التنفس الإنسدادى البسيط أثناء النوم مرتبط إرتباطا قويا بزيادة خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع بمقدار 4 مرات ، مقارنة بالأفراد الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم الحاد .. إضافة ، إلى إرتباط إنقطاع التنفس المعتدل أثناء النوم بزيادة خطر الإصابة بمرض السكر بمقدار ثلاث مرات ، مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من توقف التنفس أثناء النوم.

وتشير النتائج المتوصل إليها – و التى نشرت فى العدد الأخير من مجلة” النوم” على الإنترنت – إلى أن هذه العلاقة أكثر قوة بين البالغين من الشباب ومتوسطى العمر.

ويقول الدكتور ” يون لى”، أحد المشاركين فى تطوير الدراسة ، تشير نتائجنا أن الكشف والعلاج المبكر بين البالغين و الأشخاص فى منتصف العمر فى حالات إنقطاع التنفس المعتدل يسهم فى منع الإصابة بأمراض القلب فى المستقبل ، نظرا لوجود ارتباط قوى بين توقف التنفس الإنسدادى المؤقت أثناء النوم وزيادة فرص حدوث تشوهات أيضية فى هذة الفئة العمرية ، ينبغى التركيز على الرصيد السنوى للمؤشرات عن أعراض التمثيل الغذائى وتدخلات نمط الحياة ، مثل السيطرة على الوزن ، النظام الغذائى الصحى ، وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام وإدارة الإجهاد”.

و وفقا ” للأكاديمية الأمريكية لطب النوم”، فإن ما يقرب من 30 مليون شخص بالغ فى الولايات المتحدة يعانون من توقف التنفس الإنسدادى المؤقت أثناء النوم ، وهو مرض مزمن ينطوى على الإنهيار المتكرر للمسار الهوائى العلوى أثناء النوم .. و تشمل العلامات التحذيرية الشائعة ، الشخير ، والنعاس المفرط أثناء النهار .. وكانت عدد من البحوث السابقة ، قد أثبتت أن توقف التنفس الشديد أثناء النوم يزيد من خطر ضغط الدم المرتفع والسكر ، إلا أن البيانات المتعلقة بحالات إنقطاع التنفس أثناء النوم الخفيفة والمتوسطة ماتزال غير واضحة.

إغلاق
error: Content is protected !!