انواع ضغط الدم واسباب انخفاض ضغط الدم وعلاجه (Blood Pressure)

انواع ضغط الدم واسباب انخفاض ضغط الدم وعلاجه (Blood Pressure)

مفهوم ضغط الدم

ضغط الدم الطبيعي من الأمور الهامة التي يمكن أن ينتج عن عدم اتزانه العديد من المشاكل الصحية. ضغط الدم هو مقياس قوة دفع الدم ضد جدران الاوعيه  الدمويه. فعندما يدق قلبك، فأنه يضخ الدم في جميع أنحاء الجسم من اجل نقل الغذاء والاكسجين الى جميع الانسجة والخلايا من خلال الدوره الدمويه. كذلك؛ العضلات في جدران الأوعية الدموية تعمل في تناسق مع عضلة القلب. ذلك؛ انواع ضغط الدم وعلاجه بهدف توصيل الدم الذي يضخه القلب إلى سائر خلايا الجسم. ضغط الدم وضربات القلب.

انواع ضغط الدم واسبابه وعلاجه. لذلك؛ عندما ينقبض القلب ليدفع الدم المتجمع فيه إلى الشرايين تنبسط العضلات في جدران تلك الشرايين بالقدر الذي يسمح باستقبال تيار الدم من القلب· كذلك؛ عندما يصل الدم إلى موضع ما في أي شريان، تنقبض العضلات في جدران الشريان في ذلك الموضع لتدفع الدم إلى مكان اخر. لذلك؛ هكذا حتي يصل إلى أن يصل الدم إلى الشعيرات الدموية. حيث يحدث التبادل مع خلايا الجسم. ؛ انواع ضغط الدم وعلاجه حركة العضلات في جدران الأوعية الدموية من العوامل الرئيسية في تنظيم ضغط الدم والمحافظة عليه في حدود المعدل الطبيعي. لذلك؛ فمن البديهي أن يؤدي اضطراب حركة تلك العضلات إلى اضطراب ضغط الدم. ذلك؛ حسب منظمه الصحه العالميه.

القياس الطبيعي

يتم قياس ضغط الدم بوحدة تسمى مليمتر زئبق. كذلك؛ يتراوح الضغط الطبيعي الانقباضي للبالغين بمنتصف العمر من 90 إلى 140 مليمتر زئبق. كذلك؛ الضغط الانبساطي من 60 إلى 90 مليمتر زئبق، أما الضغط المتوسط 120 مليمتر زئبق. لذلك؛ عند انقباض عضلة القلب، يدفع الدم في الشريان الأبهر والذي يتمدد جانبياً ليسمح الدم المرور من خلاله. ذلك؛ يعرف ضغط الدم للاوعية الدموية التي يمر فيها في هذه الحالة بالضغط الانقباضي. كذلك؛ ضغط الدم الانبساطي عند انبساط عضلة القلب. كذلك؛ يعود الشريان الأبهر إلى وضعه الطبيعي. حيث؛ انواع ضغط الدم وعلاجه يضغط على الدم الذي يحتويه ليضمن استمرار جريان الدم الى القلب. حيث؛ تعرف هذه الحالة بالضغط الانبساطي. ضغط الدم وكورونا .وانواعه.

متوسط ضغط الدم الطبيعي:120/80 مليمتر زئبق

العوامل التي تؤثر علي ضغط الدم الطبيعي

1.نوع الجنس

كما انه من المرجح أن يكون لدى الذكور ضغط دم مرتفع قبل بلوغ سن 55، في حين يميل ضغط الدم الطبيعي للنساء إلى الارتفاع بعد انقطاع الدوره الشهريه.كذلك؛ الأطباء يرجحون أن التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة مع انقطاع الدورة الشهرية، هي السبب وراء ارتفاع معدلات الإصابة بارتفاع ضغط الدم.لذلك؛ من المعروف أن هرمون الاستروجين يلعب دورا مهما في الوقاية من أمراض الشرايين. كذلك؛ أن الهرمونات الأنثوية تساعد على سهولة اتساع الشرايين وتحسين ضخ الدم مقارنة بالرجال.لذلك؛ مع دخول المرأة للخمسينات  يتراجع انتاج الأستروجين بشكل واضح. كذلك؛ تزيد الخطورة في ظل وجود عوامل أخرى مثل قلة الحركة وزيادة الوزن.ضغط الدم 150 على 100.

2.التقدم في العمر

مع التقدم بالعمر فإن ضغط الدم الطبيعي لكبار السن والراشدين فوق سن الخمسين يبدا  بالانحراف عن معدله الطبيعي. كذلك ؛ يميل ضغط الدم الانقباضي إلى الزيادة بشكل مطرد مع مرور العمر بسبب تصلب الشرايين والاوعية الدموية. مما يعيق من مرور الدم من خلال الدورة الدموية إلى جميع أنحاء الجسم. لذلك؛ إن زيادة ضغط الدم الانقباضي عامل خطر رئيسي لأمراض القلب، وهذا يعني أن كبار السن بحاجة إلى أن يكونوا أكثر يقظة بشأن مراقبة ضغط الدم لديهم. واسبابه.

3.العامل الوراثي

وجود تاريخ مرضي باضطراب مستوى ضغط الدم في العائلة قد يزيد من احتمالية الاصابة بمرض ضغط الدم المرتفع.كذلك؛ قد يكون التفسير المقبول هو أن الوراثة تهيء المناخ لحدوث ذلك والتي تؤدي بدورها إلى زيادة غير سوية في عنصر الكالسيوم في الجسم وهو المسبب الرئيسي لضغط الدم. كذلك ؛ إذا أضيف إلى ذلك عنصر الغذاء، اكتملت فصول القصة، وترتب على ذلك ظهور المرض. ضغط الدم المنخفض 90/60.

كيفية المحافظة علي القياس الطبيعي

إليك بعض النصائح التي تساعدك على الحفاظ على قراءة ضغط الدم ضمن النطاق الطبيعي والصحي:

1- تناول نظام غذائي متوازن

كما ان اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور. كذلك ؛ ومصادر البروتين اللين مثل السمك والفاصوليا.

2- تقليل تناول الملح

كما انه ايضا يؤدي تناول الملح  بكثرة إلى التخلص من توازن الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم. مما يزيد من ارتفاع ضغط الدم والضغط على الكلى والأوعية الدموية التي تخدمها. كذلك؛ الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل البطاطا والموز والأفوكادو والبطاطا الحلوة والخضار. كذلك ؛ سيساعد على تخفيف اثار الصوديوم. ضغط الدم الطبيعي حسب العمر.

3- التمارين الرياضية

احرص على ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على ضغط الدم في المعدل الطبيعي.

حيث؛ تؤدي التمارين الرياضية إلى إطلاق الجسم لحمض النيتريك الذي يساعد الأوعية الدموية على التمدد. كذلك؛ تقليل ضغط الدم.

4- الإقلاع عن التدخين

كما ان التدخين يزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ويزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. ذلك؛ لان النيكوتين يؤدي إلى تضييق وتصلب الشرايين. ضغط الدم يؤثر على العين.

الانواع

انخفاض ضغط الدم

الاسباب:

تتراوح أسباب انخفاض ضغط الدم من الجفاف إلى اضطرابات طبية أو جراحية خطيرة. كذلك؛ من المهم معرفة ما الذي يسبب انخفاض ضغط الدم حتى يمكن علاجه.
تشمل الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب انخفاض ضغط الدم ما يلي:

  • الحمل: نظرًا لأن الجهاز الدوري يتمدد بسرعة خلال فترة الحمل،.
  • مشاكل القلب: تتضمن بعض أمراض القلب التي تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم على تباطؤ معدل القلب بشدة.
  • مشكلات الغدد الصماء: إن أمراض الغدة الدرقية — مثل الأمراض الجاردرقية — والقصور الكظري (مرض أديسون) وانخفاض سكر الدم (نقص سكر الدم). كذلك؛ مرض السكري -في بعض الحالات- قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. والوقايه منه.
  • الجفاف: عندما يفقد الجسم مياهًا أكثر مما يستقبل.
  • فقدان الدم: يؤدي فقد كمية كبيرة من الدم الي انخفاض ضغط الدم.
  • عدوى شديدة (تسمم الدم): عندما تدخل عدوى موجودة بالجسم إلى مجرى الدم. كذلك؛ يمكن أن تؤدي إلى انخفاض مميت في ضغط الدم.
  • تفاعلات حساسية شديدة (فرط الحساسية): كما تشمل المحفزات الشائعة لهذا التفاعل الحاد والمهددة للحياة الأطعمة وبعض الأدوية وسم الحشرات واللاتكس. كذلك؛ قد يتسبب فرط الحساسية في مشكلات التنفس والشرى والحكة وتورم الحلق وانخفاض خطير في ضغط الدم.
  • نقص المواد المغذية في النظام الغذائي:  كذلك؛ يمكن أن يمنع نقص فيتامين ب-12 والفولات الجسم من إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء (فقر الدم). كما؛ يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

الأدوية التي يمكن أن تسبب انخفاض ضغط الدم

يمكن أن تتسبب بعض الأدوية في انخفاض ضغط الدم :

  • الأقراص المدرة للبول (مدرات البول)، مثل فوروسيميد (لازيكس) وهيدروكلوروثيازيد (ماكسزيد، أوريتك).
  • حاصرات ألفا، مثل برازوسين (مينيبريس).
  • حاصرات بيتا، مثل أتينولول (تينورمين)، وبروبرانول (أنديرال، إينوبران إكس إل، وغيرها).
  • عقاقير علاج مرض باركنسون، مثل براميبكسول (ميرابيكس). كذلك؛ تلك التي تحتوي على ليفودوبا.
  • بعض أنواع مضادات الاكتئاب (مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات).كذلك؛ دوكسيبين (سيلينور)، والإيميبرامين (توفرانيل).
  • أدوية خلل الانتصاب، بما في ذلك سيلدينافيل (فياجرا، ريفاتيو).كذلك؛ تادالافيل (سياليس، أدكيركا)، خاصة عند تناولها مع دواء القلب نتروغليسرين.ذلك؛حسب منظمه الصحه العالمية.

أنواع انخفاض ضغط الدم

تتضمن بعض أنواع ضغط الدم المنخفض ما يلي:

  • نقص ضغط الدم عند الوقوف (انخفاض ضغط الدم الانتصابي، أو الوضعي): يحدث انخفاض حاد في ضغط الدم عند الوقوف من وضع الجلوس أو عند الوقوف بعد الاستلقاء.ضغط الدم يرتفع وينخفض.
  • انخفاض ضغط الدم بعد تناول الطعام: هذا الانخفاض المفاجئ في ضغط الدم بعد تناول الطعام يصيب كبار السن على الأغلب.
  • تقليل ضغط الدم بسبب خطأ في إشارات الدماغ (انخفاض ضغط الدم بوساطة عصبية): هذا الاضطراب، الذي يسبب انخفاض في ضغط الدم بعد الوقوف لفترات طويلة، كذلك؛ غالبًا ما يصيب الشباب والأطفال. ذلك؛ يبدو أنه يحدث نتيجة لسوء التواصل بين الدماغ والقلب.
  • انخفاض ضغط الدم بسبب تلف الجهاز العصبي (ضمور الأجهزة المتعدد مع انخفاض ضغط الدم الانتصابي): يتسبب هذا الاضطراب النادر -الذي يُسمى أيضًا متلازمة شاي دراجر- في تلف تدريجي للجهاز العصبي اللاإرادي، والذي يتحكم في الوظائف اللاإرادية مثل ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب. كذلك؛ والتنفس والهضم. ويكون مصحوبًا بارتفاع شديد في ضغط الدم عند الاستلقاء.

علاج انخفاض ضغط الدم

  •  تناول الطعام الذى يحتوى على نسبة عاليه من الملح. كذلك؛ إنه يعمل ضبط مستوى ضغط الدم ولكن بكميات معتدلة، حتى لا يسبب ارتفاع شديد فى ضغط الدم.
  • الاكثار من شرب السوائل الطبيعية والدافئة وتجنب المشروبات الكحولية والغازية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام حيث انها تعمل على تعزيز تدفق الدم وضبط مستوى ضغط الدم.
  • وضع وسادة مرتفعه تحت رأسك أثناء النوم حيث يساعد ذلك على ضبط ضغط الدم. كذلك؛ تجنب رفع الاشياء الثقيلة والإجهاد البدنى والذهنى.
  • الحصول على قسط كافى من النوم والاسترخاء وذلك لهدوء الاعصاب والبعد عن التوتر والقلق.
  • تجنب الجلوس فترات طويلة فى الأماكن التى بها ضوضاء أو أصوات عالية.
  • البعد عن الضغط النفسى والتوتر والانشغال بأى أعمال أخرى والمشاركات الاجتماعية لعلاج الاكتئاب وانخفاض ضغط الدم.

إغلاق
error: Content is protected !!