اول جبل وضعه الله على الارض

اول جبل وضعه الله على الارض

اول جبل وضعه الله على الارض هو جبل أبو قبيس جبل مجاور للمسجد الحرام. ويعتقد أنه من أعلى هذا الجبل أشار النبي (ﷺ) إلى القمر وقسمه إلى نصفين.

  • سمي الجدار الغربي لجبل أبو قبيس (مقابل الكعبة) بـ “الفادي”. كان الجبل يُعرف أيضًا باسم “الأمين” ، وهي كلمة عربية تعني “الجدير بالثقة” عند استخدامها لوصف شخصية الشخص المشرفة ، ولكن يمكن فهمها على أنها تعني “الحارس”.
  • نشأ هذا الاسم من التقليد القائل بأن هذا الجبل حمى الحجر الأسود(الحجر الأسود من الكعبة): عندما دخل الطوفان في زمن النبي نوح عليه السلام في مكة فدمرها مع الكعبة. يُروى جبل أبو قبيس ، الذي يعتقد البعض أنه أول جبل على الأرض خلقه الله () ، في العديد من السجلات على أنه كان مكان الراحة الأخير للحجر الأسود خلال هذا الحدث الكارثي. ثم ، كما تؤكد هذه السجلات ، بمجرد أن تم إرشاد النبي إبراهيم (عليه السلام) إلى موقع أساسات الكعبة ، ثم انخرط في إعادة بنائها ، فقد تم توجيهه إلى المكان الذي كان الحجر الأسود يستريح فيه على جبل أبو. القبيس. ثم قيل له إنه حجر نزل من الجنة وقيل له مكانه على الكعبة.
المباني الحالية بنيت على قمة جبل أبو قبيس
  • وتقول روايات أخرى إن الملاك جبرائيل رفع الحجر عند حدوث الطوفان ثم نزل لاحقًا ليعطي الحجر لإبراهيم (عليه السلام). إذا كانت الروايتان قويتين بما يكفي لتكونا صحيحين ، أو مدعومين من الأحاديث الصحيحة ، فيبدو أن المراد أن جبريل (عليه السلام) رفع الحجر عن الكعبة ووضعه في مكان آمن في جبل أبي قبيس. ثم ، عندما أمر إبراهيم (عليه السلام) الأجيال اللاحقة بإعادة بناء الكعبة على أسسها الأصلية ، نزل جبرائيل (عليه السلام) وأظهر إبراهيم (عليه السلام) حيث كان الحجر الأسود.
  • أما عن اسم أبو قبيس فتذكر الروايات أنه في أوائل العصر الجاهلي كان رجلاً يُدعى قبيس أول من بنى منزلاً على هذا الجبل ، فدعى الجبل باسمه أبو قبيس.
  • وبحسب الطبري ، فقد مات النبي آدم (صلى الله عليه وسلم) عند سفح جبل أبي قبيس ودفن هناك.
  • أطلق الحاكم الأموي حجاج بن يوسف منجنيق من أعلى جبل أبو قبيس على الكعبة أثناء حصار مكة عام 691 م. نتج عن ذلك مقتل عبد الله بن الزبير (رضي الله عنه).
  • في عهد الخليفة هارون الرشيد (786-809 م) ، أقام عبد الله بن مالك الخزاعي عدة مآذن على جبل أبو قبيس وجبال أخرى حتى يمكن سماع الأذان في جميع أنحاء مكة. ويعود ذلك إلى شكوى بعض أهالي الوادي من ترك بعض صلاتهم لعدم تمكنهم من سماع الأذان.
  • يوجد حاليا قصر ملكي على قمة الجبل.

إغلاق
error: Content is protected !!