اول من شخص الشلل النصفي

اول من شخص الشلل النصفي

أول من شخٌص الشلل النصفي ابن سينا تعريف شلل نصفي هو أنه شكل من أشكال الشلل الناجم عن الصدمة التي تؤثر على جانبي الجسم ، غالبًا ذراع واحدة وساق واحدة ، ولكن في بعض الأحيان تمتد الأعراض جزئيًا إلى الجذع.

يتميز شلل نصفي ، مثله مثل أشكال الشلل الأخرى ، بفقدان كبير للإحساس والتحكم في المنطقة المصابة. قد يعاني الأشخاص المصابون بالشلل النصفي من ألم متقطع وقد يكونون أكثر قدرة على التحكم في أطرافهم في بعض الأوقات أكثر من غيرهم.

ما هو الفرق بين شلل نصفي وشلل نصفي؟

الشلل النصفي هو حالة مرتبطة بالشلل النصفي الذي تشمل أعراضه فقدانًا كبيرًا للقوة والحركة على جانب واحد من الجسم – ولكن بدون شلل كامل . يعاني بعض الأشخاص المصابين بالشلل النصفي من الحالة بعد نوبة شلل نصفي. قد ينتقل البعض الآخر من حالة شلل نصفي إلى شلل نصفي بعد الخضوع للعلاج الطبيعي.

ما هو الفرق بين الشلل النصفي الأيسر والشلل النصفي الأيمن؟

نظرًا لأن شلل نصفي يتسم بحقيقة أنه يؤثر على جانب واحد من الجسم ، فقد يشار إليه باسم “شلل نصفي أيسر” أو “شلل نصفي أيمن” اعتمادًا على الجانب المحدد من الجسم المصاب.

الفرق بين الشلل النصفي الأيسر والأيمن هو ما إذا كان الجانب الأيمن أو الأيسر من الجسم مشلولًا.

ما الذي يسبب الشلل النصفي الأيسر مقابل الشلل النصفي الأيمن؟ يعتمد ذلك على تلف الأعصاب المحدد الذي يعاني منه الشخص. كما ذكرنا سابقًا ، يتحكم الجانب الأيمن من الدماغ في الجانب الأيسر من الجسم ، بينما يتحكم الجانب الأيسر من الدماغ في الجانب الأيمن من الجسم. لذلك ، إذا تعرض النصف الأيمن من الدماغ للتلف ، ولكن النصف الأيسر سليم ، فمن المرجح أن يؤدي إلى شلل نصفي الأيسر (والعكس بالعكس للتلف الذي يصيب النصف المخي الأيسر). ومع ذلك ، هذا ليس بالضرورة ضمان.

يمكن أن يؤدي أي نوع من إصابات الدماغ الرضحية (TBI) إلى شلل جزئي أو كامل ناتج عن الصدمة – إلى جانب العديد من الأعراض الأخرى. على هذا النحو ، من المهم الخضوع لتقييم طبي كامل بعد أي صدمة كبيرة في الرأس أو غيرها من الأحداث التي تؤثر على الجهاز العصبي.

شلل نصفي مقابل الشلل الدماغي

قد تؤدي الإصابات الرضية التي يمكن أن تسبب شلل نصفي أيضًا إلى مجموعة متنوعة من الحالات الأخرى. أحد الشروط التي يمكن الخلط بينها وبين شلل نصفي هو الشلل الدماغي ، والذي تم تعريفه من قبل جمعية شلل نصفي وسكتة دماغية للأطفال (CHASA) على أنه: “مصطلح واسع يشير إلى خلل في التحكم في الحركة أو حركة الجسم بسبب إصابة دماغ الطفل . ” نظرًا لأن كلا الشرطين يؤثران على التحكم في المحرك ، فمن السهل عمل الخلط.

الفرق الرئيسي هو أن شلل نصفي هو على وجه التحديد شلل جانب واحد من الجسم. وفي الوقت نفسه ، قد يؤثر الشلل الدماغي على التحكم الحركي في عدة مناطق من الجسم بغض النظر عن جانب معين من الجسم.

في بعض الأحيان ، قد يشير الطبيب إلى “الشلل الدماغي المفلوج” في تشخيصه للمريض الذي يعاني من أعراض الشلل الدماغي بينما يعاني أيضًا من ضعف أو شلل في جانب واحد من الجسم.

ما الذي يسبب شلل نصفي وشلل نصفي؟

ينقسم الدماغ إلى نصفين ، يفصل بينهما حزمة من الألياف تسمى الجسم الثفني. بشكل عام ، يتحكم الجانب الأيمن من الدماغ في العضلات والوظائف الأخرى على الجانب الأيسر من الجسم ، بينما يتحكم الجانب الأيسر من الدماغ في جزء كبير من الجانب الأيمن من الجسم. وبالتالي ، غالبًا ما يشير شلل نصفي  إلى مشكلة في جانب واحد من الدماغ .

ومع ذلك ، ليس هذا هو السبب المحتمل الوحيد. على سبيل المثال ، يمكن أن تسبب إصابة الحبل الشوكي غير الكاملة (SCI) في الحبل الشوكي العنقي أيضًا شلل نصفي. تعد اصابات النخاع الشوكي غير المكتملة سببًا شائعًا لشلل نصفي عند البالغين (بالإضافة إلى أشكال أخرى من الشلل الجزئي) ، وقد تنجم عن حوادث المركبات ، وأعمال العنف ، وحوادث الانزلاق والسقوط ، أو الأحداث الأخرى التي تضغط على الجهاز العضلي الهيكلي.

على الرغم من أن الذراعين والساقين وربما الجذع هي مناطق الجسم الأكثر تأثراً بالشلل النصفي ، إلا أنه في معظم حالات الشلل النصفي ، تكون مناطق الجسم هذه في الواقع صحية تمامًا. بدلاً من ذلك ، تكمن المشكلة في الدماغ ، وهو غير قادر على إنتاج أو إرسال أو تفسير الإشارات بسبب المرض أو الضرر المرتبط بالصدمة.

في كثير من الأحيان ، ينتج شلل نصفي من تلف جانب واحد من الحبل الشوكي ، ولكن هذه الأنواع من الإصابات تؤدي عادةً إلى مشاكل عالمية ، وليس فقط شللًا في جانب واحد من الجسم.

تشمل الأسباب الشائعة للشلل النصفي (والأشكال الأخرى للشلل الناجم عن الصدمة) ما يلي:

ضربة

السكتات الدماغية والنوبات الإقفارية العابرة (المعروفة باسم TIA أو السكتات الدماغية الصغيرة). يستشهد Healthline بالسكتات الدماغية باعتبارها “أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للخزل النصفي” ، والتي يمكن أن تتطور إلى شلل نصفي مع تفاقم الأعراض.

التهابات الدماغ والجهاز العصبي

الالتهابات وخاصة التهاب الدماغ والتهاب السحايا. قد تنتشر بعض أنواع العدوى الخطيرة ، وخاصة الإنتان وخراجات الرقبة ، إلى الدماغ إذا تُركت دون علاج. هذا لا يمكن أن يسبب شلل نصفي فحسب ، بل يمكن أن يؤثر على قدرة الشخص على التفكير وحتى التسبب في الوفاة.

صدمة الدماغ

وهذا يشمل إصابات الدماغ الرضحية في جانب واحد من الدماغ. قد تكون إصابات الدماغ الرضحية ناجمة عن حوادث السيارات ، والسقوط ، وأعمال العنف ، وعوامل أخرى.

الاضطرابات الوراثية / الأمراض الخلقية

التشوهات الخلقية ، بما في ذلك الشلل الدماغي ومرض الالتهابات المتعددة حديثي الولادة. يمكن أن تؤثر الاضطرابات الجينية على تطور الجهاز العصبي وتؤدي إلى حالات مثل شلل نصفي أو شلل نصفي أو حتى شلل رباعي.

أورام الدماغ

يمكن للنمو السرطاني في الدماغ أن يضغط على أجزاء مختلفة من الدماغ اللازمة للتحكم في المحرك. إذا تُركت أورام المخ دون رادع ، فيمكن أن تنمو وتزيد الأعراض سوءًا بمرور الوقت أو حتى تؤثر على أشياء أخرى غير وظيفة العضلات.

آفات الدماغ

يمكن أن تسبب الآفات في الدماغ شلل نصفي أو شلل نصفي. وذلك لأن هذه الآفات يمكن أن تعيق الوظيفة في جانب واحد من الدماغ. الآفات هي مناطق من نسيج الدماغ تضررت بسبب الإصابة أو المرض. في بعض الأحيان ، يتم الخلط بين هذه الأورام وأورام المخ ، ولكن الآفات مختلفة قليلاً.

ما يجعل الآفة مختلفة عن الورم هو أنها عادة لا تستمر في النمو من تلقاء نفسها (ما لم تحدث إصابات متكررة في موقع الآفة بسبب السكتات الدماغية أو الالتهابات).

أمراض الدماغ

تشمل أمراض الدماغ الحالات التي تسبب إزالة الميالين من الدماغ ، مثل التصلب المتعدد وبعض أمراض المناعة الذاتية الأخرى. هناك العديد من أمراض الدماغ التي قد تسبب آفات في الدماغ أو مشاكل أخرى تؤدي إلى شلل نصفي أو شلل نصفي.

الظروف النفسية

نادرًا ما تسبب الأسباب النفسية ، مثل بعض حالات الكاتاتونيا ، شلل نصفي. قد يعاني الأشخاص المصابون بباراسومنيا – وهو اضطراب في النوم يؤدي إلى سلوك ليلي غير عادي – نوبات ليلية من شلل نصفي.

مشاكل القلب والأوعية الدموية

يمكن أن تؤدي مشاكل القلب والأوعية الدموية ، وخاصة تمدد الأوعية الدموية والنزيف في الدماغ ، إلى شلل نصفي أو شلل نصفي.

ردود الفعل السلبية على الجراحة أو الطب

ردود الفعل على الجراحة أو الدواء أو التخدير يمكن أن تسبب ضررًا دائمًا للجهاز العصبي. في حين أن هذا نادر الحدوث ، يمكن أن يؤدي إلى شلل أو ضعف في الجسم – بما في ذلك شلل نصفي.

فقدان الأكسجين في الدماغ

يمكن أن يؤدي فقدان الأكسجين إلى الدماغ بسبب الاختناق أو الغرق أو صدمة الحساسية أو مشاكل القلب والأوعية الدموية إلى تلف دائم في الدماغ. وهذا بدوره قد يؤدي إلى شلل نصفي.

ما هي أعراض شلل نصفي؟

قد تختلف الأعراض الفعلية المصاحبة لتشخيص شلل نصفي بشكل كبير من مريض إلى آخر. هذا يرجع إلى حد كبير إلى المضاعفات التي قد تحدث لأسباب مختلفة من شلل نصفي.

بالنسبة للبعض ، قد تكون أعراض شلل نصفي مؤقتة (أو على الأقل تتحسن مع مرور الوقت). بالنسبة للآخرين ، قد يعيشون مع جميع أعراضهم لبقية حياتهم. قد تكون الأعراض معتدلة نسبيًا ، مع وجود بعض السيطرة الطفيفة على الجانب المصاب بالشلل النصفي من الجسم. قد يصاب البعض الآخر بالشلل التام دون إحساس أو سيطرة على الجانب المصاب من الجسم.

تتضمن بعض الأعراض المحتملة لشلل نصفي التي قد يعاني منها شخص ما ما يلي:

مشاكل عضلية

يمكن أن يؤدي شلل نصفي (أو العوامل المسببة له) إلى مجموعة متنوعة من المشكلات العضلية الأخرى. هناك مشكلتان عضليتان شائعتان تتعلقان بالشلل النصفي هما الضمور العضلي وزيادة التوتر العضلي المسمى بالتشنج.

ضمور العضلات

كثيرًا ما يعاني مرضى الشلل النصفي من ضمور عضلي في الجانب المشلول من الجسم. هذا عرض جانبي طبيعي لعدم القدرة على تحريك العضلات لفترة طويلة من الزمن. يستخدم بعض مرضى الشلل النصفي العلاج الطبيعي والتمارين الرياضية لتقليل الضمور في جانبهم المشلول – تحريك أطرافهم غير الوظيفية بقوة للمساعدة في الحفاظ على كتلة العضلات.

قد تتسبب الإشارات غير المنتظمة من الدماغ في حدوث تشنج (فرط التوتر التشنجي) في عضلات مفلوج شلل. قد يظهر هذا على شكل حركة لا إرادية مفاجئة ، وردود فعل مفرطة النشاط (تشنجات من الأشياء التي عادةً ما تؤدي إلى استجابة انعكاسية) ، وضيق عضلي لا إرادي.

قد ينخرط مرضى الشلل النصفي في العلاج الطبيعي أو يتناولون أدوية متخصصة لمساعدتهم على التحكم في التشنج العضلي.

فقدان الإحساس الجزئي

يمكن أن يؤدي عدم قدرة الدماغ على التواصل مع الأعصاب في الجزء المشلول من الجسم إلى فقدان الإحساس. كلما كان الشلل النصفي “كاملاً” ، قل الإحساس عادة. ومع ذلك ، قد يعاني بعض مرضى الشلل النصفي من ألم في جانبهم المشلول بالإضافة إلى الإحساس العام بالخدر.

متلازمة انتهازي

في مجلة العلاج الطبيعي العصبي ، تُعرَّف متلازمة الدافع على أنها: “الميل والدفع النشط نحو الجانب المفلوج بدون تعويض عن عدم الاستقرار ، ومقاومة التصحيح السلبي تجاه خط الوسط.”

قد يكون جزء من هذا بسبب الإحساس المتغير بالتوازن بعد الشلل – قد يعتقد مريض الفالج أن الميل الطفيف نحو جانبه المشلول يكون “مستقيمًا”. قد يؤدي عدم التوازن هذا إلى جعل الفالج أكثر عرضة للسقوط ، ويسبب تكوين تقرحات بسبب الضغط الإضافي الذي يمكن أن يسببه الميل للجانب.

النوبات

قد تؤدي العديد من الحالات التي يمكن أن تسبب شلل نصفي إلى نوبات وسكتات دماغية تؤثر على صحة المصاب بالشلل النصفي. يمكن أن تسبب النوبات ، أو النشاط الكهروكيميائي غير الطبيعي في الدماغ ، تقلصات عضلية لكامل الجسم ، وصعوبة في التنفس ، وتغيرات في المزاج أو الإدراك.

غالبًا ما ترتبط النوبات بإصابات الدماغ والسكتات الدماغية الشائعة بين مرضى الشلل النصفي.

صعوبة الكلام

بالنسبة لبعض الناجين من إصابات الدماغ الرضية المصابين بالشلل النصفي ، فإن الضرر الذي جعلهم يفقدون القوة أو السيطرة على جانب واحد من أجسامهم قد يؤثر أيضًا على قدرتهم على الكلام. هذا شائع بشكل خاص مع تلف الفص الجداري ، مما يؤثر على معالجة اللغة. وهذا ما يسمى الحبسة الكلامية.

ما هي الأنواع المختلفة من شلل نصفي؟

بينما يتم وصف الشلل النصفي عادةً بأنه شلل في جانب واحد من الجسم ، إلا أن هناك أنواعًا متعددة من شلل نصفي – قد يكون بعضها محدود النطاق أكثر من البعض الآخر. تتضمن بعض الأنواع المختلفة من شلل نصفي ما يلي:

شلل نصفي الوجه

يُشار إليه أيضًا باسم شلل الوجه الجزئي ، وهو شكل من أشكال شلل نصفي جزئي حيث تكون عضلات أحد جانبي الوجه مشلولة. يحدث هذا غالبًا بسبب سكتة دماغية أو إصابة دماغية مماثلة. قد يترافق شلل نصفي الوجه مع شلل نصفي كامل / غير كامل في مناطق أخرى من الجسم وقد لا يكون كذلك.

شلل نصفي نصفي

عندما يحدث الشلل النصفي بسبب إصابة في الحبل الشوكي (عادةً فوق الجزء C6 من العمود الفقري) ، فقد يُشار إليه باسم شلل نصفي في العمود الفقري. يحدث الشلل النصفي المرتبط باصابات النخاع الشوكي عادة بسبب اصابات النخاع الشوكي غير المكتملة بدلا من اصابات النخاع الشوكي الكاملة. اصابات النخاع الشوكي الكاملة ، حيث يتم قطع النخاع الشوكي بشكل كامل ، عادة ما تؤدي الى شلل كلي على جانبي الجسم تحت موقع الاصابه.

شلل نصفي خلفي

الشلل النصفي المقابل هو نتيجة لتلف في الدماغ حيث يكون الجانب المشلول من الجسم هو الجانب الآخر من حيث حدث تلف الدماغ. هذا أمر طبيعي لحالات شلل نصفي مرتبطة بتلف الدماغ لأن الجانب الأيمن من الدماغ يتحكم عمومًا في الوظيفة الحركية على الجانب الأيسر من الجسم (والجانب الأيسر من الدماغ يتحكم في النصف الأيمن من الجسم).

شلل نصفي دماغي

عندما يحدث الشلل النصفي بسبب الشلل الدماغي (أو حالات أخرى تؤثر على الدماغ) ، يمكن أن يشار إليه على أنه شلل نصفي دماغي. غالبًا ما تكون أعراض شلل نصفي دماغي مشابهة لأشكال أخرى من شلل نصفي ، ولكنها قد تختلف في شدتها ومدتها اعتمادًا على الحالة المسببة للشلل.

شلل نصفي تشنجي

نوع من شلل نصفي حيث تكون العضلات على جانب واحد من الجسم في حالة تقلص مستمر. قد يؤدي هذا النوع من الشلل النصفي إلى ألم عضلي مزمن وتشوهات في الأطراف المصابة (في الحالات القصوى) وصعوبة في المشي أو الحفاظ على التحكم في الحركة. ترتبط هذه الحالة ارتباطًا وثيقًا بالشلل الدماغي ، وقد تختلف شدة (وكذلك مدّة) أعراض شلل نصفي تشنجي من حالة إلى أخرى.

شلل نصفي خلقي وشلل نصفي مكتسب: ما هو الفرق؟

عند مقارنة شلل نصفي خلقي وشلل نصفي مكتسب ، تعتبر حالة شلل نصفي خلقي ، كما هو ملاحظ من قبل Healthline ، “حالات الشلل النصفي قبل الولادة أو أثناء الولادة أو خلال أول عامين من العمر”. إذا أصبح الشخص مفلوجًا في وقت لاحق من حياته ، فإنه يعتبر حالة شلل نصفي مكتسب.

بعبارة أخرى ، فإن الاختلاف الرئيسي بين الشلل النصفي الخلقي والمكتسب هو توقيت الحالة.

هل شلل نصفي دائم؟

كما لاحظت جمعية الصرع ، “شلل نصفي هو حالة دائمة.” معظم الناس ، بمجرد حدوث إصابات الدماغ الرضية أو إصابات النخاع الشوكي التي تسبب شلل نصفي أو شلل نصفي ، سيحتاجون إلى التعايش مع هذه الحالة لبقية حياتهم ، حيث لا يوجد علاج معروف.

ومع ذلك ، هناك خيارات علاجية لمرضى شلل نصفي قد تثبت فعاليتها في تحسين أعراضهم. بالإضافة إلى ذلك ، قد تساعد الوسائل المساعدة على الحركة مرضى شلل نصفي في أن يعيشوا حياة صحية ومستقلة ونشطة.

تشخيص شلل نصفي وشلل نصفي

يمكن أن يختلف تشخيص الشلل النصفي أو الشلل النصفي اعتمادًا على السبب الأساسي للحالة.

بشكل عام ، لا يعتبر شلل نصفي اضطرابًا تدريجيًا (بمعنى أنه لا يزداد سوءًا بمرور الوقت). ومع ذلك ، قد يعاني المصابون بالصرع أو المصابين بالفلالج بسبب السكتة الدماغية التي تسببت في تلف الدماغ من تفاقم الأعراض إذا تعرضوا لمزيد من النوبات أو السكتات الدماغية التي تسبب تلفًا في الدماغ.

قد يرى بعض مرضى الشلل النصفي الذين يخضعون للعلاج الطبيعي بعض التحسن في حالتهم مع مرور الوقت. لسوء الحظ ، ليس هناك ما يضمن ، لأن كل مفلوج مختلف.

مضاعفات شلل نصفي

قد يواجه مرضى الشلل النصفي مضاعفات إضافية تتجاوز الأعراض الأساسية للشلل النصفي. يمكن أن تشمل هذه الآثار الثانوية للشلل النصفي ما يلي:

  • مشاكل في السيطرة على المثانة أو الأمعاء.
  • ألم غير مبرر في الجانب المصاب بالشلل ؛
  • ظهور تقرحات على أجسادهم.
  • ضعف الدورة الدموية من الخمول.
  • الاكتئاب وتقلب المزاج.
  • الالتهابات الإنتانية من القروح غير المعالجة. و
  • ضمور عضلي.

هل يوجد علاج لشلل نصفي؟

لسوء الحظ ، لا يوجد علاج واحد يصلح لجميع مرضى شلل نصفي. بدلاً من ذلك ، ستختلف خيارات العلاج اعتمادًا على السبب الكامن وراء الشلل النصفي وشدة الحالة.

تتضمن بعض العلاجات المحتملة لشلل نصفي ما يلي:

التدخلات الطبية

تم تصميم التدخلات الطبية الخاصة بالشلل النصفي للمساعدة في تحسين صحة المصاب بالشلل النصفي أو تغيير تطور المرض الذي قد يتسبب في الإصابة بالشلل النصفي. بعض الأمثلة على علاجات التدخل الطبي لمرضى الشلل النصفي هي:

مميعات الدم

بالنسبة للحالات التي يحدث فيها الشلل النصفي بسبب السكتة الدماغية ، فإن مخففات الدم هي شكل شائع من علاج الشلل النصفي. يمكن استخدام مخففات الدم أو مضادات التخثر لمنع تجلط الدم في الدماغ – مما يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية في المستقبل.

ومع ذلك ، يجب على الأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم توخي الحذر ، لأنها يمكن أن تسبب نزيفًا مفرطًا بعد الإصابة.

مرخيات العضلات

يمكن وصف مرخيات العضلات للمصابين بالشلل النصفي التشنجي لمساعدة عضلات جانبهم المشلول على الاسترخاء. يمكن أن يساعد هذا في منع التيبس وتقليل الألم لبعض مرضى الشلل النصفي.

مضادات حيوية

عندما يتسبب مرض بكتيري في إصابة الدماغ أو النخاع الشوكي ، فمن المحتمل أن يكون أحد العلاجات الأولى التي قد يوصي بها الطبيب دواء مضاد حيوي مثل الأموكسيسيلين. تساعد المضادات الحيوية الجسم على مقاومة العدوى البكتيرية ، مما يساعد على منع تطور العدوى.

غالبًا ما يتم ذلك كخطوة أولى لنظام العلاج قبل الجراحة لتسهيل التدخلات الجراحية.

التحفيز الكهربائي

التحفيز الكهربائي هو المصطلح الذي يستخدم عندما يستخدم المعالجون الأقطاب الكهربائية لنقل تيارات كهربائية منخفضة المستوى مباشرة إلى عضلات الشخص. قد يخضع مرضى الشلل النصفي لتحفيز كهربائي لإجبار عضلاتهم المشلولة على الانقباض.

يمكن أن يساعد هذا التحفيز في تقليل حدوث التشنجات العضلية ، ومنع ضمور العضلات ، وفي بعض الحالات ، زيادة التحكم في العضلات.

العلاج بالحركة المعدلة التي يسببها القيد

العلاج بالحركة الناجم عن القيود المعدلة (mCIMT) يتضمن استخدام “قفاز الأمان” لتقييد الأطراف المفلوجية الأقل ضعفًا. يُترك هذا القفاز على المريض لعدة ساعات يوميًا على مدار بضعة أسابيع أثناء ممارسته للمهام المتكررة.

أشارت الدراسات إلى نتائج إيجابية لـ MCIMT عند استخدامه لعلاج مرضى الشلل النصفي ، حيث ذكرت نتائج إحدى الدراسات أن “التحليل اللاحق أظهر أنه بالمقارنة مع [] مجموعة إعادة التأهيل التقليدية ، أظهرت مجموعة mCIMT درجات أفضل بشكل ملحوظ في شهر واحد.”

التدخلات الجراحية

التدخلات الجراحية هي تلك الإجراءات التي يتم فيها إجراء عملية شلل نصفي لمعالجة مشكلة حرجة. يتم إجراء هذه العمليات بشكل متكرر لمرضى الشلل النصفي الذين تعرضوا لإصابة كبيرة في الدماغ أو النخاع الشوكي تسببت في شلل نصفي لديهم ويحتاجون إلى جراحة لمنع المزيد من الضرر

إزالة التورم أو الأشياء العالقة في الدماغ

غالبًا ما يتم إجراء الجراحة للأشخاص الذين يعانون من إصابات دماغية رضحية لتقليل التورم الناتج عن جمع الدم (الأورام الدموية) في الدماغ أو لإزالة الأجسام الغريبة الموجودة في تجويف الجمجمة. يمكن أن يساعد هذا في تخفيف الضغط على أجزاء الدماغ التي تتحكم في الوظيفة الحركية – والتي يمكن أن تساعد في تقليل الأعراض لدى بعض مرضى شلل نصفي.

يمكن أن تكون إزالة الأجسام الغريبة ، على وجه الخصوص ، أمرًا بالغ الأهمية لمنع العدوى التي يمكن أن تسبب المزيد من الضرر للدماغ.

معالجة المشكلات الثانوية مثل تلف العمود الفقري أو تقلصات العضلات أو تلف الأربطة

قد يقوم الجراحون بإجراء العمليات على مريض مفلوج لمعالجة المخاوف الثانوية المتعلقة بصحة المريض ، مثل تلف العمود الفقري (مثل الانزلاق الغضروفي) ، وتقلصات العضلات غير الطبيعية ، وتلف الأربطة أو الأوتار في الجسم.

الجراحة لمعالجة هذه المشاكل شائعة بشكل خاص في الحالات التي يكون فيها الشلل النصفي ناتجًا عن إصابة كارثية وقد يتطلب شهورًا من وقت الشفاء.

التدخلات العلاجية

بصرف النظر عن الجراحة والأدوية ، قد يحتاج مرضى الشلل النصفي إلى الخضوع لأشكال مختلفة من العلاج (عقليًا وجسديًا) لمساعدتهم على التكيف مع نمط حياتهم الجديد. هناك العديد من أشكال التدخل العلاجي ومنها:

العلاج الطبيعي والعلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي هو عملية مستمرة شائعة تستخدم للمساعدة في تحسين الصحة العامة للأشخاص المصابين بالشلل بجميع أنواعه. غالبًا ما يخضع مرضى الشلل النصفي للعلاج الطبيعي للمساعدة في منع ضمور العضلات وتقليل حدوث القروح وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

يركز العلاج الطبيعي على تشخيص وعلاج مشاكل معينة تتعلق بالحركة وتعزيز الصحة البدنية للمريض. غالبًا ما يساعد المعالجون الفيزيائيون مرضى شلل نصفي في بناء القوة الجسدية وتطوير عادات صحية.

علاج بالممارسة

العلاج المهني له الكثير من أوجه التشابه مع العلاج الطبيعي. ومع ذلك ، فإن التركيز الرئيسي للمعالج المهني (OT) ينصب أكثر على مساعدة الناس على استئناف حياتهم اليومية العادية أكثر من مجرد تحسين الصحة.

حيث قد يركز المعالج الفيزيائي على تدريب القوة لمنع الضمور ، قد يقوم المعالج المهني بتدريب مفلوج على كيفية الطهي أو مساعدته على إعادة تصميم منزله لتحسين إمكانية الوصول إليه.

مجموعات الدعم

يمكن أن يكون الدعم العاطفي لا يقدر بثمن بالنسبة لمصاب شلل نصفي بعد الإصابة. التعود على جسم لا يعمل بالطريقة المعتادة ، وإجراء تغييرات في العادات اليومية لمراعاة الاحتياجات الجديدة ، والتعامل مع جبل يضرب به المثل من الفواتير الطبية والأعمال الورقية أمر مرهق للغاية.

يمكن لمجموعات الدعم وجلسات العلاج الجماعي مساعدة مرضى الشلل النصفي من خلال منحهم مكانًا آمنًا لمشاركة أعبائهم وحتى الحصول على المشورة حول كيفية التعامل مع حالتهم.

العلاج النفسي

بصرف النظر عن الانضمام إلى مجموعة دعم للحصول على المشورة العامة والدعم العاطفي ، قد يحتاج مريض الفالج إلى رعاية نفسية متخصصة بعد إصابته لمساعدته على التكيف مع التغيرات الجسدية والعقلية.

يمكن أن تسمح جلسات العلاج النفسي للطبيب النفسي بتشخيص صحة المريض العقلية وتحديد المشكلات المحددة التي قد تتطلب مزيدًا من العلاج.

التصور العقلى

الصور الذهنية (يشار إليها أحيانًا باسم الصور الحركية) هي أداة يستخدمها المعالجون الرياضيون غالبًا لمساعدة الرياضيين المصابين على التعافي . في علاج مرضى الشلل النصفي ، يُفترض أن بعض هياكل الدماغ يتم تنشيطها من خلال التخيل أو النظر إلى صور معينة.

على الرغم من عدم وجود إجماع واسع حول فعالية الصور العقلية ، فقد أظهرت دراسات الحالة لمرضى الشلل النصفي الواردة في أرشيفات الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل أن “أداء الطرف الأبوي قد تحسن بعد التدخل بالصور ، وهو ما يشير إليه الزيادات في درجات التقييم و وظائف وانخفاض في أوقات الحركة “.

الجهاز المساعد واستخدام التكنولوجيا المساعدة

يستخدم العديد من الأشخاص المصابين بأشكال مختلفة من الشلل الأجهزة والتقنيات المساعدة للحفاظ على درجة من الاستقلالية بعد الإصابة بالشلل. قد يستخدم مرضى الشلل النصفي الكراسي المتحركة والمكاتب / الطاولات القابلة للتعديل وأجهزة الشاشة التي تعمل باللمس والأجهزة المنزلية الذكية التي يتم التحكم فيها بالصوت والمزيد لجعل العيش مع شلل نصفي أسهل.

العلاجات البديلة

للتعامل مع شلل نصفي ، يلجأ العديد من الأشخاص إلى خيارات العلاج البديلة مثل التدليك والوخز بالإبر والعلاج بالروائح وخيارات العلاج الأخرى غير القياسية. يمكن أن يساعد العلاج بالتدليك في تخفيف التوتر ومنع ضمور العضلات من خلال الحركة القسرية للعضلات.

ومع ذلك ، قد تختلف فعالية العلاجات البديلة من مريض إلى آخر ، لذلك من المهم استشارة طبيب مؤهل قبل الاشتراك في العلاج البديل.

التعامل مع شلل نصفي

يعتبر تعلم التعايش مع الشلل النصفي عملية صعبة. من تعديل عادات المرء في ممارسة الرياضة إلى إعادة تعلم كيفية القيام بالمهام اليومية مثل العناية بالأعمال المنزلية والطهي ، سيحتاج كل جانب من جوانب الحياة تقريبًا إلى التغيير.

تمارين لشلل نصفي

كما هو الحال مع أي حالة تؤثر على حرية الشخص في الحركة ، يمكن أن تكون التمارين جزءًا مهمًا من التخفيف من أعراض شلل نصفي وكذلك تحسين الصحة البدنية العامة للمصابين بالفلوج  ورفاههم العقلي .

بالنسبة لأي شخص يخطط لممارسة نشاط بدني مصاب بحالة إعاقة ، من المهم استشارة الطبيب قبل البدء في تمارين شلل نصفي. خلاف ذلك ، هناك خطر من الإجهاد المفرط مما يجعل الإصابات وأعراض شلل نصفي أسوأ بدلاً من تخفيفها.

تتضمن بعض تمارين الشلل النصفي المحتملة التي يجب مراعاتها ما يلي:

تدريب القوة

يمكن أن تكون بعض تمارين القوة مفيدة لمصابي شلل نصفي. قد يختلف التدريب الموصى به اعتمادًا على نوع شلل نصفي ، ولكن التمارين الشائعة تشمل دحرجة الركبة ، والانقطاع عن الساق الواحدة ، والجسور أحادية الساق ، من بين أمور أخرى. في بعض مرضى شلل نصفي دماغي ، يمكن أن يساعد ذلك في تحسين نطاق الحركة والوظيفة في الأطراف المصابة – على الرغم من أن هذا ليس مؤكدًا.

تمدد العضلات

يساعد شد مجموعات عضلية معينة مرضى الشلل النصفي على درء بعض الآثار الجانبية للشلل النصفي ، مثل آلام المفاصل / العضلات من عدم تحريك الأطراف لفترة طويلة جدًا والضمور العضلي. قد يحتاج مرضى الشلل النصفي التشنجي إلى المساعدة في تحريك عضلاتهم المتعاقد عليها بأمان دون إصابة.

أيروبيكس جالس

توفر التمارين الرياضية بالجلوس طريقة آمنة نسبيًا لحرق السعرات الحرارية وتحسين الصحة من أي مكان تقريبًا. يوصى بهذا النوع من التمارين للمصابين بالفلوج أثناء التعافي من إصابة الحبل الشوكي .

التمارين الرياضية المائية

يسمح تمرين الشلل النصفي هذا للمصابين بالشلل النصفي بإرخاء عضلاتهم ودعم الوزن الكامل لأجسامهم بسهولة نسبية حيث يتمددون ويعملون على نطاق حركتهم. تستخدم بعض برامج إعادة التأهيل التمارين الرياضية المائية كفرصة لمساعدة الأشخاص المصابين بالشلل على النهوض من الكرسي وتجربة بعض حرية الحركة أثناء قيامهم بتمرين العضلات التي غالبًا ما يتم إهمالها أثناء التمارين على الكرسي.

مشاكل حسية

تعتبر المشاكل الحسية ، مثل ضعف البصر والسمع والوعي المكاني و / أو التوازن ، أمرًا شائعًا لمصابي شلل نصفي – خاصة في الحالات التي يكون فيها الشلل النصفي ناتجًا عن إصابة أو عدوى في الدماغ.

قد يتطلب التغلب على التغيرات في الإدراك المكاني والرؤية والحواس الأخرى فترة طويلة من العلاج المهني حيث يساعد المعالجون مرضى الفالج على التكيف مع تغيراتهم بمرور الوقت.

النظافة الشخصية

يمكن أن تؤدي مشاكل التحكم في المثانة والأمعاء إلى جانب الانخفاض الكبير في الحركة إلى جعل الحفاظ على النظافة الشخصية تحديًا كبيرًا. قد يحتاج مرضى الشلل النصفي إلى إنشاء روتين صحي صارم يتبعونه كل يوم لجعل القيام بأشياء مثل تغيير القسطرة والعناية باحتياجات النظافة الأخرى عادة.

التعامل في المطبخ

يمكن أن تكون الحركة المحدودة صعبة للغاية للتعامل معها في المطبخ. قد يواجه مرضى الشلل النصفي صعوبة بالغة في الوصول فوق موقد ساخن أو الوقوف (حتى مع العكازات أو غيرها من الوسائل المساعدة على الحركة) للوصول إلى الخزائن والأرفف العالية.

في كثير من الحالات ، قد يحتاج المطبخ في المنزل إلى إعادة تصميم لتحسين إمكانية الوصول إليه من كرسي متحرك – بما في ذلك استخدام عدادات منخفضة وأجهزة أصغر. يمكن أن يكون وجود شخص آخر (مثل أحد أفراد الأسرة أو مساعد مقيم) للمساعدة في إعداد وجبات الطعام والعناية بالأطباق مساعدة هائلة.

الاكل والشرب

إن إعادة تعلم كيفية تناول الطعام بيد واحدة أمر صعب للعديد من مرضى الشلل النصفي (خاصة بيدهم غير المسيطرة). قد يقضي مرضى الشلل النصفي وقتًا مع كل من المعالجين الفيزيائيين والمهنيين لبناء القوة في يدهم العاملة وإعادة التحكم في الحركة الدقيقة اللازمة لتناول وجبات منتظمة. قد تكون هناك صعوبة في البلع بسبب ضعف العضلات وعدم التناسق إذا كان الشلل النصفي ناتجًا عن إصابة في الدماغ أو سكتة دماغية.

قد يغير بعض مرضى الشلل النصفي عاداتهم الغذائية ، ويتجنبون الأطعمة التي تتطلب عادةً استخدام اليدين للأكل بشكل صحيح (مثل شرائح اللحم القاسية حيث يمكنهم تثبيت اللحم في مكانه باستخدام شوكة أثناء تقطيعه). قد يغيرون أيضًا طريقة تحضير الأطعمة حتى يسهل تناولها بيد واحدة.

الأعمال المنزلية

أصبح الوصول إلى الزوايا والشقوق في المنزل لإزالة الغبار والأوساخ أكثر صعوبة مع وجود ذراع وساق واحدة تعمل. قد يحتاج مرضى الشلل النصفي الذين يرغبون في القيام بمهام منزلية مشتركة (مثل غسل الأطباق وتنظيف أرضياتهم) بمفردهم إلى تعديل تخطيط منازلهم لتسهيل الوصول إلى الأشياء قليلاً.

يمكن لبعض الأدوات التقنية ، مثل مكنسة الروبوت ، أن تجعل مهمة الكنس أسهل – على الرغم من أن تنظيف الروبوت نفسه وصيانته يمكن أن يمثل تحديًا في حد ذاته. من الممارسات الشائعة أن يكون لديك أحد أفراد الأسرة أو مساعد مقيم للمساعدة في مهام الأعمال المنزلية الشائعة.

صلصة

قد يكون ارتداء الملابس عندما يكون جانب واحد من الجسم ضعيفًا أو غير قادر على الحركة أمرًا محبطًا. مهام مثل زر قميص أو ربط رباط الحذاء يمكن أن تشعر أنه يكاد يكون من المستحيل القيام بها بيد واحدة. ومع ذلك ، هناك بعض الأجهزة المساعدة ، والنصائح ، والحيل التي يمكن أن يستخدمها المصابون بالشلل النصفي عند ارتداء الملابس.

على سبيل المثال ، تنصح جمعية السكتات الدماغية الأمريكية الناس “باختيار الملابس الفضفاضة والأقمشة الحريرية” لأنها أسهل في الانزلاق والخلع من الأقمشة الخشنة. يوصون أيضًا بالبدء بالجانب المصاب من الجسم عند ارتداء القمصان والسراويل والجوارب وما إلى ذلك.

إذا وجدت صعوبة في ربط العقد بيد واحدة أو تأمين الأزرار الصغيرة ، ففكر في تجنب الملابس التي تستخدم الكثير من الأزرار أو الأحذية ذات الأربطة – اختر القمصان ذات الأزرار الأقل (مثل البولو أو القمصان) والأحذية سهلة الارتداء أو أحذية الفيلكرو بدلا من ذلك. يمكن أن تؤدي إضافة حلقات أو خيوط إلى سحّابات إلى تسهيل تحريكها ، والتبديل إلى أربطة التثبيت ، كما يمكن أن يساعد استخدام خطافات الأزرار في تسهيل ارتداء الملابس.

موارد اصابات النخاع الشوكي ودماغ الدماغ للشلل النصفي

بالنسبة للناجين من اصابات النخاع الشوكي أو الإصابات الدماغية الرضية التي تسبب شلل نصفي ، فإن التكيف مع الحياة بعد الإصابة قد يكون صعبًا. قد يواجه أفراد الأسرة والأحباء الآخرون أيضًا تحديًا كبيرًا في التكيف مع احتياجات الشخص المصاب بالشلل النصفي أو الشلل النصفي – الجسدية والعاطفية.

الشيء الآخر الذي سيحتاجه مرضى الشلل النصفي على الأرجح هو  الموارد المالية  لمساعدتهم على تغطية نفقات معيشتهم الطبية والعلاجية والمكيفة. من الإقامة في المستشفى ، إلى زيارات مركز إعادة التأهيل ، إلى تعديلات المعيشة والمنزل ، قد يكون العيش مع شلل نصفي مكلفًا.

إن العثور على موارد مالية مثل الصناديق الاستئمانية وبرامج التأمين وحتى الخبراء القانونيين للمساعدة في استعادة التعويض يمكن أن يحدث فرقًا هائلاً في نوعية حياة شخص مفلوج.

إغلاق
error: Content is protected !!