باحثون: تطوير اختبار للكشف المبكر عن مرض السكر بأقل تكلفة

باحثون: تطوير اختبار للكشف المبكر عن مرض السكر بأقل تكلفة

نجح الباحثون في الولايات المتحدة الأمريكية في تطوير رقاقة إلكترونية تعمل بتكنولوجيا “النانو” الغير مكلفة، وهو اختبار جديد للكشف المبكر عن مرض السكر من النوع الأول.

وأكد الباحثون بكلية الطب جامعة “ستانفورد” في كاليفورنيا، أن الاختبار الجديد لديه حساسية عالية وخصوصية لتشخيص مرض السكر من النوع الأول، كما أن لديه القدرة على اكتشاف المؤشرات الحيوية التي لم تكن معروفة مسبقاً عن المرض، طبقاً لما ورد بموقع “ميديكال نيوز توداي” الطبي.

وتحقق الباحثون من صحة نتائج الاختبار الجديد باستخدام عينات دم من مرضى السكر كان قد تم تشخيصها حديثاً، وعينة دم أشخاص أخرين غير مصابين بالسكر، وخضع كل من المجموعتين إلى الاختبار الجديد، ولاحظوا دقة نتائجه.

وقال الباحثون إن الاختبار الجديد قليل التكلفة، كما أنه لن يحسن فقط من الرعاية الطبية، بل أيضاً سيساعد في فهم أفضل لمرض السكر من النوع الأول.

وأفاد الباحثون بأن هناك شكلين رئيسيين من مرض السكر وهما النوع الأول والثاني، مؤكدين أن كلاً منهما يتميز بمستويات عالية من السكر في الدم، وأسبابهم مختلفة لذا كل منهما يحتاج لعلاج مختلف.

 واشار الباحثون إلى أن السكر من النوع الأول يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس، مما يمنع التحكم في مستويات السكر في الدم، بينما يحدث مرض السكر من النوع الثاني نتيجة يكون الجسم مقاومة للأنسولين رغم استمرار إنتاج البنكرياس لهذا الهرمون.

إغلاق
error: Content is protected !!