تتبع مسار الدم الصحيح عبر الدورة الدموية الرئوية

تتبع مسار الدم الصحيح عبر الدورة الدموية الرئوية

يخرج الدم غير المؤكسج من القلب ويذهب إلى الرئتين ثم يدخل القلب مرة أخرى ؛ غير المؤكسج الدم الأوراق من خلال و الصحيح البطين خلال الرئوي الشريان. من على حق الأذين، و الدم يتم ضخها من خلال صمام ثلاثي الشرف (أو الحق صمام الأذينية البطينية)، إلى أن الحق البطين.

تنقسم الأوعية الدموية في الجسم وظيفيًا إلى دائرتين مميزتين: الدائرة الرئوية والدائرة الجهازية. و مضخة للدائرة الرئوية، والتي توزع الدم من خلال الرئتين، هو الصحيح البطين . البطين الأيسر هو المضخة للدائرة الجهازية ، التي توفر إمدادات الدم لخلايا أنسجة الجسم.

الدائرة الرئوية

تنقل الدورة الدموية الرئوية الأكسجين – الدم الفقير من البطين الأيمن إلى الرئتين ، حيث يلتقط الدم إمدادًا دمويًا جديدًا. ثم يعيد الدم الغني بالأكسجين إلى الأذين الأيسر .

الدائرة الجهازية

و جهاز الدورة الدموية يوفر إمدادات الدم وظيفية لجميع أنسجة الجسم. يحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى الخلايا ويلتقط ثاني أكسيد الكربون ومنتجات النفايات. ينقل الدوران الجهازي الدم المؤكسج من البطين الأيسر ، عبر الشرايين ، إلى الشعيرات الدموية في أنسجة الجسم. من الشعيرات الدموية للأنسجة ، يعود الدم غير المؤكسج عبر نظام من الأوردة إلى الأذين الأيمن للقلب .

في الشرايين التاجية هي الأوعية الوحيدة التي فرع من الشريان الأبهر الصاعد . العضدي الرأس ، والشريان السباتي الأيسر ، والشرايين اليسرى تحت الترقوة تتفرع من قوس الأبهر . يتم توفير إمدادات الدم للدماغ عن طريق الشرايين السباتية الداخلية والشرايين الفقرية. توفر الشرايين تحت الترقوة إمدادات الدم للأطراف العلوية . والاضطرابات الهضمية، متفوقة المساريقي، الكظر، الكلوي، الغدد التناسلية، و أدنى فرع الشرايين المساريقي من الشريان الأورطي البطني لتزويد البطن الأحشاء . الشرايين القطنيةتوفير الدم للعضلات والنخاع الشوكي . توفر فروع الشريان الحرقفي الخارجي إمداد الدم للطرف السفلي . يوفر الشريان الحرقفي الداخلي أحشاء الحوض.

الشرايين الجهازية الرئيسية

جميع الشرايين الجهازية هي فروع ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، من الشريان الأورطي . يصعد الشريان الأورطي من البطين الأيسر ، وينحني للخلف وإلى اليسار ، ثم ينزل عبر الصدر والبطن . تقسم هذه الجغرافيا الشريان الأورطي إلى ثلاثة أجزاء: الأبهر الصاعد والقوس الأروطي والأبهر النازل . ينقسم الشريان الأورطي الهابط إلى الشريان الصدري والشريان الأورطي البطني.

الأوردة الجهازية الرئيسية

بعد أن يقوم الدم بتوصيل الأكسجين إلى الأنسجة والتقاط ثاني أكسيد الكربون ، فإنه يعود إلى القلب من خلال نظام من الأوردة. الشعيرات الدموية، حيث يحدث التبادل الغازي، دمج في الأوردة وهذه تلتقي لتشكل أوردة أكبر وأكبر حتى يصل الدم إما الوريد الأجوف العلوي أو الوريد الأجوف السفلي ، والتي تستنزف في الأذين الأيمن.

الدورة الدموية الجنينية

تتشابه معظم مسارات الدورة الدموية في الجنين مع تلك الموجودة في البالغين ، ولكن هناك بعض الاختلافات الملحوظة لأن الرئتين والجهاز الهضمي والكليتين لا تعملان قبل الولادة. يحصل الجنين على الأكسجين والمغذيات من الأم ويعتمد أيضًا على الدورة الدموية للأم للتخلص من ثاني أكسيد الكربون والفضلات.

و الحبل السري يحتوي على اثنين من الشرايين السري لنقل دم الجنين إلى المشيمة والوريد السري واحد لحمل الأكسجين القلاعية المغذيات الدم الغنية من المشيمة إلى الجنين. تسمح القناة الوريدية للدم بتجاوز الكبد غير الناضج في الدورة الدموية للجنين . و الثقبة البيضية والقناة الشريانية والتعديلات التي تسمح الدم إلى شرايين الرئتين في الدورة الدموية للجنين.

إغلاق
error: Content is protected !!