تحذير الطاعه والإعتراض علي انذار الطاعه فى دعوى النشوز

تحذير الطاعه والإعتراض علي انذار الطاعه فى دعوى النشوز

 ماهية التنويه بالطاعة في دعوى النشوز:

– التحذير بالطاعة هو فعل يلجئ له القرين في حال ترك الزوجه لبيت الزوجية وتكون الزوجه ناشزه اذا فات ميعاد الاعتراض على الانذار بالطاعه او كلف بعدم الاعتداد بالاعتراض على انذار الطاعه بناء على دعوي يرفعها الزوج تسمي “دعوى نشوز الزوجه” مما قد يؤدى الى إلى سقوط حق الزوجه في النفقة الزوجية.

– ويكون انذار الطاعه بنفس الممارسات التى تنفذ بها عموم الإنذارات الأخري ” عن طريق محضر”.

-إلا أن اشترط المشرع عدد محدود من الشروط التي تدون في صيغة تنويه الطاعة وإشترط ايضا عدد محدود من المحددات والقواعد في الماده 11 متكرر ثانيا من القانون 25 لعام 1929 ليتم موافقة الإعتراض علي الانذار بالطاعه وذلك ماسيقدمه موقع العداله لحضراتكم في ذلك النص بالإضافه للكثير من المعلومات التى ترتبط بانذار الزوجه بالدخول لمنزل الزوجيه كالأتى:

أولا: ماهو السند التشريعي للإنذار بالطاعه في القانون المصري؟

 

– السند القانوني هنا هو الماده 11 مكرر ثانيا من القانون 25 لسنة 1925 /الفقره الأولى إذ نصت على “إذا إمتنعت القرينة عن طاعة الزوج دون حق توقف نفقة الزوجة من تاريخ الإمتناع وتعد ممتنعة دون حق إن لم تعد لبيت الزوجية عقب إلتماس القرين إياها للعودة بإعلان عن طريق محضر لشخصها أومن ينوب عنها وأعلاه أن يبين فى هذا الإشعار العلني المأوى.”

ثانيا: ماهى المعلومات اللازم ذكرها في عريضة إنذار الزوجه بالطاعة؟

-إشترط القانون المصري بعض المحددات والقواعد أو العوامل للإنذار بالطاعه:
1- وصف مأوى الزوجية.

-إشترط المشرع ان يذكر القرين في صيغة انذار الطاعه وصفا موضحا لمعالم ملجأ الزوجيه وبكثرة مايحدد القرين حواجز مسكن الزوجية ويجب ان يكون المأوى ملائم للعيش فيه.

2-أن يكون الزوج أمينا علي قرينته نفسا ومالا.

– فإذا ماكان الزوج مستديم التعدى علي زوجته سبا وقذفا وضربا وأيضا يتخطى علي ثروتها او مستديم ارتكاب الجرائم فهنا لاطاعة للزوج علي قرينته إلا أن اتاح القانون لها هنا حق الاعتراض والطلاق للضرر.

3-أن يكون ملاذ الزوجيه خالي من ملاذ الغير.

-ينبغي ان يكون ملاذ الزوجية خالي من سكنى الغير اما اذا ارتضت الزوجه بسكن الغير في المجأ فلا يحق لها الاعتراض على الإنذار بالطاعة لذلك السبب إلا اذا تمَكّنت ان تثبت انها قد أصابها الضرر من الغير .

4-أن يكون جيران مأوى الزوجية مسلمين.
– يجب ان يكون جيران سكن الزوجية مسلمين إذ اذا ماحصل خلاف فيجوز إنتهاج شهادتهم اما اذا كان الامر غير ذاك فيجوز للزوجه الاعتراض علي دعوة القرين رجوعها الي ملاذ الزوجيه..

5- أنه أدى للزوجه فوري الصداق.

ثالثا: طريقة تحذير الزوجه بدخولها ملجأ الزوجيه؟

إقرأ أيضا:قانون الأحوال الشخصية المطبق في قطاع غزة
– يكون انذار القرين زوجته للدخول في طاعته بإنذار عن طريق محضر بعد كتابة صيغة انذار الطاعه وتثمين رسم من قلم المحضرين ثم اعلانها .

رابعا:كيفية إشعار علني الزوجه بالدخول في طاعة زوجها؟

– يجب ان يكمل اعلان الزوجه لشخصها او من ينوب عنها ليس إلا.

خامسا: هل يقتصر الانذار بالطاعه علي الزوجه المدخول بها ليس إلا؟

– لا. فيجوز انذار الزوجه الغير مدخول بها بالطاعه.

الإعتراض علي التحذير بالطاعه

سادسا: ماهو توقيت الإعتراض علي انذار الطاعه؟

-نصت المادة 11 متكرر ثانيا من القانون 25 لسنة 1929/الفقرة الثانيه علي”وللزوجة الإعتراض على ذلك أمام المحكمة الإبتدائية خلال 30 يوما من تاريخ ذاك الإعلان وفوقها أن وضح فى جريدة الإعتراض الأوجه التشريعية التي تستند إليها فى إمتناعها عن طاعته وإلا حكم بعدم إستحسان إعتراضها.”

سابعا: ماهي حرض إنذار القرينة بطاعة قرينها؟

أ- إذا فات ثلاثون يوما من تاريخ الإعلان ولم تعترض علي ذاك التنويه أو اعترضت غير أن لم يعتدى بالاعتراض علي الانذار .

إغلاق
error: Content is protected !!