تدليك الرقبة لعلاج خفقان القلب

تدليك الرقبة لعلاج خفقان القلب

أوصى طبيب القلب الألماني نوربرت سميتاك الأشخاص الذين يعانون من خفقان القلب المفاجئ بمحاولة إثارة مناطق معيّنة من مستقبلات الضغط الموجودة في عنقهم من خلال تدليك الموضع الذي يشعرون فيه بالخفقان في الرقبة، برفق وباستخدام إصبعي السبابة والوسطى.

وأوضح سميتاك أنّ التدليك قد يقلّل من سرعة ضربات القلب، مؤكداً على أهمية القيام بذلك في وضع الجلوس أو الاستلقاء على الظهر كي ينخفض ضغط الدم.

وكإمكانية أخرى لعلاج نوبات الخفقان المفاجئة، أوضح طبيب القلب الألماني أنه يُمكن للشخص المصاب سد أنفه والاحتفاظ بالهواء بداخله لبضع دقائق، مع الحرص على أن يكون فمه مغلقاً في هذا الوقت، لافتاً إلى أنّ تناول أحد المشروبات الغازية الباردة بسرعة وما يليها من تجشؤ قد يُساعد أيضاً في علاج نوبات خفقان القلب المفاجئة. وأشار سميتاك إلى أنّ هاتين التقنيتين تعملان على زيادة الضغط في منطقة الصدر والبطن، ما يُساعد في إنهاء نوبة خفقان القلب الشديدة.

ونظراً إلى أنّه لا يتم ضخ كميات كافية من الدم إلى باقي أعضاء الجسم أثناء الإصابة بنوبات خفقان القلب، أكدّ سميتاك على ضرورة استشارة طبيب مختص إذا استمرت الإصابة بها لفترة طويلة، لافتاً إلى أن الإصابة بخفقان القلب بصورة متكررة ولفترات طويلة قد تؤدي في أسوأ الأحوال إلى الإصابة بالرجفان البطيني المصحوب بزيادة معدلات دقات القلب لما يزيد عن 300 ضربة في الدقيقة الواحدة.

وشددّ سميتاك على ضرورة استدعاء طبيب على الفور في هذه الحالات أو إذا كانت نوبة خفقان القلب مصحوبة بدوار.

إغلاق
error: Content is protected !!